islamaumaroc

حضارة وادي درعة من خلال النصوص والآثار -2-

  دعوة الحق

155 العدد

الملحق الثالث :
نماذج من مخطوطات الخزانة (*)
وقد تبينا- سلفا- أن هذه الخزانة في فترة ازدهارها صارت تتوفر على مجموعة ضخمة من المؤلفات المتنوعة، وفي تفسير القرآن الكريم بالخصوص كانت تستوعب ما ينيف على أربعين موضوعا. هذا فضلا عن مجموعات كبرى في التشريع والشعائر الإسلامية، وفي المواد العربية والأدبية، والتاريخ، والجغرافيا، والمنطق، والرياضيات، والفلك، والطب.
ويسترعي النظر في بواقي نفس الخزانة، أن تتوفر- إلى جانب الكتب العادية- على طائفة من أصول المصنفات، بعضها عريق في القدم، أو بخطوط المشاهير، أو عليها كتاباتهم، هذا بالإضافة إلى بعض النوادر، وموضوعات أخرى ذات اعتبار خاص. ولتكوين فكرة عن هذه الذخائر، سنعرض نماذج تستوعب 76 كتابا من عيون خزانة تمكروت : في أصول علمية، ومخطوطات أخرى مهمة أو نادرة بالكرة.

أولا : أصول علمية :
وسيأتي في مقدمتها : قطعة من مصحف شريف (رقم 1) وهي مكتوبة على رق الغزال بخط أندلسي، مبسوط مليح ملون مزخرف، وتشتمل على الحزبين الثالث والرابع، في 88 ورقة يتخللها بتر.
الثاني : قطعة من الموطأ للإمام مالك (رقم4)، من وراية يحيى بن يحيى المصمودي، وهي- بدورها- مكتوبة على الرق بخط أندلسي عتيق، وتشتمل على ثلاثة أجزاء، يجمعها سفر واحد يبتدئ من كتاب الحج حتى ينتهي أواخر كتاب الأقضية، على بتر في بعض أوراقها البالغ مجموع الباقي منها : 126 ورقة.
ومن مزايا هذه المخطوطة وجود كتابات بها : بالسماع والمعارضة من عام 483 هـ، وهكذا جاء عند نهاية الجزء الأول- من هذه القطعة- بالورقة 142 :
«بلغت المقابلة والسماع- بحمد الله وعونه- على الفقيه أبي عبد الله بن الطـــــــــــلاع (148) رضي الله عنه، بمدينة قرطبة». وأثر هذا : « انتهى السماع والمعارضة، على الفقيه أبي علي حسين بن محمد رضي الله عنه، بمدينة قرطبة حرسها الله، في صفر، سنة ثلاث وثمانين وأربعمائة».
وفي نهاية الجزء الثاني عند الورقة 172 :

«بلغت المقابلة والسماع – بحمد الله وعونه – على الفقيه أبي الله بن الطلاع رضي الله عنه».
وتلو هذا : «انتهى السماع والعرض، على الفقيه الحافظ أبي علي حسين بن محمد الغساني الجباني (149) رضي الله عنه».
ونقدم –الآن- الأصل الثالث، وبرتقي إلى المائة الهجرية السادسة ( تحت رقم 69)، وهو السفر الأخير من «جامع الصحيح» للبخاري، ابتداء من كتاب اللياس.
وقد كتبت الصفحات الأولى منه – وعددها تسعة – بخط مغربي يرجع – تقريبا –إلى القرن 11 هـ، وباقيه بخط أندلسي جيد، وكان تمامه لعشر يقين من جمادى الأولى سنة 576هـ ، على يد منتسخه، عبد الصمد بن عبد الرحمن، وهو اسم معروف لدى الأوساط العلمية بالأندلس (150).
الرابع : كتاب «الشفا» للقاضي عياض ( رقم 138)، بخط العالم الأندلسي الذائع الصيت: محمد بن علي ابن عسكر الغساني المالقي (151)، وفرغ من كتابته بتاريخ 3 صفر الخير، عام 624 هـ ، وخطه أندلسي مثقن.
الخامس : « عقد الجواهر الثمينة، في مذهب عالم المدينة». لابن شاس : عبد الله بن محمد السعدي المصري، رقم 1103.
يوجد منه السفران : الثاني والثالث في مجلد مبتور الطرفين، بخط أندلسي مليح، على يد كاتبه علي بن محمد بن علي فرج القيسي (152)، بتاريخ أواخر ذي القعدة سنة 646 هـ، حسب آخر السفر الثاني الذي كتب بهامش خاتمته :
« بلغت المعارضة بالأصل المنتسخ منه وبأصل الفقيه المحدث الضابط أبي عبد الله بن سعيد الطراز (153) ..
انتسخ من أصل الفقيه الأجل الأفضل أبي بكر بن هيب (154) وقابل به، وانتشخ الفقيه أبو بكر كتابه من كتاب ابن عمه الحاج الفقيه أبي لاحسين بن مهيب، وهو الجالب  له من مصر، كتبه بها من أصل مؤلفه .. وقابله ..
وكان الفراغ من تعارضه في رابع ربيع الأول، من عام السابع وأربعين وستمائة».
السادس : كتاب تسهيل الفوائد لابن مالك ( رقم 140)، في مخطوطة قديمة مذيلة بإجازة العالم الأندلسي أبي حيان، ، لتلميذه ناظر الجيش : محمد ابن يوسف الحلبي ثم المصري (155).
السابع : كتاب «الشفا» لعياض : السفر الأول ( رقم 2.225)، بخط أندلسي حسن، كتبه – بمدينة مراكش – محمد ابن علي بن أحمد الزهري ثم الرندي، وفرغ منه في العشر الأول من شعبان، عام 762 هـ
الثامن : «كتاب سلاح المومن»، لتقي الدين محمد بن محمد علي بن همام المصري، ( رقم 261)، بخط تونسي مليح مقابل، كتبه بمدرسة الشماعين من تونس – محمد بن محمد المتيم بن ... وفرغ منه في اليوم السابع من المحرم، عام 803 هـ.
التاسع : «أدب الدنيا والدين» للمارودي، بخط مشرفي جميل عام 872 هـ، وهو يحمل رقم 1185.
العاشر : كتبا «الشفا» لعياض من القرن 9 هـ. بخط مشرقي مبتور الأول ومذيل بأسمعة وإجازات رقم 2850.

