islamaumaroc

حزب الجو!!

  عبد الهادي التازي

235 العدد

لا نقصد بالحزب هنا المفهوم الحديث الذي ينصرف إلى جماعة من الناس تشاكلت مبادئهم وأعمالهم، ولكن نقصد بكلمة "الحزب" جملة مختارة من القول يتلوها المرء احتسابا، في ظرف معين، وهكذا، فإن له نفس المعنى الاصطلاحي الذي لكلمة (ورد )، علاوة على استعمال "الحزب" بمعنى  حصة معينة من القرآن الكريم تجزأ بمقتضاها ستين حزبا... وقد عرفنا استعمال كلمة (الحزب ) بمعنى (الورد) منذ القرن السادس، عندما ظهر الشيخ عبد القادر الجيلاني، حيث وضعت أحزاب وأوراد كثيرة فيما بعد، وكان من أشهرها أحزاب الشيخ أبي الحسن الشاذلي المغربي الأصل الذي أدركته وفاته عام 656 هـ وهو يجتاز صعيد مصر أو في مدينة ( مخا) المعروفة في اليمن بقهوتها الرفيعة العالمية التي يروي أنها (من بركات الشيخ الشاذلي..."
لقد كان في أبرز أحزاب الإمام أبي الحسن رحمه الله ( حزب البر ) أو الورد الكامل الذي يتلوه أصحاب الشيخ بعد صلاة الصبح من كل يوم، قبل استقبال أعمالهم اليومية أملا في توفيق الله... كما اشتهر عندهم كذلك حزب البحر أو الحزب الكبير الذي ألهم الشيخ لتأليفه وهو يعبر البحر الأحمر في طريقه لأداء مناسك الحج. ويتوسل به أصحابه، مع مقدمته، على متن المركب وقت العصر من كل يوم ما داموا يعيشون بين الماء والسماء، وقد كان في أول من نقل نصوص هذا الحزب إلى الجمهور الإسلامي وإلى المغرب بصفة خاصة الرحالة الشهير ابن بطوطة الطنجي بمناسبة حديثه عن معالم الإسكندرية... ولا شك في أن الملاح العربي المعروف في ديار الخليج تحت اسم ابن ماجد كانت له صلة قوية بالشاذلية أو بالأحرى بحزب البحر، الأمر الذي يفسر وجود صدى الطريقة الشاذلية في بلاد اليمن على ما أشرت، وهكذا نجده في كتابه: "الفوائد في أصول البحر والقواعد" ينهى عز ترك حزب البحر ويزود تلامذته ومريديه بعدد من المقاطع المقتطفة من ( حزب البحر ) كآية الكرسي، كما يزودهم بعدد من النصائح التي تشد الناس إلى الالتجاء إلى الله... وتحملهم على الارتباط والانضباط.
وقد عرف رجال الأسطول المغرب بأنهم يستظهرون ( حزب البحر ) ويقومون بتلاوته في الوقت المحدد، بل إننا نجد في بعض الظهائر (المراسيم الملكية ) التي تمنح للرؤساء البحريين المغاربة الأوامر الصادرة لهم بملازمة قراءة هذا ( الحزب ) الذي لا يخفى علينا أنه توسل أيضا للتحصن من القراصنة والمعتدين. وقه وجدنا نموذجا من هذه التعليمات في المرسوم الملكي الذي توجه به السلطان مولاي عبد  الرحمن بن هشام للرؤساء البحريين : عبد الرحمن بريطل وعبد الرحمن بركاش ومن صحبهما من المجاهدين من أهل سلا والرباط وتطوان، وذلك بتاريخ 19 ذي الحجة 1348 حيث نجد الأمر بقراءة الحزب المذكور...
ومن المفيد أن نعرف أن (حزب البحر) هذا نال من اهتمام كثير من المعلقين والمؤلفين، وكذا عدد من المستشرقين الذين ترجموه إلى لغاتهم على نحو ما فعله رين Rinn.
