islamaumaroc

الخزائن العلمية بمدينة تارودانت وما إليها

  محمد بن عبد الهادي المنوني

العدد 280 محرم الحرام- صفر الخير 1411/ غشت- شتنبر 1990

من المؤكد أن خزانة الجامع الكبير بالمحمدية (تارودانت) تأسست من أيام السعديين، فيوجد بين كتبها – رقم 119 – جزآن من " مشارق الأنوار" للقاضي عياض، مع الإشارة إلى تحبيسهما من جهة السلطان السعدي : عب الله بن محمد الشيخ، وفي خزانة الجامع الكبير بمكناس رقم 409 : مخطوط باسم " منتخب الأحكام، وبيان ما عمل به من سير الحكام "، تأليف المشاور أحمد (بن خلف) بن وصول الترجيلي، ويهم – الآن – منه أنه يحمل تحبيسه من زيدان بن أحمد المنصور على جامع المحمدية، وهو الاسم الذي صار لتارودانت بعدما جددها محمد الشيخ في القرن الهجري العاشر.
وفي العصر العلوي تتابع الوقف على هذه الخزانة، انطلاقا من مبادرة الأمير عبد الله بن السلطان مولاي إسماعيل عام 1139/1726، ثم السلطان سيدي محمد بن عبد الله، وثالثا : الأمير عبد السلام العلوي، وتحتفظ " حوالة أحباس تارودانت " بلائحة الكتب التي أوقفها الأمير أبو مروان، وفيها مصاحف شريفة، وجملة من كتب التفسير والحديث والفقه والتوحيد والأذكار.
وبعد هذا ينتهي بنا المطاف إلى القائد الشهير : عبد الله بن عبد الملك الحاجي، وبالضبط عند عام 1266/1850، وهو التاريخ الذي قدم فيه للخزانة ذاتها 31 كتابا، وكانت تخلفت عن الطالب – حسب تحلية الوثيقة- محمد بن سالم الروداني.
وإلى هنا تبينا مسار وقف الكتب على خزانة الجامع الكبير بتارودانت بدءا من تأسيسها، إلى ما بعد منتصف المائة الهجرية الثالثة عشر، أو منتصف القرن 19، وفي أواخر المائة نفسها كانت محتويات تصل إلى 86 سفرا مخطوطا، وهي الحصيلة التي أسفر عنها تفقد كتبها بتاريخ 19 صفر 1295/1878، حسب الوثيقة العدلية التي تشتمل على تفسير للكتب المنوه بها، وبينها " الفتوحات الإلهية " للسلطان محمد الثالث، ثم " المنح العظيمة " من تأليف ولده الأمير عبد السلام.
وإلى هذه المخطوطات بدأت الخزانة تقتني المطبوعات عن طريق المنشورات الحجرية الأولى بالمغرب، فكان السلطان الحسن الأول وهو لا يزال وليا للعهد، بعث للخزانة بأعداد من هذه المنشورات :
- في خمس نسخ من الشمائل الترمذية.
- وخمسة عشرة من الشرح الصغير لمحمد ميارة على المرشد المعين.
- وعشرة من شرح خالد الأزهري على المقدمة الأجرومية.
مع الوعد بإرسال الجاري طبعه بعدما يتم، وهو شرح المختصر الخليلي لمحمد الخرشي، وشرح تحفة ابن عاصم لمحمد التاودي ابن سودة، حسب تفاصيل ذلك في الرسالة الحسنية بتاريخ 11 ربيع الأول 1284/1867، وسيرد نصها عند الملحق 1.
وهنا تقف معلوماتنا عن الخزانة إلى فجر الاستقلال، فتضاف لها مخطوطات جديدة مجلوبة من خزانة القائد السابق عياد الجراري، وفي الآونة ذاتها أضيفت إلى المعهد الأصيل بتارودانت، وصارت تحمل اسم خزانة الإمام علي، كما وضعت لها لائحة لإحصاء مخطوطاتها فجاءت تشتمل على 166 رقما.
والخزانة – بعد هذا – يوجد بين محتوياتها، بعض المخطوطات أو الذخائر الجديرة بالذكر، ومنها :
