islamaumaroc

تسهيل الفوائد (لابن مالك الأندلسي وشروحه العلمية).

  حسن جلاب

العدد 323 جمادى 2 1417/ نونبر 1996

يعتبر أبو عبد الله جمال الدين محمد بن مالك الطائي الأندلسي الدمشقي من أكبر النحاة العرب عامة، ونحاة القرن السابع الهجري خاصة، وهو أشهرهم بعد سيبويه.
فإذا كانت أهمية سيبويه (ترجع إلى أنه هو الذي سجل قواعد النحو العربي، وخطا به الخطوة الأولى التي حددت معالمه، ورسمت اتجاهاته، فإن أهمية ابن مالك ترجع إلى أنه هو الذي قام بأكبر عملية تصفية تمت في تاريخ هذا النحو وخطا به الخطوة الأخيرة التي استقر بعدها في صورته الثابتة إلى اليوم. (1)
واعتبارا لمكانة ابن مالك في النحو العربي، وأهمية كتابه تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد،(2) فإننا نخصص له هذه الدراسة المركزة، لتعريف بمضامينه والوقف خاصة عند شروحه الكثيرة المفيدة، والتي كان للمغاربة فضل تأليف عدد مهم منها، ما زال بعضها مخطوطا ينتظر دوره في التحقيق والطبع، ليستفيد منه قراء اللغة العربية والمهتمون بها.
ابن مالك الأندلسي:
ولد بمدينة جيان في الأندلس سنة 600 هـ حسب أغلب المترجمين له، ودرس بها، قال عنه ابن الجوزي في طبقات القراء بأنه (آخذ بالعربية في بلاده عن ثابت بن خيار، (3) وحضر عند الأستاذ أبي علي الشلوبين (4) نحو العشرين يوما). (5)
وذكر له السبكي في طبقات الشافعية رواية في الحديث عن السخاوي، (6) كما ذكر له السيوطي رواية عن ابن أبي الصقر .(7)
وقد شهدت الأندلس في شباب ابن مالك اضطرابات وصراعات حول الحكم، خاصة بعد هزيمة الموحدين في معركة العقاب سنة 609 هـ، فانعدم الأمن، وتأثرت بذلك الحركة العلمية، فاضطر ابن مالك للسفر إلى الشرق قصد أداء فريضة الحج والدراسة.
وقد زار بلدان مصر، وحلب، وحماة، وانتهى به المطاف في دمشق حيث أخذ عن علمائها، وكون أسرته وألف كثيرا من كتبه، وقد قال المقري عن هذه الرحلة من حياة ابن مالك : (وسمع بدمشق من مكرم، (8) وأبي صادق الحسن بن صباح، (9) وأبي الحسن بن السخاوي وغيرهم.. وجالس ابن يعيش (10) وتلميذه ابن عمرون بحلب. (11) (12)
توفي ابن مالك بدمشق سنة 672 هـ.

مؤلفاته :
أحصى الدكتور محمد كامل بركات في تحقيقه لتسهيل الفوائد زهاء أربعين مؤلفا لابن مالك في موضوعات مختلفة :
1 – في النحو :
وهو العلم الذي برع فيه، وكانت له قدرة فائقة على النظر الرائع المركز الجامع، وعلى البحث والاستقصاء، ألف خمسة عشر كتابا في النحو، أهمها :
- الكافية الشافية : منظومة في أزيد من ثلاثين آلاف بيت.
- الوافية (في شرح الكافية الشافية).
- الخلاصة المشهورة بالألفية، في نحو ألف بيت، لخص فيها الكافية الشافية.
- تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد (موضوع هذه المقالة).
2 – في اللغة :
ألف فيها تسعة عشر مؤلفا أو رسالة : أهمها :
- نظم الفرائد، نقل عنه السيوطي في المزهر.
- إكمال الإعلام بمثلث الكلام، أرجوزة في نحو 2700 بيت.
- ثلاثيات الأفعال.
- تحفة المودود في المقصور والممدود.
3 – في الصرف :
- إيجاز التعريف في علم التصريف.
4 – في القراءات :
- المالكية في القراءات.
- اللامية في القراءات، وغيرهما.