كان هذا باختصار ما يتعلق بحزب البر وحزب البحر، وإذا كانت مصادر السادة الشاذلية تحدثت عن دوافع الشيخ أبى الحسن رحمه الله إلى هذا التوسل في عرض البحار... فحسبي أن أقول بالنسبة لحزب الجو هذا، أنه اقتباس أو ابتكار ألهمني إليه ما كان يعرض لي في بعض مراحل رحلاتي الجوية التي تجاوزت الستمائة، من تأملات وتلاوات وقراءات، وخاصة في حالات التوجه والتعلق، والتمني والترجي. وهكذا فبعد تلك القرون الطوال من إنشاء حزب البر والبحر، ظهر لي اليوم ما دعا إلى تأليف طائفة من التوسلات أطلقت عليها اسم (حزب الجو) راجيا أن يعمل أهل المدارج والمعارج على مراجعتها "فما كان من نقص كملوه ومن خطأ أصلحوه" على حد تعبير خليل الفقهاء :
وهذا نص "حزب الجو" :
"بسم الله مجراها ومرساها (1). سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا (2). سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق (3). ومن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام، ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء (4). إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء (5). ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض (6). ولو فتحنا عليهم بابا من السماء فظلوا فيه يعرجون(7). ألم يروا إلى الطير مسخرات في جو السماء ما يمسكهن إلا الله أن في ذلك آيات لقوم يؤمنون(8) . ألم يروا إلى الطير فوقهم صافات ويقبضن ما يمسكهن إلا الرحمن، إنه بكل شيء بصير (9). قل من يكلأكم بالليل والنهار من الرحمن (10). يا رحمان، يا رحمان، يا رحمان. ألر (11)  - حم (12) - ن (13). الرحمن علم القرءان خلق الإنسان علمه البيان (14)، يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان (15)... والقلم وما يسطرون (16). إقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم (17)... فنسألك بحق ذلك "البيان" ونفوذ ذلك "السلطان" ونضرع إليك بسر "القلم" وسر "إقرأ"، أول صلة بين السماء والأرض :
أم – طه – يس – ص – ق – ن – راء – كاف – عين – حاء (18).
سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين (19). اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل (20)، اللهم سخر لنا طريقنا في سمائك، كما سخرت لنبيك موسى طريقه في البحر، ويسر هذا الجهاز لعبادك، كما يسرت الحديد لنبيك داود، وسخر لنا الريح كما سخرتها لنبيك سليمان، اللهم سخر لنا كل سماء هي لك (21) من كل أفق هو لك، على كل بر أو بحر هو لك...
اللهم رب السموات السبع وما أظللن، ورب الأراضي السبع وما أقللن، ورب الرياح وما
ذرين (22).
يا حي يا قيوم لا تقدمنا للبلاء ولا تؤخرنا له (23) واجعل حجاب الستر بيننا وبين ما يكون فيه الشر لنا... اللهم إنا نضرع إليك أن تشرح صدورنا عند الصعود، وتبارك مسيرتنا عند التحليق، وتهون علينا أمر النزول، اللهم إنا نعوذ بك من عبث الفجوات، وتغيير الاتجاهات، واختلال الساعات. اللهم إنا نضرع إليك أن تحفنا بألطافك الخفية من تحت ومن فوق، ومن أمام وخلف، ويمين وشمال، فنحن كما ترى، ريشة لا أرض لها تعتمد عليها، ولا سبب يمدها إلى السماء ولا رائد لما بين يديها ولما خلفها. أسراب من سحاب تخترقها شواهق الجبال، ومجاهل من صحرائك مقفرة، ومحيطات من بحارك موحشة، جزوعا على أرضك، وهلوعا في بحرك، فكيف بي في عنان سمائك... هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم (24).
اللهم إنا قد عجزنا عن دفع الضر عن أنفسنا من حيث نعلم بما نعلم، فكيف لا نعجز عن ذلك من حيث لا نعلم بما لا نعلم (25).
اللهم كما قاربت بين الخطوات والمسافات، قارب - يا رب  - بيننا وبينك، وأغننا بك، حتى لا نشهد إلا إياك، وحل بيننا وبين غيرك بنور ذاتك وعظيم قدرتك وجميل فضلك.
اللهم هب لنا حقيقة الإيمان بك، حتى لا نخاف غيرك، ولا نرجو غيرك، ولا نعبد غيرك، ولا نعبد شيئا سواك (26).
اللهم إنا نسألك إيمانا دائما، ونسألك قلبا خاشعا، ونسألك علما نافعا، ونسألك يقينا صادقا، ونسألك دينا قيما، ونسألك العافية من كل بلية، ونسألك تمام العافية، ونسألك دوام العافية، ونسألك الشكر على العافية، ونسألك الغنى عن الناس (27) ثلاثا.
اللهم إنا نسألك التوبة ودوامها، ونعوذ بك من المعصية وأسبابها، فذكرنا بالخوف منك قبل هجوم خطراتها، واحملنا على النجاة منها ومن التفكير في طرائقها، وامح من قلوبنا حلاوة ما اجتنيناه منها واستبدلها بالكراهة لها والطعم لما هو بضدها.
