islamaumaroc

أوليات -5-

  دعوة الحق

196 العدد

أوائــل أبي بكر الصديـق :
لما توفي النبي صلى الله عليه وسلم قام بأمر الإسلام والمسلمين بعده الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم. وأولهم أبو بكر الصديق: عبد الله بن أبي قحافة بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة، وفيه يجتمع نسبه بنسب النبي صلى عليه وسلم.
فهو أول خليفة للرسول (صلعم) اتفقت الأمة عليه ورضيت أمامته بعد وفاته ( صلعم).
ويذكر أصحاب السير أن خلافة أبي بكر، هي أول خلافة انعقدت في الأرض على وجهها الأكمل (1) ولما عقدت له البيعة بالمدينة المنورة بسقيفة بني ساعد (2) صار يخاطب بخليفة رسول الله.
وتعتبر المدينة بسبب هذا الحدث التاريخي أول مركز أسست فيه قاعدة الخلافة الإسلامية ولاية أبي بكر(3).
أول خطــــاب لـه :
قال في أول خطاب له بعد ان تمت له البيعة: ( أيها الناس قد وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وأن صدقت فقوموني. الصدق أمانة، والكذب خيانة، والضعيف فيكم قوي عندي حتى آخذ الحق منه إنشاء الله. لا يدع أحد منكم الجهاد، فإنه لا يدعه قوم إلا أصابهم الله بالذل، أطيعوني ما اطعت الله ورسوله فإذا عصيت الله فلا طاعة لي عليكم. قوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله).
أول عمــل قــام به :
أول عمل قام به بعد مبايعته أن أمر من نادى في الناس بانه منفذ جيش أسامة بن زيد(4) إلى حيث أمر رسول الله (صلعم) أن يمضي وطلب إلى كل من كان في جيش أسامة من المسلمين أن يخرج إلى المعسكر. وهو من الســـابقين إلى الإسلام :
سبق في الحلقة الثانية من هذه السلسة أن أبا بكر رضي الله عنه هو اول من أسلم من الرجال، فقد روى عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: أول من أسلم من الرجال أبو بكر. كما سبق في الحلقة الأولى انه اول من جمع القرآن في مصحف واحد وأول من سماه مصحفا. وبعد في طبقة أبي بكر بانسبة للأسبقية في الإسلام عمر وعثمان وعلي وحمزة وبلال رضي الله عنهم أجمعين. كما يعد أبو بكر في الطبقة الأولى من طبقات فقهاء الصحابة.                                                                                             وأول مجتهـــد في القضـاء :
ذكر الفيروزبادي في تاريخ الفقهاء أن أبا بكر هو اول من اجتهد في حكم القضاء في صدر الإسلام، فقد قاتل مانعي الزكاة وقال: لو منعوني عقالا أو عناقا كانوا يؤدونها إلى رسول الله (صلعم) لقاتلتهم على منعها.   وأول من أفتى من الصحابة بحضـرته (صلعم) :
ثبت في بعض الروايات أن ماعز بن مالك لما أقر بالزنا ثلاث مرات بحضرة الرسول (صلعم) قال له أبو بكر: إن أقررت رابعا رجمك رسول الله (صلعم).
 وأول أمير علــى الحـج :
روي عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله (صلعم) ستعمل أبا بكر وهو اول من جمع للناس الحج، ثم أن النبي (صلعم) حج من قابل. خرجه الحافظ أبو الحسين علي بن البصري وهو حديث حسن.
وورد في أحكام القرءان لابن العربي أن أول من بعثه النبي (صلعم) أميرا إلى الحج هو أبو بكر الصديق، بعثه سنة تسع (5) قبل حجة الوداع، وأرسله بسورة براءة ثم أردفه عليل.
وفي الصحيحين عن أبي هريرة قال: يعتني أبو بكر في تلك الحجة في مؤذنين بعثهم يوم النحر يؤذنون بمنى أن لا يحج بعد هذا العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان، ثم أردف النبي (صلعم) أبات بكر بعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما، فأمره أن يؤذن ببراءة، قال: فأذن معنا علي كرم الله وجهه في أهل منى يوم النحر ببراءة، وأن لا يحج بعد العام مشرك، ولا يطوف بالبيت عريان.     
