islamaumaroc

من الهند المسلمة

  دعوة الحق

218 العدد

** يزدهر علم الحديث في الهند ازدهارا ملحوظا، وتتنوع الدراسات المتخصصة في هدا الفرع من فروع العلم
بصورة تدعو للفخر والاعتزاز. ولا أحد ينكر جهود علماء الإسلام في الهند في نشر أمهات كتب الحديث والتفسير والفقه والأصول والمصنفات ذات النفس العالي. ولحكمة أرادها الله جلت قدرته نما هذا العلم في تلكالديار الإسلامية نموا تترابط حلقاته وتتواصل مراحله منذ فترة طويلة.
وقد تلقت ( دعوة الحق ) هدية كريمة من إدارة البحوث الإسلامية والدعوة والإفتاء بالجامعة السلفية بنارس، الهند، تنم عن سعة النشاط العلمي الذي يضطلع به هده الجامعة. وهي عبارة عن مجموعة من الكتب الدينية القيمة
من مطبوعات الجامعة:
- حصول المأمول من علم الأصول تأليف الإمام العلامة النواب صديق حسن خان رحمه الله.
(1248-1307 هـ ). قام بالاختيار والتعليق عليه مقتدى حسن الأعظمي. ويقع في 152 صفحة
من الحجم الصغير ـ الطبعة الأولى عام 1972.
- حركة الانطلاق الفكري وجهود الشاه. ولي الله في التجديد للعلامة محمد اسماعيل السلفي رحمه الله.
 ( 1900 – 1968 ) . تعريب الدكتور مقتدى حسن الأزهري. الطبعة الأولى 1977، وتقديم العلامة عبيد الله الرحمان رئيس الجامعة السلفية. ويقع في 304 صفحة من القطع المتوسط.
ـ حياة المحدث شمس الحق وأعماله تأليف محمد عزيز السلفي. الطبعة الأولى عام 1979 . تقديم مقتدى حسن الأزهري. ويقع في 348 صفحة من الحجم المتوسط.
ـ جهود أهل الحديث في خدمة القرآن الكريم تأليف عبد الرحمان عبد الجبار الفريوائي. الطبعة الأولى سنة 1980، ويقع في 64 صفحة من الحجم المتوسط.
ـ جهود مخلصة في خدمة السنة المطهرة تأليف عبد الرحمان عبد الجبار الفريوائي، ويقع في 166 صفحة من الحجم المتوسط. الطبعة الأولى 1980 .
وتعتبر ادارة البحوث الإسلامية بالجامعة السلفية بنارس ـ الهند، من مؤسسات النشر والتأليف النشيطة. فقد أنشأت تلبية لحاجة العصر إلى الأدب الصالح الهادف والمؤلفات النافعة التي تساعد الأمة في التمسك بالدين والأخلاق وترشد الشباب الى معرفة مسؤوليتهم وأداء واجبهم نحو الأمة والمجتمع الإنساني كله، وتزودهم بثقافة واسعة ووعي إسلامي قوي حتى يقوموا بدورهم المنشود في العصر الحاضر.
ومن أهم ما قامت به هذه الإدارة لتحقيق أهدافها العليا أنها طبعت (مرعاة المفاتيح في شرح مشكاة المصابيح) وتصدر مجلة باسم (مجلة الجامعة السلفية) باللغة العربية. وأمام الإدارة مشروعات مهمة أخرى للتأليف والترجمة.
هذا وقد أرفقت الجامعة السلفية هديتها الكريمة برسالة هذا نصها:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
فأتشرف بإحاطة حضرتكم علما بأن مجلة دعوة الحق الموقرة تصل إلى الجامعة، السلفية بانتظام واستمرار، وهي مقبولة لدى المدرسين والطلاب في الجامعة، فكلهم يحبونها ويحرصون على قراءتها فور وصولها، ويتمنون للعاملين فيها أجرا جزيلا عند الله وسعادة دائمة في الدنيا والآخرة.
ومع هذا الخطاب أرسل إلى حضرتكم بعض مطبوعات الجامعة، راجيا التكرم بنشر الموجز عنها في ركن (شهريات الفكر والثقافة) في المجلة.
وأشكركم على جهودكم الطيبة لخدمة الإسلام والعلم، وأتمنى لكم كل السعادة والتوفيق. رعاكم الله تعالى ووفقنا وإياكم لما يحب ويرضى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.                                                                 

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here