اللهم اجعل سيئاتنا سيئات من أحببت ! ولا تجعل حسناتنا حسنات من أبغضت، فالإحسان لا ينفع مع البغض منك، والإساءة لا تضر مع الحب منك.
اللهم آمن خوفنا ولا تخيب رجاءنا وأعطنا سؤلنا ولا تعاقبنا بالسلب بعد العطاء ولا بكفران نعمك وحرمان الرضى (28).
اللهم أوزعنا شكر نعمائك وغطنا برداء عافيتك. وأسفر وجوهنا بنور صفاتك، وأضحكنا وبشرنا يوم القيامة بين أوليائك، واجعل يدك مبسوطة علينا وعلى أهلينا وأولادنا ومن معنا برحمتك.
اللهم أفض علي من فضلك، وهبني من كثيرك فإن حالي لا يقوم على القليل (29)، رب إني لما أنزلت إلى من خير فقير (30)...
اللهو إني أحمدك وأشكرك ( ثلاثا )، اللهم عفوك وعافيتك (ثلاثا) اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، وكريم تحب الكرم فتجاوز عنا ( ثلاثا ).
لقد تجلت حكمتك للذين عبروا خط التاريخ حينما ألهمت عبادك الصالحين إلى أن يبكسوا أسبوعهم إذا كانوا في اتجاه الشرق أو يختصروا يوما منه متى ولوا وجوههم شطر الغرب ضبطا لسيرهم ووفقا بمصالحهم (31). إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا من كتاب الله يوم خلق السموات والأرض (32). إلا أن الزمان استدار يوم خلق الله الكون (33)... إنما النسيء زيادة في الكفر (34)، لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف (35). سبحانك على عدد مواقع النجوم التي يسترشد بها رواد الجو كما يسترشد بها رواد البحر. وعلامات وبالنجم هم يهتدون (36). وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر (37)...
تجلت عظمتك في خلقك وفيهم من يعيش اختلافه الليل والنهار أو يمتد ليله ونهاره. قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا إلى يوم القيامة من الله غير الله يأتيكم بضياء، أفلا تسمعون، قل أرأيتم إن جعل الله عليكم النهار سرمدا إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بليل تسكنون فيه أفلا تبصرون (38). إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار آيات لأولي الألباب (39). ومن رحمته جعل لكم الليل والنهار لتسكنوا فيه ولتبتغوا من فضله لعلكم تشكرون (40).
لقد تجلت عظمتك للذين يركبون الحب الثقال فيشهدونها من تحتهم وكأنها ألياف قطن متناثرة تغطي الشعاب أحيانا، وتنساب مدى البصر حينا آخر... وتجلت عظمتك للذين يشهدون ملكوت الكون فيبهرون بانتظام الكواكب وترتيبها. "وزينا السماء الدنيا بمصابيح وحفظنا" (41). أفلم ينظرون إلى الماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها (42). تجلت عظمتك للذين شاهدوا خلقك وهم ينزلون بمركبتهم على سطح القمر، فازدادوا إيمانا بك وبعظمتك، لقد ذهلنا عن كل اسم إلا اسمك الكريم، وضاعت منا سائر الصفات إلا صفاتك، يا ألله يا الله يا ألله. يا ملهم الحائرين وملاذ القاصدين. "وما من غائبة في السماء والأرض إلا في كتاب مبين (43). وما أنتم بمعجزين في الأرض ولا في السماء" (49).
اللهم اطمس على عيون أعدائنا وامسخهم على مكانتهم فلا يستطيعون المضي ولا المجيء إلينا. "ولو نشاء لطمسنا على أعينهم فاستبقوا الصراط فأنى يبصرون (45). ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم فما استطاعوا مضيا ولا يرجعون (46). وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون"(47). شاهت الوجوه ( ثلاثا ) "وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلما (48)، طس (49). حمعسق (50). مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان (51). حم ( سبع مرات ) حم الأمر وجاء النصر فعلينا لا ينصرون. حم تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم غافر الذنب وقابل الثوب، شديد العقاب، ذي الطول لا إله إلا هو إليه المصير (52). فسيكفيكم الله وهو السميع العليم (53) ( ثلاثا). والله من ورائهم محيط، بل هو قرءان مجيد في لوح محفوظ (54). فالله خير حفظا وهو أرحم الراحمين (55) ( ثلاثا )، إن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين (56). باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (57) (ثلاثا).