1- السفر الأخير من صحيح البخاري ابتداء من أواخر كتاب الأدب، وفي نهايته التصريح بأنه انتسخ من كتاب، قوبل بنسخة الأصلي من الصحيح، ومن المعروف أن نسخ هذه الرواية لم تبق شائعة بالمغرب، بعدما اعتمد المغاربة نسخة ابن سعادة من البخاري، وبذلك صار المعروف – الآن بالمغرب – من الرواية الأصيلية لا يتعدى فرعين اثنين : هذا السفر الذي نعلق عليه، مع قطعة في خزانة ابن يوسف بمراكش رقم 301.
ولحسن الحظ وقفت – مباشرة – على هذه النسخة الرودانية خلال جمادى الثانية 1378/يناير 1959، أما المخطوطات الأخرى التي نتخيرها، فهي مقتبسة من لائحة الخزانة كالتالي، مع تكميلات للعناوين وأسماء المؤلفين.
2- شرح الغريب من صحيح الإمام البخاري تأليف اليفرني : محمد بن أحمد بن عبد الرحمن الفاسي، رقم 150.
3- معونة القارئ لصحيح البخاري، لأبي الحسن المالكي : علي بن محمد المنوفي المصري القاهري، رقم 143.
4- سيد الناس، 42- مختصر نور العيون لابن تأليف محمد بن سعيد المرغيتي : رقم 157.
5- التقريع (مختصر في الفقه المالكي) لابن الجلاب : عبيد الله بن الحسين بن الحسن المصري : رقم 153.
6- المفيد للأحكام لابن هشام : رقم : 111.
7- الطرائف والتلائد من كرامات الشيخين الوالدة والوالد، تأليف الكنتير : محمد بن المختار بن أحمد، وهو في ترجمة ومناقب والد المؤلف : الشيخ المختار الكنتير الكبير وحرمه : رقم 15.
8- " الدر المنتخب المستحسن في بعض مآثر أمير المؤمنين مولانا الحسن " تأليف ابن الحاج : أحمد بن محمد بن حمدون السلمي الفاسي، الموجود : مجلد من
ه يبتدئ من عام 1156 هـ رقم 53.
9- تحصيل المنى في شرح تلخيص ابن البنا، تأليف المواحدي يعقوب بن أيوب بن عبد الواحد الجزولي، رقم : 144.
10- شرح ديوان الشعراء الستة للشنمتري: رقم 65.
11- اقتطاف زهرات الأفنان، من دوحة قافية ابن الونان، تأليف أبي حفد البطاوري: المكي بن محمد بن علي الرباطي : رقم 88.
12- مجموعة أشعار الموسيقى الأندلسية: رقم 114.
13- كشف لالغطاء للسالك، عن شرح المكودي لألفية ابن مالك، تأليف الرسموكي : علي بن أحمد بن محمد الجزولي : رقم 1.
ومن الوثائق : رقم 77.
14- قانون محلي لقبيلة ماسة.
15- حسابات أحباس نظارة تارودانت عام 1332 هـ رقم 51.
16- دفتر مراسلات إدارية خلال فترة الحماية : رقم 108.
ومن هذه النماذج نتبين نوعية الأهمية لمخطوطات خزانة الجامع الكبير بتارودانت، وعن تنظيماتها لم نقف من ذلك إلا على اسم واحد من القيمين على تسييرها، وبالضبط عند أواخر العصر الإسماعيلي، والقصد إلى اسم محمد بن أبي القاسم التلمساني، حسب إشارة خلال وثيقة ضمن حوالة أحباس تارودانت، وهي المصدر الذي كان له الفضل في التعريف بتاريخ هذه الخزانة، من فترة تأسيسها إلى أواخر المائة الهجرية الثالثة عشرة.
ومرة أخرى تفيدنا الخزانة ذاتها، بوجود خزانة ثانية في مدينة تارودانت أواخر العهد الإسماعيلي، فتذكرها باسم خزانة جامع أم الأحباب، وليس جامع مفرق الأحباب، ثم تنوه بكتب أوقفها عليها المنصور بالله دون ذكر اسمه، وتبرز بينها المصحف الكريم في سفرين، ودلائل الخيرات، وأخيرا تشير الوثيقة إلى اسم القيم عليها : الطالب عبد الله بن الحجاج المؤذن الولتي.
وإلى هذه الخزانة وسابقتها، كان في ضواحي تارودانت جملة خزائن خاصة، وقد كان رائد البحث التاريخي في سوس : محمد المختار السوسي، أملى علي – وهو في مكناس أول اتصالي به – أسماء مجموعة من هذه الخزائن كالتالي :
