islamaumaroc

مساهمتي في دعوة الحق

  دعوة الحق

223 العدد

1.0- كان أول اتصالي بدعوة الحق مع عددها الثاني من سنتها التاسعة الذي ظهر في منتصف شعبان من السنة الهجرية 1385 (دجنبر 1965) بمقال تحت عنوان "لم يكن القرآن بلغة قريش فحسب" امتد عشرين حلقة خصصت الحلقة الأولى منه التي نشرت في العدد المذكور من صفحة 63 إلى صفحة 65 للحديث عن 24 لفظة هذلية وردت في القرآن الكريم. هي: "اشتروا" "لاعنقكم" "عزموا" "صلدا" "فورهم" "مراغما" "ملوكا" "السوء" فرقان" "حرض" "وليجة" "انفروا" "السائحون" "غمة" "بدنك" "حصيد" "ظل" "المبدرون" "شاكلته" "رجما" "ملتحدا" "يرجو".
1.1- وأتممت الحديث عن الألفاظ الهذلية الباقية في الحلقة الثانية التي نشرت في العدد الرابع من السنة التاسعة (شوال 1085، يبراير 1966، وهي "هضما" "هامدة" "ثاقب" "أجداث" "أواب" "يخرصون" "يرجون" "بالهم" "يهجعون" "ذنوب "دسر" "الأمد" "التفاوت" "أرجاء" "وزر" "بردا" "دهاق" "ظنين" "زرابي" "مسبغة".
1.2- وتعرضت في الحلقة الثالثة من هذه السلسلة التي نشرت في العدد الخامس من السنة التاسعة (ذو القعدة 1385 مارس 1966) في صفحة 26 إلى صفحة 29 لـ 29 لفظة كنانية شاركت بها هذه القبيلة في القرآن الكريم وهي "الخاسئين" "شطر" "حصور" "تدخرون" "خلاق" "فورهم" "مبلسون" "تهنوا" "ملوكا" "قبلا" "معجز" "يعزب" "تبتئس" "تركنوا" "السرابيل" "فجوة" "ضد". "ابلاس" "السرد" "أو" "أواب" "ركن" "مدينين" "أسفار" "اقتت" "سفرة" "الثاقب" "كنود".
1.3- أما في الحلقة الرابعة التي نشرت في الهدد السادس والسابع في السنة التاسعة (محرم 1386- ابريل 1966) صفحة 23 الى صفحة 26 فتعرضت بالشرح لـ 16 لفظة حميرية تتلى في القرآن الكريم. وهي: "سيدا" "تفشلا" "سفاهة" "زيلنا" "مرجوا" "السقاية" "حمإ مسنون" فسينغضون" مسطورا" حسبانا" "عتيا" "مآرب" "غرام" "أنكر" "بعلا".
1.4- ومن العدد الثامن من السنة التاسعة تعرضت لباقي الألفاظ الحميرية وهي 11 لفظا هي: "مرض" "مقاليد" "يتركم" "ألتناهم" "زعم" "إعجاز" "وبيلا" "مرقوم" "زرابية" "مدينين" أمام".
1.5- أما في العدد التاسع والعاشر من السنة التاسعة (ربيع الأول والثاني 1386 يوليوز غشت 1966 فتعرضت في الحلقة السادسة في هذه السلسلة إلى ألفاظ جرهم. وهي "باءوا" "شقاق" "خير" "دأب" "ألا تعولوا" "يغنوا" "أساطير". شرد" "تحسبن" "أراد لنا" "عصيب"
1.6-  "مقطوع" "محسورا" "حرب" "ينسلون" "الودق" "شرذمة" "ريع" "الشوب" "القطر" "جبار" "الأنام" "استغشوا" وعددها 23 لفظة.
1.7- وتعرضت في العدد الأول من السنة العاشرة (رجب) 1386- نونبر 1966 صفحة 16 إلى ألفاظ قيس عيلان الواردة في القرآن الكريم فكانت كما يلي: "فورهم" "نحلة" "حرج" "امة" "تفندون" "صياصيهم" "أواب" "رحيم" "يلتكم" "الخراصون" "المهيمن" "غلب" "خاسر".
1.8- أما الحلقة الثامنة من هذه السلسلة التي خصصتها للحديث عن الألفاظ النبطية الواردة في القرآن الكريم فقد نشرت في العدد الثاني من السنة العاشرة شعبان 1386 –دجنبر 1966 من صفحة 34 إلى صفحة 37 وهذه الألفاظ هي: "أصري" "كفل" أواه" "هيت لك". "وراءهم" "سيناء" "عبدت" "مقاليد" "أليم" "وزر".
1.9- كانت الحلقة التاسعة التي نشرت في العدد السادس والسابع من السنة العاشرة (محرم. صفر 1387 –ابريل. ماي 1967) ابتداء من الصفحة 22 مخصصة لألفاظ قبيلة تميم. هذه الألفاظ هي: "بغيا" "تدخرون" "قرح" "ثمر" "سبشرهم" "امة" "سرابيل" "الصدفين" "متنا" "سخريا" "خاشعة" "آسن".
1.10- وتصديت في العدد التاسع والعاشر من سنة مجلة "دعوة الحق" العاشرة (ربيع الثاني جمادى الأولى، 1387 – يوليوز غشت 1967) ابتداء من الصفحة 76 لألفاظ لهجة أزد شنوءة. فكانت كما يلي: "لا شية" "تعضلوهن" "امة" "الرس" "بعلا" "كاظمين" "غسلين" "لواحة" وختمت المقال بألفاظ عمان الواردة في القرآن الكريم. وهي. "الصاعقة" "خبالا" "نفقا" "خمرا".