اللهم كما توجه إليك من غياهب السجن نبيك يوسف فأفرجت عنه بفضلك.
اللهم كما ترجاك من أعماق البحر نبيك يونس فنجيته بمعجزتك.
اللهم كما كنت اللطيف الرؤوف بأوليائك وأصفيائك في عنان السماء. هذا ذكر وإن للمتقين لحسن مئاب (58) .
اللهم كما لطفت بهم على أرضك وبين بحرك وسمائك ببركة الفاتحة فالطف بي "الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنه إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض، ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم" (59).
اللهم إني أتوسل إليك، بسور مكة ويثرب : "تنزيلا ممن خلق الأرض والسموات العلا، الرحمن على العرش استوى، له ما في السموات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى (60). ولذكر الله أكبر" (61) ( ثلاثا ).
اللهم إنا نجد في ذكرك لدى كل حركة راحة للقلب واللسان، ونشعر في كل وقت وحين بما  يستحثنا على الوقوف ببابك، لا ملجأ منك إلا إليك... ففي كل لحظة نجد أنفسنا مع عوالم ومعالم غير التي عرفناها في اللحظة السابقة. "وما نريهم من آية إلا هي أكبر من أختها" (62).
لقد شرعت المعارج في الفضاء، كما شرعت المناهج في البحر والمدارج في الأرض لتهدي الغادين والرائحين إلى الصراط المستقيم، وفى كل يوم يكتشف عبادك المزيد من فيضك فيطمعون في حلمك، وعفوك وعطائك. "لخلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس" (63).
اللهم إننا ضيوفك على متن هذه الأجواء فنعوذ بك مما يغضبك في هذا المقام...
اللهم اجنبني في سفري رفيق طريق لا يؤتمن، وصاحب جنب لا يرحم، فأنت تعلم أن الأسفار أمن وأمان وروح وريحان، وعلم وعرفان.
اللهم أنت أعلم بحالة العابر والغريب فيسر اللهم لنا أحسن ظروف الإرسال والاستقبال، واجعل مركبنا ومثوانا مريحا ومطمئنا ومشربنا طيبا.
اللهم إني أسألك بفضلك أن تثقل ميزاني وتتجاوز عن حسابي. هذا عطاؤنا فامنن أو امسك بغير حساب (64). يا قيوم فلا يفوت شيء من علمه ولا يؤوده يا قيوم (65).
اللهم كما أحسنت إلي في المراحل السابقة فأحسن بي فيما تهبه لي من المراحل اللاحقة.
"وكذلك نري إبراهيم ملكوت السموات والأرض (66). ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر (67). إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين (69). وهو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه" (69). يا نعم المجيب، يا نعم المجيب، يا نعم المجيب، يا نعم المجيب، يا من هو هو هو... سبحانك عند كل مشرق، وسبحانك عند كل مغرب ! "وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها (70). فالق الإصباح وجاعل الليل سكنا" (71).
اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على نبي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب، وتقضي به الحوائج، وتنال به الرغائب وحسن الخواتم، ويستسقى الغمام بوجهه الكريم، وعلى آله وصحبه (72). إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد (73). آئبون لربنا حامدون، آئبون لربنا حامدون، آئبون لربنا حامدون...
_______________
1 -  سورة هود، الآية رقم : 41.
2 -  سورة الإسراء، الآية رقم : 1
3 - سورة فصلت، الآية رقم : 53.
4 - سورة الأنعام، الآية رقم : 125 .
5 - سورة الأعراف، الآية رقم : 40.
6 - سورة الأعراف، الآية رقم : 96. 
7 - سورة الحجر، الآية رقم : 14.
8 - سورة النحل، الآية رقم : 79.
9 - سورة الملك، الآية رقم : 19.
10 -  سورة الأنبياء، الآية رقم : 42.
11 -  سورة يونس، الآية رقم : 1
المحرر الوجيز لابن عطية، طبع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 1403 هـ - 1982 م – ج 9 ص 4، الرموز السرية لعبد الهادي التازي، طبع بالمعهد الجامعي للبحث العلمي 1403 هـ - 1983 ص29.
12 -  سورة غافر، الآية رقم : 1.
13 -  سورة القلم، الآية رقم 1.
14 - سورة الرحمن، الآية رقم : 1.
15 - سورة الرحمن، الآية رقم : 33.
16 -  سورة القلم، الآية رقم 1.
