islamaumaroc

مقروءات أبي جعفر اللبلي -2- في علوم الحديث والفقه

  بنعلي محمد بوزيان

العدد 324 رجب-شعبان 1417/ دجنبر 1996

تمهيد :
استطاع المقال السابق (1) أن يضع تحت أبصارنا ملامح مستفيضة من شخصية أبي جعفر اللبلي الأندلسي المتوفى عام 691 هـ، وضعا أشعرنا بأهمية الالتزام بمواصلة تقديم كل ما قد يفضي إلى تلميع صورته، وتكميل مقومات شخصيته، وإماطة أذى النسيان عن مسيرته العلمية حالا ومرتحلا، بل إن الفائدة ستكون أوفى، والعائد أعظم، إذ كلما تقدمنا في قراءة ما بقي من فهرسته فاجأتنا معلومات متراسلة في ضروب العلم، وألحت علينا معارف متنوعة فاعلة في التاريخ والفكر بصفة عامة، وأي جنى أينع من هذا لو عثرنا على هذا البرنامج المثير كاملا سالما؟
وسأفرد هذه الحلقة لما تناهى إلينا من مقروءات أبي جعفر في علمي الحديث والفقه. رابطا بينها وبين السابقة (1) بكتاب "الغريبين" الذي قدمته ولما تكتمل لدي كل طرق روايته.
وقد ارتأيت – قبل الشروع في ذلك – أن أقدم كشفا ملخصا لهما أحافظ فيه على نفس الترتيب الذي ارتضاه صاحبه رحمه الله تعالى.

أولا – كتب الحديث وما يتصل بها من الشروحات والأغربة :
- كتاب الأحكام الصغرى : تأليف أبي محمد عبد الحق بن عبد الرحمان بن عبد الله الأزدي المعروف بابن الخراط المتوفى عام 581 هـ.(2)
- التقصي : للحافظ أبي عمر يوسف بن عبد الله ابن محمد بن عبد البر النمري القرطبي المتوفى عام 463 هـ.(3)
- المنتقى : تأليف عبد الله بن علي بن الجارود المتوفى سنة 307 هـ.(4)
- الملخص لمسند موطأ مالك بن أنس : لأبي الحسن علي بن محمد بن خلف المعافري القيرواني المتوفى عام 403 هـ.(5)
- كتاب شمائل النبي صلى الله عليه وسلم : للترمذي
- كتاب سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم : لمحمد بن إسحاق، رواية أبي محمد عبد الملك بن هشام وتهذيبه.
- شرح "كتاب السير" المسمى "بالروض الأنف" : للعالم أبي زيد عبد الرحمان بن عبد الله بن أحمد الخثعمي السهيلي المتوفى عام 581 هـ.(6)
- المعلم بفوائد مسلم : للإمام أبي عبد الله محمد بن علي بن عمر التميمي المازري المهدوي المتوفى عام 536 هـ.(7)
- الشهاب في الآداب والأمثال والمواعظ والحكم المروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : تصنيف أبي عبد الله محمد بن سلامة بن جعفر بن محمد بن علي القضاعي المتوفى سنة 454 هـ.(8)
- الشفا في معرفة حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم : للقاضي عياض.(9)

ثانيا – كتب الفقه :
- "كتاب التلقين" : للقاضي أبي محمد عبد الوهاب ابن علي بن نصر الثعلبي البغدادي المتوفى عام 422 هـ.(10)
- كتاب الرسالة : لابن أبي زيد القيرواني.
- كتاب التفريع : لعبيد الله بن الحسين بن الحسن أبي القاسم بن الجلاب المتوفى عام 378 هـ.(11)
المقروءات :
كتاب الغريبين في الكتاب والسنة : تصنيف أبي عبيد أحمد بن محمد بن أبي عبيد الهروي.
قال الشيخ أبو جعفر : سمعت بعضه بدمشق المحروسة على شيخنا العلامة شرف الدين أبي عبد الله الحسين بن إبراهيم بن الحسين الأربلي وأجاز لي سائره، وحدثني بجميعه عن الشيخ تاج الدين زيد ابن الحسين الكندي عن أبي الحسن سعيد الخير بن محمد ابن سهل الأنصاري، عن الحافظ أبي محمد الحسين بن أحمد السمرقندي، عن أبي عثمان إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني عن الهروي.