الحادي عشر : «نسخة أخرى منها» رقم 287، من رواية الحافظ عبد العظيم المنذري، عن ابن جبير: الرحالة الأندلسي (156)، عن أبي محمد عبد الله بن محمد بن عيسى التميمي، عن المؤلف، وهي –بدورها – بخط شرقي جيد.
الثاني عشر : «نسخة خامسة منها» بنفس الخط، رقم 2942، وتشتمل على الجزء الول مبتور الأخير، وهي مفتتحة هكذا :
«أخبرنا الشيخ ... محمد بن أحمد بن أبي فرج الأنصاري الأندلسي (157) يمني، ومن أصله نقلت، قال : أخبرنا أحمد بن عمر الأنصاري (158)، قال : أخبرنا أبو القاسم عبد الرحمن عرف بابن الملحوم، عن مؤلفه عياض».
الثلث عشر : «الخصائص والمعجزات النبوية الكبرى» للسيوطي، مجلدان : النصف الأول رقم 545، والثني : رقم 190، وكلاهما بخط سوداني، وجاء في آخر الثاني :
«وكان الفراغ منه قبل الظهر يوم الاثنين، خامس عشر من ذي الحجة عام سبعة وستين وألف ... عبد الله بن احماد بن محمد بن ( شكلها بفتح الباء وضم النون مخففة غير مشبعة) بن محمد كوت، الفلاني معلم الصبيان».
وبهامش هذا الموضع – يسارا – بخط سوداني مغاير : «بلغ سماعا وقراءة بحث وتفسير، عند شيخنا وعمنا : الفقيه الإمام، محمد بغبع، بن الإمام محمد كورد، في مجالس آخره يوم الأربعاء، السابع عشر من شهر رجب، من العام السادس والتسعين وألف».
ثانيا : مخطوطات أخرى مهمة
وسنشير في تقديمها حسب المواد التالية :
تفسير القرآن الكريم والقراءات –الحديث الشريف – السيرة النبوية – التراجم – الفقه –أصول الفقه والمنطق –التوحيد والأخلاق – اللغة والنحو – الأدب – الرياضيات – الفلك – الطب.
                                           ــ * ــ
تفسير القرآن الكريم والقراءات :
 14 - «مشكل أعراب القرآن» - لمكي بن أبي طالب القيسي القيرواني ثم القرطبي، المتوفى عام 437 هـ . نسخة تامة في مجلد بخط شرقي رقم 1717.
15 - «الهداية إلى بلوغ النهاية» : في علم معاني القرآن الكريم – لنفس المؤلف.
المجلد الثامن وهو الأخير، بخط أندلسي رقم 2832.
16 – لتفسير القرآن الكريم لأحمد بن محمد بن أحمد البسيلي التونسي، المتوفى عام 830 هـ، وهو التفسير الكبير.
 