17 - سورة العلق، الآية رقم : 3.
18 – الحروف الأربعة عشر هي مجموعة الحروف الواقعة أوائل بعض السور بحذف المكرر منها... وقد ذهب المتقدمين إلى القول بأن هذه الحروف سرا كونيا له صفة بقيمتها العددية : (903) أو (693) حسب ترتيب (الأبجدية) بين أهل المشرق والمغرب... ابن خلدون، المقدمة، بيروت ص 200 – 597 – 605 – 907 – القلقشندي : صبح الأعشى 3 – 22 -، التازي : الرموز السرية في المراسلات المغربية عبر التاريخ.
19 - سورة الزخرف، الآية رقم : 13.
20 - مختصر زاد المعاد لابن قيم الجوزية، تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب ص :58.
21 - من حزب البحر، زكي : النفحة.
22 -  مختصر زاد المعاد.
23 - من توسل الشيخ ماء العينين رحمه الله.
24 - سورة الحديد، الآية رقم : 3.
25 - من حزب البر وهو الشهير بالحزب الكبير س :3 من النفحة العلمية.
26 – النفحة، حزب البر ص : 3 -4.
27 - هذا دعاء مشهور يجري على السنة المغاربة، وهو مقتبس من حزب البر، النفحة العلمية ص 5 -6.
28 – النفحة، ص : 6
29 - هذا من الدعاء المأثور عن المقري، صاحب النفح.
30 - سورة القصص،  الآية رقم : 29.
31 - د. التازي : حوار بين الشرق والغرب على خط التاريخ الدولي، العلم الثقافي، عدد 18
يونيو 1980.
32 -  سورة التوبة، الآية رقم :36.
33 – من كلام الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم، ابن كثير عند تفسير الآية الشريفة : إن عدة الشهور عند الله.
34 – سورة التوبة ، الآية رقم : 37.
35 - سورة قريش، الآية رقم 2.  ونشير بهذه مع ما صحبها من حديث إلى التغيير الذي طرأ على السنة القمرية الشمسية التي كان النبي صلى الله عليه وسلم  يتبعها – كسائر أهل مكة – قبل أن يهاجر ليثرب.
36 – سورة النحل، الآية : 16.
37  - سورة  الأنعام، الآية : 97.
38 - سورة القصص، الآية رقم : 71 -72. والإشارة للذين يسكنون القطب.
39 – سورة آل عمران، الآية رقم : 190.
40 - سورة القصص، الآية رقم : 73.
41 - سورة فصلت، الآية رقم : 12.
42 - سورة ق، الآية رقم : 6.
43 - سورة النمل، الآية رقم : 75.
44 - سورة العنكبوت ، الآية رقم : 22
45 - سورة يس، الآية رقم : 66.
46 - سورة يس، الآية : رقم : 67.
47 - سورة يس، الآية رقم : 9.
48 - سورة طه، الآية رقم : 111.
49 - سورة النمل، الآية رقم : 1.
50 - سورة الشورى، الآية رقم : 1.
51 - سورة الرحمن، الآية رقم : 19.
52 - سورة غافر، الآية رقم : 1 -3 
53 - سورة البقرة، الآية رقم : 137
54 - سورة البروج، الآية رقم : 20 - 22
55 - سورة يوسف، الآية رقم : 64.
56 -  سورة الأعراف، الآية رقم : 196.
57 - عن حزب البحر ( النفحة ) ص : 11 -12.
58 - عن حزب البحر ( النفحة ) ص : 25 – 49.
59 - سورة البقرة، الآية رقم : 255.
60 - سورة طه، الآية رقم : 6.
61 - سورة العنكبوت، الآية رقم : 45.
62 - سورة الزخرف، الآية رقم : 48.
63 - سورة غافر، الآية رقم : 10.
64 - توسل مأثور لسلامة المتاع ص 39.
65 - توسل مأثور لسلامة المتاع.
66 - سورة الأنعام، الآية رقم 75.
67 - سورة الإسراء، الآية رقم  70.
68 - سورة الأنعام، الآية رقم 79.
69 - سورة الملك، الآية رقم : 15.
70 -  سورة طه، الآية رقم : 130.
71 - سورة الأنعام، الآية رقم : 96.
72 -  هذه صلاة منسوبة للصالح العارف الرحالة إبراهيم التازي دفين وهران، ولذاك فإنها تحمل  اسم الصلاة التازية : القادري : نشر المثاني 1 – 127.
73 - الفاتحة . . . سورة القصص 85.

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here