قال الشيخ أبو جعفر رضي الله عنه : وأخبري به أيضا الشيخ الصالح أبو عبد الله الجرج (كذا)، عن أبي محمد الحجري، عن أبي بكر بن العربي، عن أبي بكر ابن طرخان بن يلثكين بن يجكم التركي، عن أبي عمر عبد الواحد بن أحمد بن القاسم المليجي، عن أبي عبيد الهروي.
كتب الحديث : وما يتصل بها من الشروحات والأغربة.
- كتاب الأحكام الصغرى : للحافظ أبي محمد عبد الحق بن عبد الرحمن الأزدي.
قال الشيخ أبو جعفر : سمعت جميعها إلا يسيرا منها بسبتة المحروسة على شيخنا الفقيه الجليل الصالح العلامة الراوية الثقة المعمر أبي عبد الله محمد بن عبد الله الأزدي، وحدثني بجميعها عن مصنفها أبي محمد عبد الحق.
قال الشيخ أبو جعفر: وقرأت بعضها على الشيخ الفقيه الصالح الزاهد أبي عبد الله محمد بن محمد العبسي، وناولني سائرها، وحدثني بجميعها سماعا على مصنفها الحافظ أبي محمد عبد الحق.
قال الشيخ أبو جعفر : وسمعت بسبتة جميعها إلا يسيرا منها على شيخنا الفقه العالم أبي القاسم عبد الرحمن بن رحمون المصمودي وأخبرني بها قراءة على الشيخ الفقيه النحوي اللغوي المحدث الحافظ أبي ذر بن محمد بن مسعود الخشني قراءة منه على مصنفها أبي محمد عبد الحق.
قال الشيخ أبو جعفر : وبهذه الطرق أحمل جميع تصانيف الحافظ أبي محمد عبد الحق رحمه الله.
- التقصي : للحافظ أبي عمر بن عبد البر
قال الشيخ أبو جعفر رضي الله عنه : قرأت بعضه على الشيخ الصالح العلامة المعمر أبي عبد الله محمد ابن الشيخ الفقيه أبي عبد الله العبسي، وناولني سائره، وحدثني بجميعه عن والده الفقيه أبي عبد الله بن أبي عمران موسى بن أبي تليد الشاطبي، قراءة منه عليه وعن الفقيه أبي القاسم بن مدير، كلاهما عن المصنف الحافظ أبي عمر بن عبد البر.
قال الشيخ أبو جعفر : وحدثني به أيضا الحافظان أبو عبد الله بن خلفون، وأبو الحسن علي بن الفخار، كلاهما عن أبي عبد الله بن زرقون عن أبي عمران بن أبي تليد، عن الحافظ أبي عمر.
قال الشيخ أبو جعفر : وسمعت أكثره باشبيلية – أعادها الله – على الشيخ الأستاذ النحوي اللغوي أبي علي عمر بن محمد بن عبد الله الأزدي المشهور بالشلوبين، ويرويه الأستاذ عن أبي عبد الله بن زرقون بالطريق المتقدم.
- المنتقى : لابن الجارود.
قال الشيخ أبو جعفر – رضي الله عنه – حدثني به ابن خلفون، وابن الفخار، وابن الجرج، كلهم عن أبي عبد الله بن زرقون، عن الخولاني، عن أبي العباس أحمد بن محمد هشام بن جهور المرشاني، عن أبي الفضل أحمد بن أبي عمران الهروي، عن مؤلفه.
- الملخص : للقابسي.
قال الشيخ أبو جعفر – رضي الله عنه – حدثني به باسكندرية الشيخ الفقيه الصالح أبو عبد الله محمد ابن أبي إسحاق إبراهيم الأنصاري المشهور بابن الجرج، عن أبي محمد بن عبيد الله الحجري، عن القاضي أبي القاسم بن ورد بن ورد، عن الحافظ أبي علي الغساني، عن أبي شاكر عبد الواحد بن موهب، عن القابسي.
قال الشيخ أبو جعفر : وحدثني به أيضا الحافظان أبو الحسن بن الفخار وأبو عبد الله بن خلفون، كلاهما عن ابن زرقون، عن الخلولاني، عن حاتم الطرابلسي، عن القابسي.