جمع فيه املاءات شيخه ابن عرفة التونسي في دروسه التفسيرية وأضاف له زيادات (159).
النصف الثاني، في مجلد بخط مغربي مبتور الطرفين تحت رقم 2862.
17 – لطائف الإشارات في علم القراءات – لأحمد بن محمد القسطلاني المصري، المتوفى عام 923 هـ. النصف الثاني في نسختين رقم 2561 بخط مغربي، ورقم 2951 بخط شرقي.

الحديث الشرقي :
18 -  الممهد الكبير ... – لمؤلفه ابن الزهراء الورياغلي : عمر بن علي بن يوسف العثماني الريفي، كان بقيد الحياة عام 710 هـ. وهو شرح بسيط على الموطا للإمام مالك، يقع أصله في 51 سفرا ضاع معظمها، وبقيت منه بضعة أسفار موزعة بين خزائن المخطوطات بالمغرب.
ومن حسن الحظ أن مخطوط الخزانة الناصرية يعتبر جديدا بالنسبة للمعروف – سلفا – من الكتاب، حيث كان هو السفر الثالث من الممهد الكبير، ابتداء من باب مسح الحصباء في الصلاة، إلى أثناء كتاب الجنائز.
خط مغربي شبيه بالأندلسي خال من اسم الكتاب والمؤلف، ويحمل رقم 2501.
 19 – شرح غريب جامع الصحيح للبخاري -  في تعليق وجيز من تأليف محمد بن أحمد بن عبد الرحمن اليفرني الفاسي، الشهير بالمكناسي (160).
بخط مغربي ثالث مجموع رقم 709.
20 – الكوكب المنير بشرح الجامع الصغير، اسم حاشية على الجامع الصغير للسيوطي – تأليف محمد بن عبد الرحمن العلقمي المصري، المتوفى عام 969 هـ. الموجود منه المجلد الول بخط شرقي رقم 2430.
21 – تقريب المسالك لموطا الإمام مالك – تألف أبي العباس أحمد بن الحاج المكي السدراتي السلوي، المتوفى عام 1253 هـ (161) الموجود منه مجلدان بخط مغربي : الثاني : رقم 1042، والرابع : رقم 2930.

السيرة النبويــة :
22 – مختصر السيرة النبوية – لأبي بكر ابن العربي: محمد بن عبد الله المعافري الاشبيلي، المتوفى عام 542هـ.
بخط مغربي، ثاني مجموع رقم 3061.
23 – فتح الصفا بشرح معاني ألفاظ الشفا، اسم شرح على الشفا للقاضي عياض – تأليف ابن اقبرس : علي بن محمد القاهري المتوفى عام 862 هـ (162).
الموجود : النصف الثاني منه في نسختين : الأولى : رقم 1443 بخط شرقي عادي، والثانية: رقم 2517 بخط شرقي منقوط على الطريقة المغربية، كتبه أحمد بن عبد الكريم بن أحمد السباعي (163)، عام 1044 هـ بمدينة كاسنة بالسودان.
24 – حاشية المواهب اللدنية للقسطلاني –تأليف علي بن علي الشبراملي المصري، المتوفي عام 1087 هـ.
نسخة تامة بخط شرقي في أربعة مجلدات : الثلاثة الأولى : رقم 2143، والرابع: رقم 2154، مع مجلدات أخرى منفردة تحت أرقام : 2102 – 2144 – 2205 – 2306.