- خزانة ابن احساين في ءاكلو.
- خزانة القائد عياد في أولا جرار.
- خزانة ءال إيكرار بئاكلو.
- خزانة المسعوديين البونعمانيين.
خزانة ءال محمد بن العربي الأدوزي في بعقيلة.
- خزانة ءال عبد العزيز الأدوزي في بعقيلة.
- خزانة ءال المحفوظ الأدوزي في بعقيلة.
- خزانة ءال تامرا في بعقيلة.
- خزانة أزاريف في آيت أحمد.
- خزانة تيدسي في سندالة.
- خزانة تيمفدشت.
- خزانة اليزيديين في إيسي.
- خزانة إديكل في أملن.
- خزانة الإلغيين.
- خزانة العلامة الطاهر الأفراني.
- خزانة فم تاتتلت عند مشهد سيدي محمد بن يعقوب.
- خزانة القاضي الحاج إسماعيل بسكتانة.
- خزانة مدرسة مزوضة لأساتذتها.
- خزانة ءال مدرسة الساعدات.
مـلـحـق
رقم 33 حوالة أخبار تارودانت ص 164.
نسخة كتاب كريم ورد في نجل سيدنا المنصور بالله سيدي مولاي الحسن بن سيدنا محمد بن عبد الرحمان أيده الله وأعز وجوده. نصه :
الحمد لله وحده، وصلى الله على سيدنا ونبينا ومولانا محمد وآله.
محبنا الأعز الأرضى، الفقيه القاضي، السيد الطيب بن محمد التملي، سلام عليك ورحمة الله، عن خير سيدنا نصره الله.
وبعد فلما كانت همة سيدنا نصره الله دائما تواقة للمعالي، وإلى سامي المقاصد فطرح نظره المنزه العالي، ورأى – أيده الله – أيد الدروس أشرفت في انتهاب الكتب العلمية، في هذه الديار المغربية، أجال – أجله الله- فكره الشريف فيما تجبى به وتنتشر، فجلب – أعزه اله – من أقاصي المشرق آلة طبع الكتب فجدد بها ما دثر من تلك الأثر، رائما تكثيرها وانتشارها كل الانتشار في سائر حواضر مملكته السعيدة، المزدهية بشريف طلعته ويمن سياسته الحميدة، فجعل – نصره الله – عرضا في نسخ الشمائل تبركا بالافتتاح بها، ومن شرح مبارة الصغير على ابن عاشر، وشرح الأزهري على الجرومية، وهو – أعزه الله – آخذ في طبع الخرشي على مختصر خليل، وشرح الشيخ التاودي على ابن عاصم، واقتضى نظره الشريف أن يوجه لكل مدينة عددا مما طبع وفرغ منه لخزانة العلم الشريف بها، لينتفع به أهل العلم الشريف إن شاء الله.
وهذا العدد المفيد منها بالطرة يصلكم، فاجعله بخزانة العلم بردانة، وأمر ناظر أحباسها بتوجيه الثمن المرسوم قبالته، فيحوز من صير عليه وعلى غيره من الكتب التي لم تكمل، وحين تكل يصدر العدد المعين منها للخزانة هنا ثم إن شاء الله. والسلام في 11 ربيع الأول النبوي عام 1284.
ومنه، وكن تعاهدها هذه المرة بعد المرة في كل شهر، مع مزيد الاعتناء بها، وحسن القيام بصيانتها، ثم يليه طابعه المثمن داخله مكتوب فيه الحسن بن أمير المؤمنين نصره الله.
ثم يليه م بطرته
فمن الشمائل نسخ 5 سوم 62 يجب 310
ومن نسخ مبارة 15 سوم 57 يجب 855
ومن نسخ الأزهري 10 سوم 7 يجب 70
فكان في مجموع النسخ ثلاثون، وكان في مجموع الثمن مائة مثاقل وثلاثة وأربعون مثقالا وخمس أوراق بالرمز. انتهى من أصله الشريف، قوبل به مماثله.
شهد به ناسخه في 25 ربيع الثاني عام أربعة ومائة وعاشر وألف شكلان عدليان.
ديوان أداء القاضي
المصدر : " حوالة أحباس تارودانت " خ. ع رقم 33 : قسم الحوالات الحبسية.

 

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here