- كتاب شمائل النبي صلى الله عليه وسلم : تصنيف الترمذي :
قال الشيخ أبو جعفر – رضي الله عنه - : قرأت جميع الكتاب باسكندرية على الشيخ العلامة أبي عبد الله محمد بن أبي الفضل المرسي، وحدثني بجميعه عن ضياء الدين بن الوهاب بن علي، عرف بابن سكينة، عن أبي شجاع عمر بن الحسن البسطامي، عن أبي القاسم أحمد بن أبي منصور الزيادي، عن أبي القاسم علي بن أحمد الخزاعي، عن أبي سعيد الهيثم بن كليب، عن أبي عيسى الترمذي.
- كتاب سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم : لمحمد بن إسحاق، رواية أبي محمد عبد الملك بن هشام وتهذيبه.
قال الشيخ أبو جعفر – رضي الله عنه - : سمعت جميع الكتاب إلا يسيرا منه بسبتة المحروسة على الشيخ الفقيه العالم أبي القاسم بن رحمون، وعلى الشيخ الفقيه العالم الفقيه أبي عبد الله محمد بن عبد الله الأزدي، فأخبرني بجميعه عن غير واحد من أشياخه منهم الشيخ أبو محمد الحجري سماعا منه على الشيخ الفقيه أبي الحسن يونس بن محمد بن مغيث المعروف بابن الصفار.
قال : قرأته على الشيخ الأستاذ أبي مروان عبد الملك ين سراج بن عبد الله بن سراح، قال : قرأته على الوزير الأديب أبي القاسم إبراهيم بن محمد بن زكريا الإفليلي، عن أبي عيس ى يحيى بن عبد الله بن أبي عيسى، عن أبي مروان عبيد الله بن يحيى بن يحيى، عن محمد بن عبد الله بن عبد الرحيم البرقي، عن عبد الملك بن هشام.
وأما ابن رحمون فحدثني بها عن الأستاذ الحافظ أبي ذر بن محمد بن مسعود الخشني، عن الحافظ أبي محمد عبد الحق بن عبد الله الأزدي، عن القاضي أبي بكر عبد العزيز بن مدير، عن الحافظ أبي علي الغساني، عن أبي القاسم حاتم بن محمد التميمي، عن أبي محمد عبد الله بن محمد بن اللماء، عن أبي محمد عبد الله بن جعفر ابن الورد، عن أبي سعد عبد الرحيم بن عبد الله بن عبد الرحيم البرقي، عن عبد الله بن هشام، قال : حدثنا زياد عن عبد الله البكاني، قال : حدثنا محمد ابن إسحاق المصنف.
- "شرح كتاب السير" المسمى "الروض الآنف" : للحافظ العالم أبي زيد السهيلي.
قال الشيخ أبو جعفر : قرأت جميعه ببجاية على الشيخ الصالح الراوية المعمر أبي الحسين بن السراج، قال : سمعته على مصنفه الحافظ أبي زيد السهيلي، وبهذا الإسناد أحمل جميع تصانيف السهيلي.
- المعلم بفوائد المسلم : للإمام أبي عبد الله المازري :
قال الشيخ أبو جعفر – رضي الله عنه - : قرأت جميعه باسكندرية المحروسة على الشيخ الفقيه الصالح الثقة المسند العلامة المعمر أبي محمد عبد السلام بن أبي القاسم الحسين بن عبد السلام بن عتيق بن محمد التميمي السفاني، بحق سماعه من الإمام أبي حفص عمر بن عبد المجيد بن عمر القرشي الميانشي، بسماعه له من مصفنه الإمام أبي عبد الله المازري.
قال الشيخ أبو جعفر – رضي الله عنه - : وبهذا الطريق أروي جميع تصانيف الإمام أبي عبد الله المازري، وتصانيف الحافظ أبي حفص الميانشي.
- الشهاب : للقضاعي.
قال الشيخ أبو جعفر – رضي الله عنه – : قرأت جميع كتاب الشهاب بدمشق المحروسة على شيخنا الإمام علم الدين القسم بن محمد اللورقي، وحدثني به قراءة على الإمام تاج الدين أبي اليمن زيد بن الحسن الكندي، عن القاضي أبي بكر محمد بن عبد الباقي الأنصاري، سماعا عليه بإجارته من القضاعي.
قال شيخنا علم الدين : وقرأته أيضا ببلنسية على القاضي أبي الخطاب أحمد بن محمد بن عمر بن واجب، عن أبي مروان بن قزمان، عن أبي الحسن العبسي عن مؤلفه.