• كتاب تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد :
أثارت هذه التسمية فضول العلماء، فحاولوا شرحها والتعرف إلى سبب تأليف الكتاب، وفي رأي الدكتور محمد كامل بركات أن ابن مالك درس كتب النحو التي ألفت قبله، ولاحظ صعوبتها، فأراد أن يسهم في تيسير النحو، فألف كتاب التسهيل في أبواب وفصول، ودعاه بهذا الإسم الذي يتفق والغرض من تأليفه. (13)
وأما موضوع الكتاب فهو النحو والصرف، تناول فيه الكاتب مسائلهما في ثمانين بابا، تتضمن مائتين وأحد عشر فصلا.
وقد اتفق العلماء والباحثون قديما وحديثا على أهمية هذا المؤلف، فقد قال أبو حيان المشهور بعدائه لابن مالك ومآخذه عليه : خير الكتب النحوية المتقدمة كتاب سيبويه، وأحسن ما وضعه المتأخرون كتاب التسهيل لابن مالك، وكتاب " الممتع في التصريف"، و"المقرب" لابن عصفور. (14)
ويخرج أحمد كامل بركات من دراسته لابن مالك ومؤلفاته بنتيجة، هي أن (التسهيل من أعظم كتب النحو أثرا، وأدومها ذكرا منذ أخرجه ابن مالك إلى اليوم...، ومنهما  - الألفية والتسهيل – اقتبست أعظم المؤلفات النحوية بعد بابن مالك، كالتذييل، والتكميل، وملخصه : ارتشاف الضرب لأبي حيان، وهمع الهوامع للسيوطي، وكتب ابن عقيل، (15) وابن هشام، والأزهري، (16) والأشموني، (17) والصبان. (18) (19)
ولهذا – يقول بركات  - أستطيع في غير تحرج أن أقرر أن التسهيل هو خير كتب ابن مالك النحوي، بل إنه من أعظم الكتب الموضوعة في النحو إن لم يكن أعظمها جميعا بعد كتابه سيبويه. (20)
ومن هنا لم يكن من الغريب أن يهتم به العلماء طوال ستة قرون، منذ ألفه صاحبه في القرن السابع الهجري إلى أواخر القرن الثالث عشر، فيدرسوه ويشرحوه.
• شروح التسهيل :
لقي كتاب التسهيل اهتماما خاصا من طرف العلماء واللغويين والطلبة اعتبارا لأهميته العلمية، فاعتنوا بشرحه ومناقشته منذ المؤلف على القرون المتأخرة، وقد تمكنا من جمع أزيد من ثلاثين شرحا من خلال قراءة، (بغية الوعاة)، و(كشف الظنون)، وتحقيق التسهيل، وفهارس المخطوطات، وسنورد بتركيز لائحة أسماء شراح التسهيل، وعناوين كتبهم والخزانات التي توجد بها إن أمكن، مرتبة ترتيبا زمنيا.
1 – شرح بن مالك لكتابه تسهيل الفوائد :
تصدى المؤلف نفسه لشرح كتابه ليبرز مقاصده وأهدافه من التأليف، إلا أن أجله لم يمهله لإتمامه، فتوقف في باب مصدر الفعل الثلاثي.
2 – شرح ابن المؤلف، بدر الدين بن مالك المتوفى سنة 686 هـ أكمل فيه شرح والده السابق الذكر من باب مصدر الفعل الثلاثي إلى الأخير.
3 – شرح أبي عبد الله محمد بن علي المعروف بابن هانئ السبتي، المتوفى سنة 733 هـ.
5 – شرح شمس الدين محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي الحنبلي المتوفي سنة 744 هـ، وهو في مجلدين، له فيه مناقشات مع أبي حيان فيما اعترضه على المصنف في شرحه وفي الألفية. (21)
6 – شرح أثير الدين أبي حيان محمد بن يوسف النحوي الأندلسي، المتوفى سنة 745 هـ، لخص فيه شرح المصنف وتكملة ولده، سماه : التخييل الملخص من شرح التسهيل.
7 – شرح أبي حيان السابق الذكر (التذييل والتكميل)، أورد فيه اعتراضات كثيرة على ابن مالك، منها استشهاده بالأحاديث النبوية، وملخصه ارتشاف الضرب من لسان العرب.
8 – شرح بدر الدين أبي علي الحسن بن قاسم بن علي المرادي المالكي المصري المتوفى سنة 749 هـ.
9 – شرح أبي العباس أحمد بن سعيد العسكري النحوي المتوفى سنة 750 هـ.
10 – شرح أبي عبد الله محمد بن محمد بن محارب الصبرنجي المالقي المتوفى سنة 750 هـ غير تام.
11 – شرح علاء الدين علي بن حسين المعروف بابن شيخ العوينة الموصلي المتوفى سنة 755 هـ.
12 – شرح زين الدين الموصلي المتوفى سنة 755 هـ.
13 – شرح شهاب الدين أحمد بن يوسف بن عبد الدايم الشهير بالسمين الحلبي المتوفى سنة 756 هـ.
14 – شرح الشريف أبي عبد الله محمد بن أحمد ابن محمد الحسني السبتي المتوفى سنة 760 هـ سماه : تقييد الجليل على التسهيل.