1.11- وتحدثت في الأعداد التي ظهرت في سنة 1388 (1968) عن ألفاظ قبيلة طي وحضرموت والأشعريين وأغار وغسان وبني حنيفة واليمن. وتعرضت في الأعداد التي ظهرت في السنوات الموالية إلى ألفاظ قبائل اليمامة وخزاعة وختعم ومذحج ومدين.
                                                -2-
2.0- كما شاركت بسلسلة أخرى تحت عنوان: "تأملات في استعمال اللغة العربية ونحوها".
2.1- ظهرت الحلقة الأولى منها في العدد 9/10 من السنة الحادية عشرة ابتداء من صفحة 79 خصصت جزءا منها للحديث عن القولة المشهورة "إن لنا من النحو أكثر مما لنا من اللغة" ثم القضية الصفة المشبهة واسم الفاعل ثم للدال: "شيء".
2.2- وخصصت حلقة العدد الأول من السنة الثانية عشرة (شعبان 1388 نونبر 1968) ابتداء من صفحة 79 للحديث عن قضية الفاعل والمفعول في اللغة العربية ثم لشرح العبارات المتحجرة في لغتنا وختمتها بالحديث عن قولهم: "وجها لوجه".
2.3- تابعت الحديث في هذا الموضوع في العدد الخامس من السنة الثانية عشرة عن الألفاظ المقتولة. وعن إحياء الألفاظ. وعن دور القرآن الكريم في ذلك كله.
وعن اثر المستعملين للغة في القتل والإحياء.
                                                -3-
3.0- وشاركت أيضا في نطاق الرسم القرآني- بسلسلة من المقالات تحت عنوان: "النصوص وأثرها الحميد في مساعدة الطلاب على حفظ القرآن وإتقان رسمه".
3.1- خصصت الحلقة الأولى من هذه السلسلة التي نشرت في العدد الثالث من السنة الثانية عشرة انطلاقا من الصفحة 22 للنصوص التي تطرقت للحذف والإثبات و"الرشق كما تطرقت للنصوص التي اهتمت بما
 يعرف عندنا باب "التكرار" وبالنصوص المتعلقة بالتجويد وبـ "التاء المطلوقة" وغير ذلك من النصوص.
3.2- تابعت الحديث عن هذا الموضوع في العدد الثاني من السنة الثالثة عشرة (رمضان شوال 1389- يناير 1970) صفحة 75 تحدثت فيه عن النصوص المتعلقة بـ "الدنيا" التي يوقف عليها في القرآن الكريم.
3.3- وفي هذا النطاق. أي نطاق رسم القرآن الكريم من الناحية الصوتية" نشر في العدد 6/7 من السنة الرابعة عشرة ابتداء من صفحة 40 تعرضت فيه لأنواع المد ومدته عند القراء.
3.4- وفي نطاق التعريف بلغة القرآن الكريم. وتتميما للسلسلة التي كنت نشأتها تحت عنوان "ليس القرآن بلغة قريش فحسب" شرعت في نشؤ مقالات حول اللغة الآرامية في القرآن الكريم ظهر منها في العدد السابعة من السنة الثالثة عشرة المقال الأول. وأرجو أن يمد الله في الأجل، ويفتحا علينا لأعود فأتممه بحول الله وقوته.
                                                   -4-
4.0- وفي مضمار القراءات القرآنية واللهجات العربية كتبت سلسلة من المقالات وصل عدد حلقاتها –لحد الآن- إلى سبعة. لعل الله ييسر العودة للموضوع فأتممه. إن شاء الله.
4.1- وهكذا ظهرت الحلقة الأولى منه في العدد التاسع في السنة الرابعة عشرة والحلقة الثانية منه في العدد 10 من نفس السنة ابتداء من صفحة 37.
4.2- أما الحلقة الثالثة منه التي خصصتها للحديث عن "جبريل" و "جدف" و "جؤنة" و "أجزأ" فقد نشرت في العدد السابع السنة الخامسة عشرة (ذو الحجة 1392- يناير 1973) ابتداء من صفحة 81.
4.3- وخصصت حلقة العدد التاسع والعاشر في السنة الخامسة عشرة (ربيع الأول 1393- ماي 1973) انطلاقا من صفحة 68 للحديث عن ألفاظ "الحج" "الحبك" "حرم".
4.4- وتابعت الحديث. في هذا الموضوع. حيث نشرت الحبقة الخامسة منه في العدد الأول من السنة السادسة عشرة (جمادى الأولى 1393- يونيو 1973) تعرضت فيه للألفاظ "أحزنه" "الحمد لله" "الحوب" "الحوث".