قال الشيخ أبو جعفر : وقرأت أيضا جميعه بالقاهرة المحروسة على شيخنا الفقيه الصالح أبي محمد بن خيرة الشاطبي، وحدثني بجميعه عن أبي الخطاب أحمد بن محمد بن واجب البلنسي بالسند المتقدم.
- كتاب الشفا في معرفة حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم : للقاضي الإمام أبي الفضل عياض بن موسى بن عياض اليحصبي – قدس الله روحه - :
قال الشيخ أبو جعفر – رضي الله عنه - : قرأت بعضه بسبتة – حرسها الله – على الشيخ الفقه المحدث الراوية الثقة المعمر أبي عبد الله محمد بن حسن بن عطية بن غاز، سماعا منه عليه.
قال : قرأته على مصنفه الإمام أبي الفضل عياض.
قال الشيخ أبو جعفر : وقرأت أيضا بعضه على الشيخ الصالح الزاهد الفاضل أبي عبد الله محمد بن الشيخ الفقيه أبي عبد الله محمد بن عبد الله العبسي، وناولني سائره، وحدثني جميعه عن أبيه الفقيه أبي عبد الله، قراءة منه عليه لجميعه، عن القاضي عياض، سماعا منه عليه.
قال الشيخ أبو جعفر : وبهذين الطريقين أروي جميع تصانيف الإمام أبي الفضل عياض.
ومن كتب الفقه :
كتاب التلقين : للقاضي الجليل أبي محمد عبد الوهاب.
قال الشيخ أبو جعفر – رضي الله عنه - : سمعت جميعه إلا يسيرا منه بسبتة المحروسة على الشيخ العلامة أبي عبد الله الأزدي، حدثني به عن الشيخ أبي محمد عبد الله بن عبيد الله الحجري، عن الإمام أبي بكر بن العربي عن مهدي بن يوسف الوراق، عن مصنفه.
قال الشيخ أبو جعفر : وقرأت بعضه وسمعت أكثره بسبتة المحروسة على الشيخ الفقيه العالم أبي القاسم عبد الرحمن بن محمد المصمودي المعروف بابن رحمون، وحدثني بجميعه عن غير واحد من أشياخه : منهم الشيخ أبو الصبر أيوب بن عبد الله الفهري عن أبي محمد الحجري بالسند المتقدم.
قال الشيخ أبو جعفر : وسمعت بعضه أيضا بشريش على الشيخ الحافظ المحدث أبي الحسن علي بن إبراهيم المعروف بابن الفخار، وأجاز لي سائره، وحدثني بجميعه عن غير واحد من أشياخه منهم : الحافظ أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن خلف الأنصاري المالقي المعروف أيضا بابن الفخار، عن الإمام أبي بكر بن العربي، عن مهدي بن يوسف، عن القاضي عبد الوهاب.
قال الشيخ أبو جعفر : ومهدي بن يوسف هذا الذي يروي عنه ابن العربي هو مهدي بن يوسف بن فتوح بن علي بن غلبون من أهل اسكندرية، كان يحمل عن القاضي عبد الوهاب، وكان وراقا يكتب الوثائق باسكندرية.
قال الشيخ أبو جعفر : وحدثني الحافظ أبو الحسن ابن الفخار عن شيخه المحدث أبو عبد الله بن الفخار، عن الفقيه أبي مروان القرشي، عن الحافظ أبي علي حسين بن محمد الصدفي المعروف بابن سكرة، عن الفقيه الزاهد الخطيب أبي زيد عبد الرحمن بن عبد الله ابن منتلي وكان صهر ابن سكرة أنه قال في شدة شغفه بكتاب التلقين :
سأقطع عن نفسي علائق جمة
               وأشغل بالتلقيـن نفســي وباليا
وأجعله أنسي وشغلي وهمتي
               وموضع سري والحبيب المناجيا
قال الشيخ أبو جعفر – رضي الله عنه -  وقرأت جميعه باسكندرية على الشيخ المقرئ الصالح أبي محمد عبد الباري بن عبد الرحمن الصعيدي، وحدثني به سماعا عن الشيخ الفقيه أبي الفضل جعفر بن أبي الحسن بن أبي البركات الهمداني، سماعا منه على أبي عبد الله محمد بن الفقيه أبي القسم عبد الرحمن بن الفقيه الإمام أبي عبد الله محمد بن منصور الحضرمي سماعا منه على والده الفقيه أبي القاسم عبد الرحمن سماعا منه على الفقيه أبي القاسم مهدي بن يوسف عن القاضي أبي محمد عبد الوهاب.