15 – شرح جمال الدين عبد الله بن يوسف بن أحمد بن هشام الأنصاري المتوفى بالقاهرة سنة 761 هـ، وله حاشية على التسهيل، وتذييل لشرح ابن حيان سماه : التحصيل والتفصيل لكتاب التذييل والتكميل لأبي حيان. (22)
16 – شرح أبي أمامة محمد بن علي بن النقاش المتوفى سنة 763 هـ.
17 – شرح عبد الله بن عبد الرحمن بن عقيل المصري النحوي المتوفى سنة 769 هـ، عنوانه : المساعد على تسهيل الفوائد.
مخطوطة دار الكتب المصرية، رقم 265 نحو، في مجلد من 296 ورقة، ومخطوطة الخزانة العامة بالرباط، رقم : 1634د.
18 – شرح محمد بن حسن بن محمد المالقي النحوي المتوفى سنة 771 هـ.
19 – شرح أبي العباس أحمد بن محمد الأصبحي العتابي المتوفى سنة 776 هـ.
20 – شرح عد الله الحسيني النيسابوري المتوفى سنة 776 هـ.
21 – شرح عماد الدين محمد بن الحسين الأسنوي المتوفى سنة 777 هـ.
22 – شرح محب الدين محمد بن يوسف بن أحمد المعروف بناظر الجيش الحلبي، المتوفى سنة 778 هـ، رد فيه على اعتراضات أبي حيان، وعنوانه (تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد) توجد أجزائه بدار الكتب المصرية رقم 349 نحو. (23)
23 – شرح أبي عبد الله محمد بن أحمد بن مرزوق التلمساني المتوفى سنة 781 هـ.
24 – شرح الشهاب أحمد بن محمد الزبيري الإسكندري المتوفى سنة 801 هـ.
25 – مختصر التسهيل المسمى "بالقوانين" لعز الدين بن أبي بكر ابن جماعة المتوفى سنة 819 هـ.
26 – نظم التسهيل لشهاب الدين أحمد بن هود الدمشقي المتوفى سنة 820 هـ.
27 – شرح بدر الدين محمد بن أبي بكر بن عمر القرشي المعروف بالدماميني المتوفى سنة 837 هـ، عنوانه  (تعليق الفرائد على تسهيل الفوائد) مخطوط دار الكتب المصرية رقم : 1010 نحو، ومخطوط الخزانة العامة بالرباط، رقم : 214 ج و 1722 ك.
28 – شرح شمس الدين أبي ياسر محمد بن عمار المالكي المتوفى سنة 844 هـ وعنوانه : جلاب الفوائد.
29 – شرح جلال الدين محمد بن أحمد المحلي المتوفى سنة 864 هـ، غير تام.
30 – شرح محيي الدين عبد القادر بن أبي القاسم العبادي الأنصاري المالكي المتوفة سنة 880 هـ، عنوانه : "هداية السبيل في شرح التسهيل". (24)
31 – شرح صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي المتوفى سنة 894 هـ.
32 – شرح محمد بن علي بن هلال الحلبي النوحي المتوفى سنة 933 هـ.
33 – نتائج التحصيل في شرح كتاب التسهيل لمحمد بن محمد المرابط الدلائي المتوفى بفاس سنة 1089 هـ.
توجد أصوله بالمكتبة الوطنية بتونس أرقام 495 – 12 و 81 و 12496 و 5247، ويوجد الجزء الثالث بالخزانة العامة بالرباط غير مرقم، وفي فهارس برلين إشارة إلى نسخة منه. (25)
34 – شرح محمد بن سليمان الفاسي المتوفى بدمشق سنة 1094 هـ.
35 – شرح يحيى بن محمد بن عبد الله الشاوي الملياني المتوفى سنة 1096.
36 - شرح علي باشا بن محمد بن علي المتوفى سنة 1145 هـ بعنوان "دفع الملم عن قراءة التسهيل بجلب المهم مما يقع به التحصيل"، مخطوط دار الكتب المصرية رقم : 111 نحو.
37 – شرح المختار بن بونة المغربي الشنقيطي من علماء القرن 13 هـ، عنوانه :" الجامع بين التسهيل والخلاصة، والمانع من الحشو والخصاصة"، يشتمل على ألفية ابن مالك المسماة بالخلاصة، وعلى نظم التسهيل، مخطوطة دار الكتب المصرية في ثلاث نسخ، أرقامها 37 – 38 – 39 – خ (26) وفي النبوغ المغربي إشارة إلى الكتاب. (27)
38 – شرح الشيخ عبد الله بن محمد بن حامد ابن عمر السقاف العلوي مفتي حضرموت على منظومة شيخه محمد بن حامد بن أحمد باكثير المسماة : خاتمة التسهيل، مطبوعة بالقاهرة سنة 1350 هـ بمطبعة حجازي.
39 – شرح التسهيل لمؤلف مجهول، عنوانه :" إيضاح السبيل إلى شروح التسهيل" مخطوطة دار الكتب المصرية رقم : 111.
وبعد، هذه مجموعة طيبة من شروح هذا الكتاب النفيس المهم في علم النحو، لقي بعضها إقبالا أكثر من بعضها الآخر كشروح : أبي حيان، وابن هشام، والدماميني...
ولعل أنفسها وأوسعها تحليلا كتاب الشيخ محمد ابن محمد المرابط الدلائي الذي كتبت في شأنه تقاريظ من طرف علماء العصر بالمغرب ومصر والمشرق عامة، وبيع هناك بأثمان باهضة، وسيكون لنا معه لقاء في المستقبل القريب إن شاء الله.