 وأول من لقب شيــخ الإسـلام :
قال الحافظ السخاوي في كتاب الجواهر الذي ألفه في مناقب شيخه ابن حجر: أطلقه السلف ( شيخ الإسلام) على المتتبع للكتاب والسنة مع التبحر في العلوم من المعقول والمنقول، وربما وصف به من بلغ درجة الولاية، ولم تكن هذه اللفظة مشهورة بين القدماء بعد الشيخين: الصديق والفاروق فغنه وصفهما بذلك (6).                                                                                                        
وأول من لقــب بعتيــق :
قال الحاكم : أول لقب في الإسلام: لقب أبي بكر رضي الله عنه ( عتيق).
وأول من اتخذ بيت المال :
ثبت في بعض الروايات أن أبا بكر هو أول من آتخذ بيت المال(7).
وأول من فرض له العطاء في بيت المال عن الخلافة :
أخرج البخاري عن عائشة قالت : لما استخلف أبو بكر قال : لقد علم قومي أن حرفتي لم تكن تعجز عن مؤونة أهلي، وشغلت بأمر المسلمين ، فسياكل آل أبى بكر من هذا المال ويحترف للمسلمين. وعند ما حضرته الوفاة أوصى باعادة ما حمل إليه من ذلك إلى بيت المال من ماله الخاص به، ولما سلم إلى عمر، قال : أتعب من بعده.
وأول خليفة ولى ووالده على قيد الحياة :
وقد توفى والده بعد وفاته بستة أشهر وبضعة أيام .
وأول من استخلف من الخلفاء :
فقد استخلف عمر بن الخطاب رضي الله عنه في مرض موته.
وأول من عهد بالخلافة :
لما حضرته الوفاة رضي الله أوصى بعمر أن يكون خليفة بعده، وقال في وصيته :
(بسم الله الرحمن الرحيم، هذا ما عهد به أبو بكر خليفة محمد رسول الله( صلعم ) عند آخر عهده بالدنيا وأول عهده بالآخرة، في الحال التي يومن فيها الكافر، ويتقي فيها الفاجر، أني استعملت عليكم عمر ابن الخطاب، فإن ير وعدل فذلك علمي به ورأيي فيه، وإن جار وبدل فلا علم لي بالغيب، والخير أردت، ولكل امرئ ما اكتسب، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ).
وأول من خاصم عن رسول الله (صلعم) وجاهد من أجل أعلاء كلمة رسوله (صلعم).
وأول من قال : أن البلاء موكل بالمنطق :
ورد في مجمع الامثال للميداني (8) قال المفصل : يقال : أول من قال ذلك أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه فيما ذكره ابن عباس.
وأول من يدخل الجنة :
روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي (صلعم ) قال : أتاني جبريل عليه السلام فطاف بي في أبواب الجنة فأراني الباب الذي أدخل أنا وأمتي منه، فقال أبو بكر الصديق: بأبي أنت يا رسول الله ليتني كنت معك قال: أما أنك يا أبا بكر أول من يدخل الجنة من أمتي. خرجه البغوي في المصابيح في الحسان. وأخرج السيوطي أن أول من يدخل الجنة من هذه الأمة أبو بكر الصديق رضي الله عنه لانه أول من آمن وصدق.
وأول من يرد الحوض :
عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله (صلعم) أول من يرد علي يوم القيامة أبو بكر الصديق .خرجه الملاء في سيرته وفي صحيح الترميذي عن ابن عمر أن
النبي (صلعم ) قال لابي بكر : أنت صاحبي على الحوض ، وصاحبي في الغار(9).أوائل عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى القرشي العدوي ثاني الخلفاء الراشدين. يلتقي نسبه بنسب النبي (صلعم) في كعب بن لؤي الاب التاسع لعمر (10) لقبه النبي (صلعم) بالفاروق وكناه بأبي حفص يوم بدر، وقال مبشرا له: (رأيتني (11) دخلت الجنة، قاذا أنا بالميصاء(12) امرأة طلحة (13) وسمعت خشفة (14) فقلت من هذا؟ فقال هذا بلال (15) ورأيت قصرا بفنائه جارية فقلت لمن هذا ؟ فقال لعمر فأردت أن أدخله فأنظر اليه فذكرت غيرتك، فقال عمر : بأبي وأمي يا رسول الله أعليك أغار؟) . رواه البخاري في صحيحه (16) عن جابر ومسلم في الفضائل ، والنسائي في المناقب.