 التراجــم :
25 – مجمع الحباب – لمحمد بن الحسن بن عبد الله الحسيني الواسطي، المتوفى عام 776 هـ (164).
اختصر به «حلية الأولياء» لأبي نعيم.الموجود منه : مجلد ضخم بخط مغربي رقم 1145.
26 -  تنبيه الطالب بفهم ابن الحاجب – تأليف محمد بن عبد السلام بن إسحاق الأموي.
شرح فيه غريب المختصر الفقهي لابن الحاجب وعرف برجاله.
بخط مغربي رقم 1810، مع لفت النظر إلى أن المؤلف غير محمد بن عبد السلام الهواري التونسي شارح نفس المختصر.
27 – بهجة المحافل وأجمل الوسائل. بالتعريف برواة الشمائل : شمائل الترمذي – تأليف برهان الدين : إبراهيم بن إبراهيم بن حسن القفاني المصري، المتوفى عام 1041هـ.
بخط شرقي رقم 2159.
28 –ترجمة أبي العباس بن ناصر – تأليف أبي العباس أحمد بن عبد الله الهشتوكي اليبوركي، المتوفى عام 1136 هـ.
بخط مغربي أوله مجموع رقم 3070.
29 -  انارة البصائر في ترجمة الشيخ ابن ناصر - «أبي العباس المذكور» - تأليف أبي علي حسين بن محمد بن علي بن شرحبيل الدرعي، المتوفى عام 1143 هـ.
بخط مغربي مبتور الأخير، ثاني المجموع الآنف الذكر : 3070.
الفـقــه : 
30 -  مختصر كتاب الفصول – اختصار بعلي ابن مصلين الرجراجي، من تلامذه ابن أبي زيد القيرواني (165).
وهو يتناول أجوبة فقهاء القرويين عن مسائل سكان الجبال، الذين لا والي لهم ولا سلطان.
منه ثلاث نسخ بخطوط مغربية ضمن ثلاثة مجاميع أرقام : 1652 ، 357 ، 3094.
31- المنتخب ( في الوثائق العدلية ) –تأليف محمد بن يحيى بن لبابة القرطبي المتوفى عام 336 هـ بخط مغربي مبتور الطرفين رقم 2957.
32 – المنتخب «في الأحكام القضائية» - تأليف محمد بن عبد الله بن أبي زمنين القرطبي، المتوفى عام 399 هـ.
بخط مغربي مبتور الأخير، ثالث مجموع رقم 2816.
33- كتاب المفيد –لعبد الملك بن أحمد ابن محمد ابن الأصبغ القرشي القرطبي، المتوفى عام 436 هـ.
بخط مغربي أواخر مجموع يحمل 2997.
قال ابن بشكوال (166) في ترجمة مؤلفه : «له تأليف حسن في الفقه والسنن».
34 – قطعة من شرح التلقين  للقاضي عبد الوهاب البغدادي – الشارح غير مذكور، وقد يكون هو المازري.
مجلد مبتور الطرفين بخط مغربي رقم 2877.

