islamaumaroc

…حول جائزة الحسن الثاني في حفظ وتجويد القرآن الكريم 1412ه…

  دعوة الحق

العدد 288 شعبان 1412/ مارس 1992

بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف لعام 1412هـ، وخلال الفترة المتراوحة ما بين 20 ـ 24 ربيع الأول 1412هـ موافق 30 شتنبر /4 أكتوبر 1991م، نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بعاصمة المملكة، وبرحاب مسجد للاسكينة بمدينة الرباط، المسابقة المغاربية لنيل جائزة الحسن الثاني في حفظ وتجويد القرآن الكريم.
وقد جاء تنظيم هذه المسابقة القرآنية المغاربية، تنفيذا لتوجيهات مولانا أمير المومنين، جلالة الملك الحسن الثاني نصره الله وأيده، وحثه المتواصل على رعاية حفظة القرآن الكريم ومجوديه، وتشجيعهم ماديا وأدبيا، بل حرصه الشديد على توسيع دائرة هذه الرعاية. وهذا الاهتمام، وهذا التشجيع، ليشمل جميع حفاظ كتاب الله على مختلف أعمارهم،  ومستوياتهم، وبلدانهم، بتنظيم مسابقات قرآنية، تكرم حفاظ كتاب الله العزيز ومجوديه.
كما جاءت هذه المسابقة القرآنية المغاربية مستجيبة لإحدى توصيات المؤتمر الأول  لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية لدول اتحاد المغرب العربي الذي انعقدت أشغاله أيام 8/9/10 رمضـان المعظم 1410هـ موافق 4/5/6 أبريل 1990م بمديـة الرباط، ذلك في إطار توثيق أواصر الأخوة والتعاون بين بلدان هذا الاتحاد.
وهكذا، فقد تميزت هذه المسابقة بمشاركة طيبة لعدد من القراء والمجودين، وحفاظ كتاب الله العزيز، المنتمين لدول اتحاد المغرب العربي.
* فمن القطر الجزائري الشقيق: السادة:
ـ عبد الحميد تفة.
ـ عبد الرزاق أبزيز.
ـ مسعود عبد القادر.
* ومن القطر التونسي الشقيق: القراء السادة:
ـ عاطف الحماد.
ـ أحمد الخمير.
ـ معز شعبان.
* ومن القطر الليبي الشقيق: القراء السادة:
ـ ماهر عبد الغني الدعوب.
ـ عبد العالي منصور.
ـ محمد محمود الخوجة.
* ومن القطر الموريتاني الشقيق: القراء السادة:
ـ محمد عينينا
ـ سيدنا بن محمد بن محمود.
ـ لمرابط محمد.
* ومن المملكة المغربية (البلد المضيف) القراء السادة:
ـ محمد الفـلاقي الشطبي
ـ أنس الشاعر.
ـ حسن الطالب.
كما حضر للمشاركة في أيام هذه التظاهرة القرآنية المباركة، اساتدة أفاضل في علم القراءة والتجويد من دول الاتحاد، ليشكلوا مع إخوانهم من المملكة المغربية اللجنة المكلفة التحكيم في هذه المسابقة القرآنية.
وتتكون لجنة التحكيم هذه من السادة: الأستاذ محمد بربيش.
ـ الأستاذ محمد بربيش، من المملكة المغربية.
ـ الأستاذ عمر بن عباد، من المملكة المغربية.
ـ الأستاذ بنعيسى بربيش، من المملكة المغربية.
ـ الأستاذ محمد الكنتاوي من المملكة المغربية..
ـ الأستاذ محمد الطيب القريشي من الجزائر.
ـ الأستاذ محمد الهادي بن الحاج من تونس
ـ الأستاذ الدوكالي محمد العالم من ليبيا.
ـ الأستاذ الشيخ بن الشيخ أحمد. من موريطانيا.
هذا، وقد جرى حفل افتتاح هـذه المسابقة المـغاربية لنيل جائزة الحسـن الثاني في حفـظ وتجويد القرآن الكريم، صباح يوم الاثنين 20 ربيع الأول 1412هـ موافق 30 شتنبر 1991م، بقاعة الأفراح، بولاية الرباط، برئاسة السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور عبد الكبير العلوي المدغري، وقد حضره السيد مستشار صاحب الجلالة الأستاذ أحمد ابن سودة، والسي والي صاحب الجلالة على ولاية الرباط وسلا، الأستاذ عمر بنشمسي.