4.5- أما الحلقة السادسة في هذه السلسلة فقد نشرت في العدد الثالث من السنة السادسة عشرة (ذو القعدة 1393- دجنبر 1973). من صفحة 28 تطرقت فيها لـ "حيث" و "استحي" و "خاشعة".
4.6- كانت الحلقة السابعة التي نشرت في العدد السابع من السنة السادسة عشرة (رجب 1394- غشت 1974) صفحة 64 مخصصة للحديث عن الألفاظ خطوة ومشتقاتها.
                                                   -5-
5.0- كما شاركت في "دعوة الحق" بسلسلة أخرى خاصة بالرواية المتخصصة في القراءات القرآنية عنوانها: "حمل فرش في مروى الإمام ورش".
5.1- ظهرت الحلقة الأولى من هذه السلسلة في العدد العاشر من السنة التاسعة عشرة انطلاقا من الصفحة 35 تعرضت لموقف ورش من البدر نافع رضي الله عنهما وللبسملة عند هذا الراوي. وللسكت والوصل في البسملة عنده.
5.2- أما في العدد الأول من السنة "العشرون" (صفر الخير 1399 – يناير 1979) انطلاقا من صفحة 52 فتحدث. في نطاق هذه السلسلة طبعا. عن الميم التي للجمع في رواية ورش وعن قضية الهاء المصاحبة للميم وعن الهمزة المفردة وعن الهمزة الساكنة الواقعة بعد غير الهمزة.
5.3- وخصصت الحلقة الثالثة من هذه السلسلة للحديث عن قراءة ورش لهمزة القطع وهمزة الوصل وعن الهمزة المتحركة الواقعة فاء. نشرت هذه الحلقة في العدد السادس والسابع من السنة "العشرون" رجب- شعبان 1399- يونيو- يوليوز 1979. صفحة 100.
5.4- ظهرت الحلقة الرابعة من هذه السلسلة في العدد الثامن من السنة العشرون. صفحة 52 خصصتها للحديث عن "الهمزة الواقعة عينا للكلمة أو لامها" وعن قراءتها من طرف الإمام ورش. راوي الإمام نافع.
والجدير بالذكر أن أشير إلى أن هذه السلسلة غير تامة. ومن الممكن أن أعود إليها. أم أطال الله في العمر.
                                                  -6-
كما شاركت في كثير من الأعداد الخاصة بعيد العرش. والأعداد التي ساهمت فيها هي كما يلي: العدد الثالث في السنة الرابعة عشرة والعدد الأول في السن الخامسة عشرة والعدد الرابع والخامس من السنة السادسة عشرة والعدد العاشر من السنة السادسة عشرة.
                                                  -7-
7.0- كما شاركت بأبحاث مختلفة. غير متخصصة كانت تدور. إما حول فكرة تاريخية. أو سيرة نبوية أو نقد أدبي.
7.1- نشرت حول الفكر التاريخي مقالا تحت عنوان: "اثر الفتاوي في تصحيح الأحكام في عهد السلطان مولاي يوسف قدس الله روحه" ظهر هذا البحث في العدد الرابع من السنة الثانية عشرة. صفحة 160.
7.2- كما نشرت. في نطاق السيرة النبوية بحثا تحت عنوان: "السيرة النبوية والكهنة" ظهر في العدد السابع في السنة الثانية عشرة. صفحة 211.
7.3- وأما في النقد الأدبي فنشرت تحت عنوان: "الأستاذ عبد الله كنون في كتابه الأخير: "على درب الإسلام". ظهر هذا المقال في العدد التاسع والعاشر في السنة الخامسة عشرة. صفحة 191.
7.4- وفي نطاق إحياء ذكرى المسيرة الخضراء كتبت مقالا في العدد السادس في السنة السابعة عشرة. صفحة 191 تحدثت فيه عن: "المسيرة الخضراء الحسنية تقوي السيادة المغربية على جميع المستويات".
7.5- وما كنت لأنسى. حتى وأنا اكتب في "المختلفات" اللغة العربية الحبيبة علي. فكتبت. في العدد التاسع من السنة 17 مقالا تحت عنوان: "اللغة العربية مرآة أمة إسلامية". صفحة 124.
7.6- وبمناسبة الاحتفال بالسنة الدولية للطفل. نشرت في العدد الخامس السنة العشرون. جمادى الثانية 1399 ماي 1979. صفحة 12 مقالا تحت عنوان: "الطفل في القرآن الكريم".
كما نشرت في العدد الثاني من السنة 21 ابتداء من الصفحة 51 مقالا حول: الإسلام دين معاملة لا دين طقوس".
هذه هي مساهمتي المتواضعة في المجلة الإسلامية الذائعة الصيت "دعوة الحق" التي نحتفل اليوم بعيدها الفضي.

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here