35- مقيد الحكام فيما يعرض لهم من نوازل الأحكام لأبي الوليد هشام بن عبد الله بن هشام الأزدي الغرناطي، المتوفى عام 530م.
36- نهاية الرائض في خلاصة الفرائض- تأليف عبد الله بن أبي بكر بن يحيى بن عبد السلام الجدميوي الصودي الطديثي السمكاني نزيل الإسكندرية 20، كان بقيد الحياة عام 699 هـ (167).
بخط أندلسي دقيق مليح عثيق، و يقع عنه فاتحة مجموع رقم 1647.
وفي الفراغ من تأليفه في 27 من شهر ربيع الأول سنة 696 هـ بالإسكندرية، ومن انتساخه يوم الأحد 12 ربيع الأول عام 702 هـ.
والكتاب- كما سنتبين- من النوادر التي لا يعرف لها- لحد الآن- وجود في مكان آخر، وسنتعرف على أهميته البالغة بواسطة ايراد فقرات من افتتاحيته وخاتمته، وهكذا يقول المؤلف عن ظروف تأليف نهاية الرائض :
« أما بعد : فهذا مختصر يعتني على جمعه وتلخيصه من علم المواريث والفرائض على مذهب حبر الأمة ... مالك بن أنس المدني الأصبحي ... من سألني العناية به من أصحابنا من طلبة العلم، وما ٍأيت من قصور همم أهل زماننا عن هذا العلم.
وقد بدأت جمعه بمجاورة الخليل، على نبينا وعليه أفضل الصلاة والسلام، وكلمته بثغر الإسكندرية كلأها الله».
وعن منهجه في تصنيف الكتاب يقول: « وضمنته فوائد ما تفرق وانتشر في المبسوطات من الكتب الطوال، على الاختصار دون الإكثارـ مما لابد منه للمبتدي، ولا غنى عنه للمنتهي : من الأصول الكلية، والقواعد الجملية، والضوابط المحكمة، والهينمات الجارية من الكتاب مجرى التوطئة والأساس، وملفقات الفرائض ومنسوباتها، وملحها وجواهرها، ونوادرها وشواردها، ومعضلاتها وأغاليطها، وأغربها، ونبذا من نظائرها ومعاياتها، ورياضاتها ونسبياتها، ومتشابهاتها ومحاكاتها، على (وجه) من الضبط دون البسط- ما ليس في مجموع ولا مختصر بانفراده.
ورتبت أبوابه وفصوله وتأسيس أصةله أحسن ترتيب، ولخصت معانيه أحسن تلخيص، وحررت حساب مسائله أمكن تحرير، وعربت فصوله من التطويل وكثرة الأقاويل، ومثلت مسائله حسبما يقتضيه العمل من التهذيب والترتيب، ونبهت فيه على كل معنى خفي لطيف، لم يورد له قبل في أكثر التصانيف ذكر، وأضفت إلى ذلك جملة قانونية من المسائل الحسابية والحكمية، مما خالف فيه مالك زيد بن ثابت ومعاصره من الأيمة، والشافعي وغيره مالكا ..
وجميع ما يأتي فيه من الأصول والأعمال المجردة واللواحق العارضة. والمسائل والمنسوبات. واللغزيات- فمن أقاويل العلماء أخذته، ومن كتب القدماء جمعته، ومن الإسكندرية ومصر، وفي زمان اقبالي على الاشتغال والاجتهاد ...
وحصرت المقصود منه في ثلاثين فصلا تشتمل عليها خمسة أبواب».
وغلى هنا تنتهي مقتبسات افتتاحية « نهاية الرائض»، وجاء في آخره في خاتمة ملحقة :
« عدة الكتب التي جمع منها هذا التصنيف نيف وثلاثون ديوانا : من كتب المالكية والشافعية من أهل هذا الشأن».
وبعد ما عرض المؤلف أسماء هذه الدواوين قال : « مع أني زدت جملا من القواعد والضوابط والتلخيصات، مما سمعته من مشايخي الثلاثة الفقهاء الفضلاء : أبي سليمان داوودين علي الحيحاي بنول لمطة من أقصى المغرب سنة ثلاث وستين وستمائة، وأبي الطاهر بن يوسف الرعبني الإشبيلي، بثغر الاسكندرية المحروسة سنة ثلاث وسبعين وستمائة، وأبي محمد عبد الله بن عبد الكريم الغماري بمدينة مصر سنة أربع وسبعين وستمائة.
ومعظم الفضل للأول، وعليه أتقنت الحساب، والكافي في الفرائض، وأنا- يومئذ- ابن عشرين سنة أو أقل منها، رضي الله عنهم».
37- مختصر نهاية الرائض- لعبد الله لصودي مؤلف الأصل، وحمل اسم « كفاية المرتاض في تعاليل الفراض».
بنفس الخط وفي نفس المجموع أثر سابقه، وجاء في آخره : « كما التقييد والمقابلة، والحمد لله حق حمده، وذلك في أواخر شهر محرم، مفتتح خمسة وسبعمائة، قيده- بيده- لنفسه : العبد الفقير إلى الله تعالى، الغني به : يوسف بن علي الطرطوشي (168).
ومن الجدير بالذكر أن هذا الكاتب هو – نفسه- ناسخ المؤلفين قبل هذا وبعده، حيث أن الخط يسير على نسق واحد في سائر المجموع الذي يستوعب الموضوعات الثلاثة، غير أن الناسخ اكتفى بتسجيل اسمه مرة واحدة.
38- مفتاح الغوامض في أصول الفرائض :
مختصر وجيز للصودي أيضا.
نفس الخط وفي نفس المجموع، وجاء في آخره : « كمل التقييد، والحمد لله، وكان الفراغ منه في الخامس لشهر ذي القعدة، عام أربعة وسبعمائة».
« كتاب نهاية الرائض في خلاصة الفرائض، تأليف الشيخ الفقيه الفرضي الحسابي، العابد الزاهد الصوام القوام : جمال الدين، أبي محمد عبد الله بن أبي بكر بن يحيى بن عبد السلام، المغربي ثم الجدميوي الصودي نزيل الاسكندرية ..
قرأت جميعه عليه بالمسجد المنسوب لأبي الدرداء رضي الله عنه، داخل باب السدرة من ثغر الإسكندرية، وصح ذلك وثبت في عدة مجالس، آخرها في ليلة يسفر صباحها عن يوم السبت، التاسع لشهر ربيع الثاني، من سنة ست وتسعين وستمائة، ثم قرأت عليه  جميعه بعد هذا، وهو كتاب جليل مفيد في بابه، شكره أهل المعرفة  بهذا الشأن.
كتاب كفاية المرتاض، في تعاليل الفراض، وجزء فيه مفتاح الغوامض في أصول الفرائض، كلاهما من تصنيف جمال الدين المذكور.
سمعت الكفاية عليه، ثم قرأتها أيضا، وقرأت المفتاح عودا بعد بدء عليه أيضا».
39- شرح فرائض الحوفي- لمحمد بن محمد ابن عبد الله ابن عرفة الورغمي التونسي، المتوفى عام 803 هـ.
مبتور الأخير، بخط تونسي، وبأوله سماع محمد بن أحمد بن بلال اللواتي تلميذ المؤلف، بتاريخ 5 شوال عام 756هـ، وهو مسجل تحت رقم 1861.
40- أجوبة فقهية – لأحمد بن محمد بن عبد الرحمن المغراوي التلمساني المعروف بابن زاغوا، المتوفى عام 845 هـ.
أجاب بها عن أسئلة وردت عليه من سجلماسة.
بخط مغربي، تاسعة مجموع رقم 1525.
41- أجوبة فقهية – لعبد الله بن محمد بن موسى العبدوسي، المتوفى عام 849 هـ.
أجاب هبا عن الأسئلة التي رفعه له القاضي محمد بن خليفة بن صالح الصنهاجي السجلماسي.
بخط مغربي، رابعة مجموع رقم 2325.
42- أجوبة فقهية- لمحمد اللخمسي شهر بالقوري، المتوفى عام 872 هـ.
بخط مغربي في نسختين : الأولى خامسة مجموع رقم 2726، والثانية : خاتمة مجموع رقم 2791.
43- جواب عن إجراءات النفاليس، وهم- في بعض جهات المغرب- الأعيان الحاكمون باسم الجماعات طبق القوانين المحلية-
المجيب : عبد الواحد بن أحمد الرجراجي.
بخط مغربي، ثالث مجموع رقم 1644.