هو أول من سمى أمير المومنين :
وقع الاتفاق على أنه رضي الله عنه هو أول خليفة سمى بأمير المومنين ، سماه بذلك بعض الصحابة (17) بعد ما توفي أبو بكر الذي كان يسمى خليفة رسول الله.
ولقد كان أسلافه وولايته للمسلمين ونصرا لهم. فقد روى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال : أن اسلام عمر بن الخطاب كان فتحا ، وأن هجرته كانت نصرا ، وان امارته كانت رحمة ، وما زلنا أعزة منذ أسلم عمر.
أول خطــاب  لــه :
تعددت الروايات في ذكر نص أول خطاب خاطب به عمر المسلمين بعد ما ولي الخلافة. فروى جامع بن شداد عن أبيه قال : أول ما تكلم به عمر لما استخلف :
( اللهم أني شديد فليني، وأني ضعيف فقوني، وأني بخيل فسخني ).
وأخرج بن سعد عن الحسن قال : أول خطبة خطبها عمر : حمد الله وأثنى عليه ثم قال : ( أما بعد، فقد ابتليت بكم وابتليتم بي، وخلفت فيكم بعد صاحبي، فمن كان بحضرتنا باشرناه بأنفسنا، ومن غاب عنا وليناه أهل القوة والأمانة ، ومن يحسن نزده
حسنا ، ومن يسيء نعاقبه، ويغفر الله ولكم). وروى أن أول خطاب له قال فيه بعد أن حمد الله وأثنى عليه:
( أنما مثل العرب مثل جمل أنف (18) اتبع قائده، فلينظر قائده أين يقوده ، أما أنا قورب الكعبة لاحملنكم على الطريق )(19).
وثبت في رواية أخرى أن أول خاطب به المسلمين بعد ما بويع أن قال :
(أيها الناس من رأى في منكم أعوجاجا فليقومه ، فقام رجل وقال : ولله لو رأينا فيك أعوجاجا لقومناه بسيوفنا ، فقال عمر: الحمد لله على أن في أمة محمد من يقوم أعوجاجا عمر بسيفه) (20).
ومهما تعددت الروايات ، فإن أسلوبه رضي الله عنه، في خطابه لم يخرج عن النهج الذي يريد أن يسلكه في الحكم وفي تسيير دواليب الأمور، على أنه يمكن أن يكون اختلاف الروايات ناشيء عن تعدد الوفود التي تفد عليه لمبايعته، فقد كان يخاطب كل وفد بخطاب تختلف ألفاظه عن سابقه.
أول ما ابتدا به حين جلس على المنبر :
لما جلس على المنبر ليلقي أول خطاب له، جلس حيث كان أبو بكر يضع قدميه، وهو أول درجة من المنبر، ووضع قدميه على الأرض، فقالوا لو جلست حيث كان أبو بكر يجلس، قال : حسبي أن يكون مجلسي حيث كانت تكون قدما أبي بكر.
أول عمل قام به :
أول عمل قام به بعد أن ولي، هو رد سبايا أهل الردة إلى عشائرهن. وعلل ذلك بقوله كرهت أن يصير السبي سبة عند العرب.
وهو أول من أرخ بالعام الهجري :
كان العرب قبل خلافة عمر يؤرخون بالوقائع والاحداث ، وكانت الكتب ترد عليه من عماله في أوائل ولايته مؤرخة بالشهور التي تكتب فيها دون أن تؤرخ بالسنين لأن المسلمين لم يكونوا اتخدوا لانسهم تاريخا، فرأى عمر بعد سنتين ونصف من تولينه أن يجعل مبدأ التاريخ من الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة ، فأرح في شهر ربيع الأول سنة 16 من الهجرة. أخرج البخاري في تاريخه عن ابن المسيب قال : أول من كتب التاريخ عمر بن الخطاب لسنتين ونصف من خلافته، فكتب لست عشرة من الهجرة بمشورة علي. وروى عن محمد بن سعد قال: أنه (أي عمر) أول من كتب التاريخ في شهر ربيع الأول سنة 16 وكتبه من هجرته (صلعم ) من مكة إلى المدينة .