قال الشيخ أبو جعفر – رضي الله عنه - : وبهذه الطرق أروي جميع كتب القاضي أبي محمد عبد الوهاب.
- كتاب الرسالة : لابن أبي زيد.
قال الشيخ أبو جعفر – رضي الله عنه - : قرأت جميعها بالقاهرة على شيخنا الفقيه الصالح أبي محمد بن خيرة الشاطبي، وحدثني بها قراءة عن شيخه الفقيه ابي عبد اله محمد بن عبد العزيز بن سعادة الشاطبي، عن شيخه الفقيه أبي عبد الله محمد بن سعيد الداني، عن أبي محمد بن عباس عن أبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي، عن الفقيه المصنف أبي محمد بن أبي زيد.
قال الشيخ أبو جعفر : أخبرني بها أيضا شيخنا أبو محمد بن خيرة عن أبي عبد الله بن سعادة، عن أبي الحسن بن هذيل، عن أبي داوود سليمان بن نجاح، عن صاحب الأحكام والصلاة أبي شاكر عبد الواحد بن موهب القبري، (12) عن مؤلفها.
قال الشيخ أبو جعفر : وحدثني بها أيضا شيخنا أبو محمد بن خيرة، عن شيخه الحافظ أبي عمر أحمد بان عات، عن أبي الحسن بن هذيل بالسند المتقدم.
قال الشيخ أبو جعفر : وحدثني بها أيضا الشيخ الصالح أبو عبد الله بن الجرج، عن أبي محمد الحجري، عن  القاضي أبي القاسم بن ورد وأبي محمد ابن عطية، كلاهما عن الحافظ أبي علي الغساني عن ابن شاكر عبد الواحد بن موهب التجيبي، عن ابن أبي زيد، وعن ابن عبيد الله، عن المفتي أبي الحسن يونس بن مغيث المعروف بابن الصفار، عن القاضي أبي عمر أحمد بن محمد بن الحذاء، عن أبي القاسم عبد الرحمن ابن محمد الحضرمي المعروف باللبيدي، عن ابن أبي زيد.
قال الشيخ جعفر – رضي الله عنه - : وبهذه الطرق أحمل جميع تصانيف ابن أبي زيد.
- كتاب التفريع : لأبي القاسم بن الجلاب.
قال الشيخ أبو جعفر – رضي الله  عنه - : حدثني به الحافظ أبو الحسن بن الفخار، عن الحافظ أبي عبد الله بن الفخار أيضا، عن الإمام أبي بكر بن العربي، عن الشيخ الفقيه الإمام الزاهد أبي الحسن علي بن سعيد العبدري، عن الشيخ الإمام الزاهد أبي الفضل بن عمروس المالكي، عن القاضي عبد الوهاب بن المصنف الفقيه أبي القاسم عبيد الله بن الجلاب البغدادي المالكي، وعن الحافظ ابن الفخار أيضا عن الحافظ أبي عبد الله بن الفخار أيضا، عن الفقيه أبي مروان عبد الملك ابن بونة، عن الفقيه أبي بكر غالب بن عطية، عن أبيه عبد الرحمن، عن أبيه غالب، عن مؤلفه.
قال الشيخ الإمام – رضي اله عنه - : وحدثني به أيضا الشيخ الفقيه الحافظ المحدث الجليل أبو عبد الله محمد بن خلفون، عن الشيخ الجليل أبي عبد الله محمد ابن سعيد بن زرقون، عن أبي عبد الله الخولاني عن أبي القاسم المسدد بن أحمد بن الحسين بن جعفر الخزرجي البصري، عن مؤلفه.
قال الشيخ أبو جعفر – رضي الله عنه - : وهذا السند في نهاية من العلو والثقة، وحدثني به أيضا سماعا لبعضه وأجازه لسائره الشيخ الفقيه الصالح أبو عبد الله محمد بن عبد الله الأزدي، عن أبي محمد الحجري، عن القاضي أبي محمد عبد الحق بن عطية، وأبي الحسن بن الصفار، وأبي الحسن علي بن نافع، كلهم، عن المقرئ أبي الحسين يحيى بن إبراهيم بن أبي زيد المعروف بابن البياز، عن القاضي عبد الوهاب، عن ابن الجلاب.