أصول الفقه والمنطق :
44- حل العقد والعقل، في شرح مختصر السول والأمل، لابن الحاجب- تأليف الحسن بن محمد الحسيني الاسترابادي، المتوفى عام 715 هـ (170).
بخط شرقي عتيق منقول عن خط المؤلف، بتاريخ أوائل ربيع الثاني عام 766 هـ، وهو يحمل رقم 1650.
45- نهاية الأمل في شرح كتاب الجمل : « جمل الخونجي في المنطق»- تأليف محمد بن أحمد بن أحمد مرزوق « الحفيد» العجيبي التلمساني، المتوفى عام 842هـ.
بخط مغربي، ثاني مجموع رقم 1851.
قال ابن مرزوق في طالعة الشرح بعد ذكر جمل الخونجي: « .. وإن من أجل ما وضع عليه شرح شيخ شيوخنا .. أبي عبد الله محمد بن أحمد الحسني .. وشيخنا .. أبي عثمان سعيد العقباني، وطرقهما مختلفة وإن كانت مقاصدهما مؤتلفة.
فرأيت أن جمع بينهما باختصار، وأؤلف ما تضمنا من القوانين الكثيرة الانتشار، وأضيف إلى ذلك ما سنحت به قريحتي الجامدة، من ذكر بحث يلوح أو تقرير فائدة، وأشير- في الغالب- إلى ما اختص به الأول من كلام بقيل، وإلى ما اختص به الثاني يقال بعضهم».
46- نسج الحلل لألفاظ الجمل للخونجي- تأليف إبراهيم بن فائد بن موسى الزواوي الفلسطيني، المتوفى عام 857 هـ (171).
بخط مغربي عتيق منقول جله من خط المؤلف مقابل، ويحمل رقم 1859.

التوحيــد والأخــلاق :
47- سراج الإسلام- لأبي الوليد سليمان ابن خلف التميمي الباجي، المتوفى عام 474 هـ.
بخط مغربي، ثاني مجموع رقم 2279.
49- لحن العوام، فيما يتعلق بعلم الكلام- لعمر بن محمد بن خليل السطوني الاشنيلي نزيل تونس، المتوفى عام 717هـ.
نسختان بخط مغربي : إحداهما خاتمة مجموع رقم 2376، والأخرى : فاتحة مجموع رقم 2572.
50-أربعون مسألة من أصول الدين – لنفس المؤلف.
بخط مغربي، ثالثة مجموع رقم 2645.
51- شرح العقيدة المرشدة لابن تومرت- الشارح : محمد بن أحمد بن إسماعيل ابن النقاش ؟
بخط مغربي، سابع مجموع رقم 1627.

52- شرح العقيدة المرشدة لابن تومرت- تأليف محمد بن يحيى الشيباني الطرابلي أواسط القرن 8 هـ (172).
بخط مغربي، ثاني مجموع رقم 2296.
النحــو واللغــة :
53- شرح مقدمة في النحو لأبي إسحاق عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي المتوفي عام 339 هـ بخط مغربي خامس مجموع رقم 2895.
54- شرح كتاب الفصيح لثعلب- تأليف محمد بن أحمد بن هشام اللخمي السبتي، المتوفى عام 570هـ.
بخط مغربي، أول مجموع رقم 2786.
55- شرح الجمل للزجاجي- الشارح أبو أسحق إبراهيم بن أحمد الغافقي السبتي المتوفى عام 710هـ.
بخط مغربي نحو 100 ورقة من الحجم المتوسط، ثالث مجموع رقم 2662.
56- الشذور الذهبية. والقطع الأحمدية. في اللغة التركية : عربي تركي- مؤلفه غير مذكور.
بخط شرقي مليح ملون، رقم 2157.