وأول من اتخذ الطين لختم الكتب :
قال في صبح الاعشى : قاله الثعالبي في لطائف المعارف.
وكان نقش خاتمه (كفى بالموت وأعظا يا عمر )
وأول من اتخذ الذرة (21) :
كان عمر أول اتخذ الدرة وأدب بها من جار عن القصد قليلا أو كثيرا ، لا يفرق بين كبار الصحابة وغيرهم، وكان الناس يهابونها أكثر مما يهابون السيوف القاطعة. حتى قيل بعده: لدرة عمر أهيب من سيفكم. وفي رواية أهيب من سيف الحجاج.
وأول حاكم ديموقراطي :
لقد كتب عن ديموقراطية عمر الشيء الكثير، يعلم ذلك من تتبع دراسة سيرته وتاريخ حياته.
 
فقد روى عنه أنه لما ولي إلى عماله :( أجعلوا عندكم الناس في الحق سواء قريبتهم كبعيدهم ، وبعيدهم كقريبهم، واياكم والرشاء والحكم بالهوى) . وروى راشد أن عمر جلس يوما يقسم بين المسلمين مالا فأقبل سعد (22) بن أبي وقاص، وجعل يزاحم الناس وصل إلى عمر، فعلاه عمر بالدرة وقال: فاردت أن أقبلت لاتهاب سلطان الله في الأرض، فاردت أن أعلمك أن سلطان الله لن يهابك.
وروي أن غلامه وجاريته قتلا أم ورقة بنت عبد الله الحرث، فأتى بهما فصلبهما فكان عمر أول صلب من الخلفاء، وكان الغلام والجارية أول مصلوبين بالمدينة.
وهو أول قاض في الإسلام  (23) :
ولاه أبو بكر الصديق رضي الله عنه القضاء في خلافته، فمكث سنة لا يأتيه أحد في قضية.
وأول من عين القضاة نوابا عنه :
كان القضاة يعينون من قبل الخليفة أو الوالي إذا كانت ولايته عامة على الخراج والصلاة معا. وفي عهد عمر، عين في الولايات نوابا عنه تخفيفا على نفسه من القيام بأعباء الخلافة والسياسة. فولى أبا الدرداء (24) قضاء دمشق، وهو أول قاض بها. وولى أبا موسى الأشعري (25) قضاء البصرة. وولى شريحا الكندي (26) قضاء الكوفة. وكان اليوم الذي عين فيه شريح قاضيا هو أول يوم عرفه الناس فيه بعلم القضاء.
أول من أنابه عنه في الحج :
في أول سنة ولايته، استعمل على الحج عبد الرحمن بن عوف (27) فحج بالناس. قال ابن اسحاق: وكان (عمر) يحج بالناس كل عام غير سنتين متو أليتين.
أول قاض له بالعراق :
ذكر ابن قتيبة (28) في عيون الأخبار : أن أول قاض لعمر بالعراق هو سلمان (29) بن ربيعة أنباهلي.
 
                     

مراجع :
1- ج 6 من أرشاد الساري لصحيح البخاري لشهاب الدين القطلابي.
2- الأجزاء: 2 و 3 و 4 من الإصابة لإبن حجر .
3- الاستيعاب في أسماء الأصحاب لابن عبد البر.
4- ج 1 من أحكام القرءان لابي بكر بن العربي.
5- ج 3 من زاد المعاد لابن القيم.
6- المنتقى على الموطأ الإمام مالك لأبي الوليد سليمان بن خلف التجيبي القرطبي.
7- ج 3 من سبل السلام لمحمد بن اسماعيل الصنعاني.
8- ج 8 من نيل الأوطار للقاضي الشوكاني محمد ابن علي.
9- سراج الملوك للطرطوشي: أبو بكر بن محمد الفهري.
10- بداية المجتهد لأبي محمد بن رشد – الحفيد.
11- ج 8 من شرح عبد الباقي الزرقاني على مختصر خليل.
12- تهذيب الأسماء واللغات لأبي زكريا ، محيي الدين النووي.