كما حضره عدد مـن السادة السفراء العـرب والمسلمين المعتمدين بالرباط، وعدد مـن الأطر العليا بالـوزارة، ونخبة من الشخصيات العلمية والفكرية، وجمهور من المدعويـن مـن ولاية الرباط وعمالة سلا.
واستهل الحفل بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، وبعد ذلك، ألقى السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور عبد الكبير العلوي المدغري كلمة قيمة بالمناسبة، رحب في بدايتها بالسادة الحاضرين، وبالمشاركين في المسابقة القرآنية مـن دول اتحاد المغـرب العربي، وذكر أن هذه المسابقة تقام في مناسبة عظيمة، هي ذكرى المولد النبوي الشريف، وتحت الرعاية السامية لمولانا أمير المومنين جلالة الملك الحسن الثاني نصره الله وأيده.
كما أشار سيادته في كلمته إلى الخطوات التي عرفها بناء اتحاد دول المغرب العربي، وما أسفرت عنه الجلسة الختامية لمؤتمر قادة دول اتحاد المغرب العربي التي انعقدت بالدار البيضاء، من نتائج إيجابية، وذكر معاليه بتوجيهات مولانا أمير المومنين الداعية إلى العناية بكتاب الله العزيز، وتشيع حفاظه ومجوديه، وبتأسيسه لدار الحديث الحسنية، وبالمجهودات التي تقوم بها الوزارة في مجال إحياء الكراسي العلمية، والأعمال التي تنهض بها في مختلف الجوانب الإسلامية والأنشطة الدينية المختلفة.
هذا، وقد تم إجراء أطوار المسابقة المغاربية لنيل جائزة الحسن الثاني في حفظ وتجويد القرآن الكريم برحاب مسجد للا سكينة بالرباط، وفي الفروع الثلاثة المقررة لها حسب الترتيب التالي:
الفرع الأول: حفظ القرآن الكريم كاملا.
الفرع الثاني: حفظ نصف القرآن الكريم.
الفرع الثالث: التجويد وحسن الصوت.
وذلك خلال أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء 20/21/22 ربيع الأول 1412هـ.     
موافق 30 شتنبر و 1، 2 أكتوبر 1991م، حيث أسفرت عن النتائج التالية:
* الرتبة الأولى في الفرع الأول الخاص بحفظ القرآن الكريم كاملا:
وقد فاز بها القارئ السيد محمد الشطبي الفلاقي.من المملكة المغربية.
* الرتبة الأولى في الفرع الثاني الخاص بحفظ نصف القرآن الكريم:
وقد فاز بها القارئ السيد أنس الشاعر. من المملكة المغربية.
* الرتبة الأولى في الفرع الثالث الخاص بالتجويد وحسن الصوت:
وقد فاز بها القارئ السيد محمد محمود الخوجة. من القطر الليبي الشقيق.
وقد كان عدد المرشحين الذين تقدموا للمشاركة في أطوار هذه المسابقة 15 قارئا، ينتمون لاتحاد المغرب العربي، بنسبة خمسة قراء لكل فرع.
واختتاما لأيام المسابقة المغاربية لنيل جائزة الحسن الثاني في حفظ وتجويد القرآن الكريم. نظم بعد صلاة عصر يوم الجمعة 24 ربيع الأول 1412هـ موافق 4 أكتوبر 1991م، برحاب مسجد لــلا سكينة بالرباط، الحفل الختامي لهذه المسابقة، وقد ترأسه السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور عبد الكبير العلوي المدغري، وحضره السيد الكاتب العام للوزارة الأستاذ أحمد أفزاز، وعدد من السادة سفراء الدول العربية والإسلامية المعتمدة بالرباط، وبعض الأطر العليا بالوزارة، وشخصيات علمية، وجمهور من المواطنين من العدوتين.