قال الإمام – رضي الله عنه - : وقرأت جميعه بتونس على الشيخ الفقيه المقري أبي العباس أحمد بن علي. (13)
الملحق :
وتزين جيد هذه الحلقة بما وصل إلينا من طرق روايته لأشهر ثلاثة مجاميع حديثية باعتباره النجم السني الذي ينير دروب كل طالب علم، والطالع الميمون الذي يفتتح به كل راغب في توثيق مقروءاته وإجازاته وفهارسه.
على أن فهرست أبي جعفر اللبلي سيظل قضية غير منهية، وموضوعا مفتوحا حتى ييسر الله تعالى سبل إغلاقه بالعثور عليه سابغا موفرا، وفتح باب جديد للاستنطاق والحوار والبحث الذي سيغتني به تراث الغرب الإسلامي، ولا شك.
"... بجميعه سماعا منه على رضي الدين أبي الحسن المؤيد بن محمد بن علي الطوسي، عن شيخ الحرم أبي عبد الله محمد بن الفضل الفراوي، عن عبد الغافر الفارسي، عن الجلودي، عن إبراهيم بن سفيان الفقيه عن مصنفه مسلم.
صحيح البخاري :
قال الشيخ أو جعفر، قرأت بعضه، وناولني سائره الشيخ أبو عبد الله بن أبي الفضل المذكور، وحدثني بجميعه سماعا عن يونس بن محمد الهامشي، قال : حدثنا أبو الوقت عبد الأول، قال : أخبرنا الداودي، قال : حدثنا الحموي، قال : أخبرنا الفربري، قال  أخبرنا البخاري.
كتاب الترمذي:
قال الشيخ أبو جعفر – رضي الله عنه - : سمعت جميعه باسكندرية المحروسة على شيخنا أبي  عبد الله ابن أبي الفضل السلمي، وحدثني به سماعا عن الشيخ الفقيه أبي الحسن علي بن أبي الكرم بن عبد السيد الخلال البغدادي (كذا) قال : أخبرنا الشيخ أبو الفتح عبد الملك  بن أبي القسم بن أبي سهل الهروي الكروخي، عن المشايخ الثلاثة : القاضي أبي عامر مصمود بن القسم الأزدي، وأبي نصر عبد العزيز بن محمد الترياقي، وأبي بكر أحمد بن عبد الصمد الغوزجي، عن عبد الجبار بن محمد بن عبد الله الجراحي، عن أبي العباس محمد بن أحمد المحبوبي، عن مصنفه أبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة الحافظ الترمذي".

1)– القصد إلى مقالنا (مقروءات أبي جعفر اللبلي في علوم القرآن) دعوة الحق/ عدد 314/ 1995 (ص 56-60).
2) – الزركلي : الأعلام (ج3ص 281) أو المصادر المحال عليها في (الهامش 2 – الخانة 1).
3) – نفس المصدر : ج8 – ص 240 (الهامش 1 – الخانة1).
4) – نفس المصدر، ج:4 – ص :104 (الهامش 1 – الخانة 2).
5) – نفس المصدر، ج:4 – ص :326 (الهامش 1 – الخانة 3).
6) – المصدر السابق، ج:3 – ص :313 (الهامش1 – الخانة2).
7) – نفس المصدر، ج:6 – ص :277 (الهامش 2 – الخانة 2).
8) – نفس المصدر، ج:6 – ص :146 (الهامش 1 – الخانة 3).
9) – يلحق هذه المجموعة ورقة تشتمل على طرف من آخر روايته لصحيح مسلم، وطرق روايته لصحيح البخاري، وكتاب الترمذي، غير أن تتابع أوراقها وتعاقبها ذيلا لرأس، يجعل وضع الورقة غريبا، فهل نحن أمام مجموعة أخرى من مقروءاته؟
10) – الأعلام، ج:4 – ص :184 مع مصادر (الهامش 1 – الخانة 3) وهو عند ابن خير (تلقين المبتدي وتذكرة المنتهي).
11) – نفس المصدر، ج:4 – ص 193 (الهامش 1 – الخانة 2).
12) – الزركلي : الأعلام / مجلد :4 – ص ك177. وضبط نسبته بالياء بدل الباء (القيري)، وهذا وهم منه، والقبري نسبة على مدينة قبرة (راجع الروض المعطار للحميري ص 453 – تحقيق إحسان عباس – ط2 – مكتبة لبنان).
13) – هذا آخر ما معنا من مقروءات أبي جعفر الفقهية.

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here