13- عيون الأخبار لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري.
14- شرح العروة الوثقى على منظومة أبي عبد الله محمد بن ابراهيم الشران لشيخ الجماعة محمد العلمي.
15- لباب الفرائض لمحمد الصادق الشطي .
16- شرح أبي علي حسن الزنديوي على متن عبد الله محمد الشبيبي في الفرائض.
17- وفيات الأعيان لأبي العباس أحمد بن خلكان.
18- تاريخ عمر بن الخطاب لجمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي.
19- تاريخ الخلفاء لجلال عبد الرحمن السيوطي.
20- الرياض النضرة في مناقب العشرة لأبي جعفر أحمد الشهير بالمحب الطبري.
21- كتاب السلوك لمعرفة دول الملوك لتقي الدين أحمد بن علي المقريزي. تصحيح مصطفى زيادة ط. دار الكتب المصرية 1934.
22- ج 2 من صبح الأعشى لأبي العباس أحمد القلقشندي.
23- الشيخان للدكتور طه حسين .
24- النظم الإسلامية للدكتورين: ابراهيم وعلي ابراهيم.
25- ج 1 من التراتيب الإدارية لمحمد عبد الحي الكتاني.
26- الكامل لأبي العباس محمد بن يزيد المبرد.
27- رغبة الآمل من كتاب الكامل لسيد بن علي المرصفي. ج: 1 ط : 1 – 1346هـ / 1927م.
28- ج : 1 من مجمع الأمثال للميداني: أبو الفضل أحمد بن محمد النيسابوري – تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد. ط . السعادة بمصر 1379هـ / 1959م.
29- الرحلة الحجازية لمحمد لبيب البتنوني.
30- مرآة الحرمين لإبراهيم رفعت باشا.
31- ج : 2 من محاضرات الخضري.
32- فجر الإسلام لأحمد أمين.
33- الأجزاء : 1، 3، 4 منالأعلام لخير الدين الزركلي.
34- تعاليق الترجمانة الكبرى لعبد الكريم الفلالي.
35- مجلة منبر الإسلام – سنة 25 – عدد محرم 1387هـ - 1967م.
36- رسالة الحج الكويتية – السنة : 1394هـ - 1974م.
37- محاضرة الأواكل لعلاء الدين علي دده.
                                               

1) ولد رضي الله عنه بمكة المكرمة سنة (51 ق. هـ) وتوفي في أواخر جمادى الثانية سنة ( 13هـ 634 م) عن سن يبلغ 63 سنة وصلى عليه عمر بن الخطاب بالمسجد عند المنبر ودفن في حجرة عائشة جوار  رسول الله (صلعم). وكانت مدة خلافته سنتين وثلاثة أشهر وسبعة أيام.
 وقد اشتهر بمعرفة الأنساب، فقد كانت له دراية واسعة بانساب العرب وأيامها ومفاخرها. قال الدكتور طه حسين في كتابه (الشيخان) توفى أبو بكر بعد ان رد الجزيرة العربية إلى الإسلام كعهدها أيام النبي (صلعم) وبعد أن امتحن في صبره وصدق نيته وثباته وضبط نفسه عند المكروه.
2) اليقيفة ظلة كانت بالقرب من دار سعد بن عبادة الموالية لسوق المدينة.
3) واستمر الحال على ذلك مدة خلافة عمر وعثمان، أما في زمن علي فقد انتقلت قاعدة الخلافة من المدينة إلى الكوفة.
4 ) أبو محمد أو أبو زيد مولى رسول الله (صلعم) وابن مولاه وأمه أم أيمن حاضنته (صلعم) كان (صلعم) يحبه وكان عمر يجله ويكرمه، توفي سنة 54 هـ على ما صححه ابن عبد البر.
5) وذلك في أواخر ذي القعدة وأرسل معه الهدى وثلاثمائة رجل من المدينة.
6 ) ورد في نص آخر للسخاوي أن أبا بكر هو أول من لقب بشيخ الإسلام.
7) سياسي في أوائل عمر مزيد ايضاح لهذه الفقرة.
8 ) أبو الفضل أحمد بن محمد النيسابوري المتوفى سنة 518هـ ذكر ذلك في ج 1 من مؤلفه – ط . 2 تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد.