الأدب :
57- مجموع أدبي- من وضع وليد بن عبد الملك بن محمد الأندلسي التدميري، المتوفى عام 393 هـ (173).
بخط مغربي، ثالث مجموع رقم 1543.
58- شرح مقصورة ابن دريد- لابن هشام اللخمي المتقدم الذكر عند رقم 63.
بخط مغربي، ثامن مجموع رقم 3021.
59- كتاب التذكرة في قبول المعذرة. وفيما جاء في العفو عند المقدرة- لمحمد بن عبد الرحيم بن محمد بن أبي العيش الخزرجي، وقد استمر بقيد الحياة إلى أواخر المائة الهجرية السابعة (174).
قدمه مؤلفه إلى المقام الرشيدي : الخليفة الموحدي : عبد الواحد بن إدريس المامون بن يعقوب المنصور.
ضاع من الورقة أولى نصفها، وباقية بخط أندلسي عتيق على ورق قديم، ويقع ثالث مجموع رقم 519.
60- الروض المريع. في صناعة البديع- لأبي العباس أحمد بن محمد بن عثمان الأزدي المراكشي، الشهير بابن ألبنا، المتوفى عام 721 هـ.
بخط مغربي عتيق، تأتي مجموع رقم 2515.
61- مقالة أدبية –لأبي جعفر بن زرقالة المري ضمنها مجموعة من الأشعار التورية التي أنشدها له أبو جعفر أحمد بن خاتمة المري.
بخط مغربي، سابعة مجموع رقم 2468.
62- خطب جمعية- لمحمد بن أحمد ابن مرزوق « الجد» العجيسي التلمساني، المتوفى عام 781 هـ.
وهي التي اختطب بها في حمراء غرناطة بالأندلس.

الموجود أوائلها بخط مغربي، فاتحة مجموع رقم 1877.
63- حلية الكرماء. وبهجة الندماء- لمحمد بن محمد بن السخاوي المدني، المتوفى عام 913 هـ (175).
بخط مغربي عتيق، رقم 874.
64- خطب جمعية –لمحمد بن عبد الرحمن ابن محمد بن عبد الله المصمودي.
وهي التي اختطب بها بمسجد مسكانت من سلجماسة عام 998 هـ.
بخط مغربي، ثالثة مجموع رقم 2817.
65- قصيدة ابن عبد السميح- وقد ازدوج في نظمها اللغة العربية باللهجة السوسية، ونسبت هتا لإبراهيم بن عبد السميح الرسموكي، وفي المعسول (176) يؤكد أنها من نظم أبي العباس أحمد ابن محمد بن يعزى بن عبد السميح، الرسموكي التاغانيني، المتوفى عام 1080 هـ.
بخط مغربي، ثامنة مجموع 1712.
66- كناشة – من محتوياتها : نبذة من أدبيات آل ناصر : منهم وإليهم.
خطوط مغربية متنوعة، وتحمل رقم 2629.
67- رسائل لأبي علي ابن شرحبيل سالف الذكر عند رقم 29.
بخط مغربي، مبتورة الأخير، وهي أول مجموع رقم 2717.

الرياضيات :
68- تحصيل المنى في شرح تلخيص ابن البنا- تأليف بن أيوب المواحدي، كان يقيد الحياة عام 761 هـ (177).
مبتور الأول، بخط مغربي، ويقع أول مجموع رقم 3046.
69- التلخيص في شرح التلخيص- لأحمد بن حسين بن علي الشهير بابن قنفد القسطنيني، المتوفى عام 810 هـ.
اختصر به شرحه المطول الذي وضعه على تلخيص أعمال الحساب لابن البنا وسماه : « حط النقاب عن وجوه أعمال الحساب».
بخط مغربي كتبه عبد الله بن محمد بن مسعود التفجروتي الدرعي، ويقع رابع مجموع رقم 1753.

الفلـــك :
70- رسالة في طريق استخدام (خاتم الفلك)- لأبي إسحاق إبراهيم بن يحيى التجيبي، النقاش الطليطلي، شهر بابن الزرقالة، وتوفي عام 493 هـ.
بخط مغربي، خامسة مجموع رقم 2301.
71- رسالة في طريقة استخدام الصفيحة المشتركة لجميع العروض- لنفس المؤلف، وبنفس الخط والمجموع، حيث جاءت سابعة محتوياته.
ومن الجدير بالذكر أن مؤلف الرسالتين هو الذي حقق اخترع الجهازين الفلكيين، ويقول عنه ابن الآبار (178): « كان واحد عصره في علم العدد والرصد وعل الأزياج، ولم تأت الأندلس بمثله من حين فتحها المسلمون إلى وقتنا هذا، مع ثقوب الذهن، وأحكام ما يتناول ويستنبط من الآلات النجومية، وآخر أرصاده بقرطبة في آخر سنة ثمانين وأربعمائة».

