islamaumaroc

…إصدارات الوزارة..1413ه

  دعوة الحق

298 العدد

في إطار العناية المولوية السامية لمولانا أمير المومنين، جلالة الملك الحسن الثاني نصره الله وأيده، التي يوليها – حفظه الله – للتراث الإسلامي بصفة عامة، والتراث المغربي بصفة خاصة، أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية – وكعادتها كل سنة – في مطلع شهر رمضان الأبرك لعام 1413 هـ مجموعة من أمهمات الكتب والمطبوعات الإسلامية، وفي مقدمتها الدروس الحسنية التي ألقيت أمام حضرة مولانا أمير المومنين – رعاه الله – برحاب قصره العامر بالرباط في شهر رمضان الأبرك لعام 1412 هـ، والتي صدرت باللغات الأربع: (العربية – الفرنسية – الإنجليزية – الإسبانية)، كما تم تسجيلها على أشرطة الفيديو.
وبذلك، تنضاف إلى خزانة الوزارة معلمات علمية إسلامية أخرى تعزيزا لسابقتها، وإثراء لمحتوياتها، لتكون رافدا ثقافيا لكل المتعطشين لهذا التراث الإسلامي الرصين، الذي يحظى باهتمام متزايد لرائد البعث الإسلامي مولانا أمير المومنين جلالة الملك الحسن الثاني دام عزه وعلاه.
ومن درر ما قاله جلالته في هذا الشأن في خطابه السامي بمناسبة إنشاء دار الحديث الحسنية بالرباط يوم الثلاثاء 26 رمضان 1383 هـ موافق 11يبراير 1964م:
"وإن تراثنا الإسلامي والمغربي منه بصفة أخص، لخليق أن يحلمنا على الاعتزاز به، ومن أجل ذلك، فنحن مدعوون للمحافظة عليه، وشمله بمزيد العناية التي تقيه خطر العفاء والاندثار، مع جعله في ذات الوقت مسايرا لمتطلبات القرن العشرين، ومواكبا سيرا الحضارة العصرية".
                                                        ***
وتعريفا بهذه الكتب والمطبوعات الصادرة، يسر مجلة دعوة الحق أن تنشر في هذا العدد، لائحتها الكاملة مع صورها، وهي كما يلي:
• الدروس الحسنية لعام 1412 هـ مسجلة على أشرطة الفيديو.
• الدروس الحسنية لعام 1412 هـ باللغة العربية وترجمتها إلى اللغات الفرنسية والإنجليزية والإسبانية.
• مناقشاتها باللغة العربية.

• كتاب: الحوار بين الحضارات:
وهو الدرس الحسني الذي ألقاه أمام حضرة صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني في شهر رمضان الأبرك لعام 1412 هـ السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور عبد الكبير العلوي المدغري مع ترجمته إلى اللغتين: الفرنسية والإنجليزية.

• النوازل الصغرى:
- الجزءان الثالث والرابع-
* للفقيه الشيخ المهدي الوزاني

• أوقاف مكناس في عهد مولاي إسماعيل:
       - في جزأين -
* لأستاذة رقية بلمقدم

• كتاب: الفصوص:
*لأبي العلاء صاعد البغدادي
  -أطروحة جامعية –
*الدراسة والجزء الأول من التحقيق:
للأستاذ عبد الوهاب التازي سعود

• كتابك صلة الصلة:
*تأليف: أبي جعفر أحمد بن الزبير الغرناطي
   (المتوفى سنة 708هـ)
*تحقيق: الأستاذين عبد السلام الهراء وسعيد أعراب

• كتاب: المتلقين في الفقه المالكي:
*للفقيه القاضي عبد الوهاب البغدادي

• كتاب: تحفة الأنجاب في تسهيل علم الفرائض ومسائله الصعاب
    (كتاب في المواريث)
*للفقيه الحاج عبد السلام السميج

• الخطب المنبرية:
- في جزأين -
إعداد: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
هذا، وإضافة إلى الكتب والمطبوعات التي أشرنا إليها في هذا العدد، أصدرت الوزارة ما بين رمضان 1412هت ورمضان 1413هـ مجموعة من أعداد مجلة دعوة الحق من العدد 287 إلى العدد 294، وكذا التقويم الهجري المغربي لعام 1413 هـ.

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here