9) المراد غار حراء الذي اختفى فيه النبي (صلعم ) من دعاة الباطل مع أبي بكر عند إرادة الهجرة إلى المدينة سنة 622م. قال تعالى : (ألا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في ألغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن أن الله معنا ) الآية 40 من سورة النوبة .
10) ولد رضي الله عنه سنة (40ق .هـ - 584م) وأسلم ق. هـ . بخمس سنين وهو ابن ست وعشرين سنة .وبويع بالخلافة بعد وفاة أبي بكر سنة 13هـ بعهد منه. ومات شهيدا لاربع بقين من ذي الحجة سنة 23هـ (644م) وعمره 63سنة طعنه أبو لؤلؤة (فيروز الفاسي) غلام المغيرة ابن شعية بخنجر في خاصرته في صلاة الصبح وعاش بعد ثلاث ليال اتفاقا ، وصلى عليه صهيب ودفن في حجرة عائشة رضي الله عنها.
11) رأيت نفسي في المنام.
12) بضم الراء سهلة بنت ملحان الانصارية وصفت بذلك لرمص (بياض) كان بعينها.
13) زيد بن سهل الانصاري الخزرجي. شجاع مقدام من شعره :
أنا أبـــو طلحة واسمي زيد                   وكل يــوم في سلاحي صيـــد
14) بفتح الشين وسكونها : حركة وقع القدم.
15)  القائل جبريل أوغيره من الملائكة.
16 )باب مناقب عمر ابن الخطاب.
17) وذلك فيما كتبه إليه أبو موسى الاشعري، وفيما خاطبه به مشافهة عدي بن حاتم الطائي والغيرة ابن شعبة، وعمرو بن العاصي وغيرهم.
18) الجمل الذلول الذي يأنف من الزجر والضرب ويكون سهل الانقياد.
19) ذكره الخضري محمد بن عفيفي في ج : 1 من محاضراته ص: 298 والدكتو أن حسن ابراهيم وعلي ابراهيم في كتابهما : النظم الاسلامية .
20) أثبته محمد لبيب البتنوني في رحلته.
21 ) عصا صغيرة كان يحملها في يده .
22 ) أقبو اسحاق احد العشرة المبشرين بالجنة وآخرهم موتا، وأول الأمراء على الكوفة في عهد عمر، كان مجاب الدعوة. روى الترميذي أن النبي (صلعم) قال : (اللهم استجب لسعد إذا دعاك )، توفي بالعقيق سنة 55هـ على أصح الأقوال عند الواقدي.
23) قال الشعبي: القضاة أربعة : أبو بكر ، وعمر، وابن مسعود، وأبو موسى، والزهاد أربعة : معاوية، وعمر، والمغيرة، وزياد.
24) عوير بن مالك بن قيس الأنصاري الخزرجي من كبار الصحابة وحكمائهم. توفي بدمشق سنة (32هـ).
25) عبد الله بن قيس. ولاه عمر على البصرة بعد المغيرة (سنة 20هـ) وكان من أحسن الناس صوتا بالقرءان. روى عنه (صلعم) أنه قال : لقد أوتي لأبو موسى مزمارا من مزامير آل داوود. توفي (سنة 44هـ).
26) أبو أمية شريح بن الحرث الكندي. من كبار التابعين ومن أعلم الناس بالقضاء، ومن ذوي الفطنة والذكاء. أقام قاضيا 75سنة وتوفي (سنة 87هـ) في احدى الروايات.
27) أبو محمد الزهري القرشي أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن أغنياء الصحابة وكرمائهم. تصدق يوما بقافلة فيها سبعمائة راحلة، تحمل الحنطة والدقيق والطعام، تزفي (سنة 32هـ) وصلى عليه عثمان بايصاء منه.
28) أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري المولود سنة 213 والمتوفى سنة 276.
29) أبو عبد الله ويقال له سلمان الخيل لأنه أول من فرق بين العتاق والهجين. بعثه عمر إلى الكوفة قبل شريح، وروى عنه كبار التابعين وقد اختلف في صحبته وتاريخ وفاته. فقيل مات قتيلا سنة 28هـ، وقيل غير ذلك.

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here