1) د.يوسف خليف، مقدمة تحقيق كتاب التسهيل ط. دار الكتاب العربي، القاهرة 1967.
2) حققه محمد كامل بركات تحقيقا جيدا ونشره سنة 1967.
3) أندلسي، توفي سنة 628هـ، (بغية الوعاة للسيوطي) 210.
4) عمر بن محمد الأزدي ولد سنة 562 هـ وتوفي سنة 654 هـ كان إمام عصره في العربية، لازم أبا بكر محمد بن خلف بن صاف، وأخذ عن ابنه ملكون وغيره، وروى عن السهيلي وابن بشكوال... صنف تعليقات على كتاب سيبويه وشرحين على الجزولية، وكتابا في النحو سماه التوطئة، بغية الوعاة 364.
5) غاية النهاية في طبقات القراء، ج :2/ 180 – 181.
6) أبو الحسن علي بن محمد النحوي الشافعي، ولد سنة 559 هـ، ونوفي سنة 643 هـ إمام في النحو واللغة والتفسير، عالم بالفقه وأصوله، بغية الوعاة 349 وطبقات الشافعية 5/28.
7) أبو الفضل نجم الدين مكرم بن محمد المعروف بابن أبي الصقر، ولد سنة 548 هـ وتوفي سنة 635 هـن وكان عالما محدثا فاضلا، بغية الوعاة 446.
8) هو ابن أبي الصقر المترجم له في الهامش السابق.
9) ابن صباح : هو أبو صادق الحسن بن صباح المخزومي المصري الكاتب المتوفي سنة 632 هـ الوافي بالوفيات 3/359.
10) يعيش : أبو البقاء موفق الدين يعيش النحوي الحلبي المشهور بابن يعيش، ولد سنة 553 هـ وتوفي سنة 643 هـ، بغية الوعاة 419.
11) أبو عبد الله جمال الدين بن عمرون الحلبي النحوي ولد سنة 596 هـ وتوفي سنة 649 هـ، بغية الوعاة 99.
12) نفح الطيب 7/257 وما بعدها.
13) – تسهيل الفوائد ص :64.
14) – المدارس النحوية : 320.
15) – مصري، تلميذ ابن حيان، تـ769 هـ البغية 284.
16) – مصري، تـ: 905 هـ الكواكب السائرة 1/188، شذرات الذهب 8/26.
17) – مصري، تـ : 929 هـ، شذرات الذهب 8/165.
18) – مصري، تـ :1206 هـ له حاشية على شرح الأشموني، تاريخ الجبرتي 2/227.
19) – مقدمة تحقيق التسهيل 100.
20) – نفس المصدر.
21) – بغية الوعاة 12.
22) – تسهيل الفوائد، تحقيق محمد كامل بركات ص : 79.
23) – تسهيل الفوائد، التحقيق ص :79.
24) – في كشف الظنون أن وفاته كانت سنة 820 هـ (مادة التسهيل).
25) – أنظر كتابنا "أبو عبد الله محمد المرابط الدلائي: حياته وآثاره" مرقون، بكلية الآداب بالرباط سنة 1978.
26) – تحقيق كتاب التسهيل لمحمد كامل بركات 77.
27) – ج : 1/295.

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here