كما حضره جميع القراء والمجودين المشاركين في المسابقة من دول اتحاد المغرب العربي، والسادة أعضاء لجنة التحكيم في المسابقة.
وأثناء هذا الحفل الديني الكبير، وزعت جوائز هامة (مالية وأدبية) وشهادات تقدير على الفائزين الأوائل في الفروع الثلاثة المقررة في المسابقة، كما وزعت على باقي المشاركين في المسابقة ـ وبدون استثناء ـ جوائز تشجيعية، وشهادات تقديرية على مشاركتهم ومساهمتهم في أطوارها.
كما منحت شهادات تقديرية للسادة أعضاء لجنة التحكيم من دول اتحاد المغرب العربي تقديرا لهم على المجهودات التي بذلوها أثناء مشاركتهم في تحكيم هذه المسابقة القرآنية المغاربية.
وبعد الاستماع إلى عدد من القراءات القرآنية الطيبة من طرف القراء المشاركين في المسابقة ألقى الشيخ محمد الهادي بن الحاج عضو لجنة التحكيم، وهو من الجمهورية التونسية الشقيقة، كلمة باسم السادة أعضاء لجنة التحكيم، وجميع الوفود المغاربية المشاركة في هذه التظاهرة الدينية، شكر فيها الوزارة التي سهرت على تنظيم هـذه المسابقة القرآنية المغاربية، ونـوه بالمجهودات التي تقوم بها في مجال العناية بكتاب الله العزيز، بتوجيهات مولانا أمير المومنين جلالة الملك الحسن الثاني أعز الله أمره، كما أعرب عن أمله في أن تنظم مثل  هذه المسابقة بالأقطار المغاربية الأخرى، نظرا لما لها من أهمية في تشجيع الناشئة المغاربية على حفظ وتجويد القرآن الكريم.
وبالمناسبة ألقى السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الدكتـور عبد الكبير العلوي المدغري، كامنة قيمة الشكر فيها السادة أعضاء لجنة التحكيم المغاربيين المشاركين في المسابقة على المجهودات التي بذلوها، كما أعرب على ارتياحه الكامل للجو الديني الرائع الذي دارت فيه أطوارها، والنجاح الذي حققته، وبالاغتباط العميق الذي شعر به الجميع حول تنظيم هذه التظاهرة القرآنية المباركة، وجوانبها الإيجابية، وآثارها الطيبة في نفوس كافة المشاركين في المسابقة من دول الاتحاد.
ومن المبادرات الكريمة التي أعلن عنها السيد الوزير في كلمته ، وهي مكرمة من مكرمات سيد البلاد وراعيها جلالة الملك الحسن الثاني دام عزه وعلاه ـ منح تذكرة سفر لأداء مناسك الحج لفائدة والدي كل مشارك في المسابقة، تقديرا لهما على جهودهما في تحفيظ أبنائهم القرآن الكريم من جهة، وتشجيعا لكل المشاركين في المضي في هذا النهج القويم، من جهة أخرى.
واعترافا بالأيادي البيضاء لراعي هذه المسابقة القرآنية المغاربية، مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك الحسن الثاني المنصور بالله، رفع السيد الوزير ـ أصالة عن نفسه ونيابة عن جميع المشاركين فيها ـ برقية ولاء وإخلاص إلى سدته العالية بالله، الراعي لكتاب الله وسنة رسوله، والساهر الأمين على شؤون الدين في هذا البلد الكريم.
واختتم الحفل الكريم، بتلاوة آيات بينات من الذكـر الحكيم، وبالدعاء لمـولانا أمير المؤمنين جلالة الملك الحسن الثاني بالنصـر والتأييد، وأن يبقيه حاميا لكتاب الله، وراعيا لحفاظه ومجـوديه، وأن يوفق قـادة دول اتحاد المغرب العربي، وكافة قادة الأمة الإسلامية لما فيه عزمهم، ونصرهم، وتقدم شعوبهم، على هدي كتاب الله المبين، وسنة رسوله المصطفى الأمين.   

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here