وقد تعززت هذه الشهادة من ابن الأبار، بشهادة معاصره القفطي (179) المؤرخ الشرقي، وهو يقول عن ابن الزرقالة : «أبصر أهل زمانه بارصاد الكواكب وهيئة الأفلاك، واستنباط الآلات النجومية، وله صفيحة الزرقيال المشهورة في أيدي أهل هذا النوع، التي جمعت من علم الحركات الفلكية كل بديع مع اختصارها، ولما وردت على علماء هذا الشأن بارض المشرق حاروا لها، وعجزوا عن فهمها إلا بعد التوقيف، وله أرصاد قد رصدها ونقلت عنه...».

72 – رسالة في طريقة العمل بالصفيحة  الجامعة ... تأليف أمين أوقات الصلات بغرناطة : أبي علي حسين بن أحمد ب نيوسف بن ياصة الأسلمي أندلسي، المعروف بالسلعلع، والمتوفى عام 716 هـ (180).
وهي في طريقة استخدام الجهاز الفلكي الذي ابتكره المؤلف، وسماه «بالصفيحة الجامعة لجميع العروض، في إقامة معالم الفروض».
ورسالته هذه مكتوبة بخط مغربي، وواقعة – بدورها – ثالثة المجموع المتكرر والذكر.
73 – رسالة في طرقة استعمال الصفيحة الشكازية – لابن البنا المتقدم الذكر عند رقم 70.
بنفس الخط  رابعة نفس المجموع.
74- شرح ارجوزه الدلالات الفلكية لابن أبي الرجال – من تأليف انب قنفد القسنطيني المتقدم الذكر عند رقم 79.
بخط مغربي، مبتور الأول، آخر مجموع رقم 2160.

الطــب :
75 – المنجز بشرح الموجز لابن النفيس – الشارخ: محمود بن أحمد العينتابي القاهري، المعروف بابن الامشاطي، المتوفى عام 902 هـ (181) مجلد يشتمل على النصف الثاني في جزأين: الثالث مبتور الأول، والرابع مبتور الطرفين.
وهو بخط شرقي عام 1079 هـ، ويحمل رقم 2646.
76 –الدرر المحمولة على الهدية المقبولة – لابن بن صالح الدرعي الاكتاوي، المتوفى عام 1147هـ
شرح فيه ارجوزته : «الهدية المقبولة» في الطب والعلاجات.
الموجود : النصف الثاني منه في سفر بخط مغربي رقم 1834

 

* ) تابع للمنشور في العدد الأخير عن « حضارة وادي درعة .. »، ولهذا جاءت فيه أرقام المراجع تابعة لأرقام العدد السابق.
(148) ترجمته عند ابن بشكوال في الصلة، نشر العطار- ع 1239.
149 ) نفس المصدر – 329.
150) ابن الأبار في التكملة، مطبعة روخس بمجريط – ع 1801، وهو يؤرخ وفاته بعام 61.
151) المصدر الأخير- ع 1011.
152) صلة الصلة – ع 282.
153) التكملة – ع 1032.
154) المصدر الأخير – ع 1031، ويذكر جده: باسم مهيب بالميم أوله، وهناك – في خزانة تمكروت – تخميس الوتريات للبغدادي، منسوب لأبي بكر محمد بن مهيب، ضمن مجموع رقم 2564.
155) ترجمته عند الزركلي ف الإعلام ج 8 ص 27.
156) جاء في شجرة الثور الزكية ص 175 أثناء ترجمة ابن جبير : «وحدث بالشفا عن التميمي، عن القاضي عياض، وسمع منه الحافظان : عبد العظيم المنذري، وأبو الحسن يحيى بن علي القرشي ».
وتحتفظ خزانة بالوقاف بغداد بمخطوطة من الشفا تشتمل على المجلد الول، في نسخة عتيقة مذيلة بالنص الأصلي لسماع جماعة – باسمائهم – لسائر الكتاب على ابن جبير، وهو بذيل السماع والاجازة بتوقيعه بالخط الأندلسي، حسب كتاب «الكشا عن ال مخطوطات خزائن الوقاف» - ص 52 – 53.
157) هو القرطبي مصنف التفسير والتذكرة، وترجمته في الذيل والتكملة، نشر دار الثقافة ببيروت، السفر الخامس – رقم 1154، ويرسم هذا المصدر اسم فرج بسكون الراء والحاء المهملة، خلاف الوارد في النص الذي نعلق عليه.
158) هو القرطبي مصنف الفهم، وترجمته في نفح الطيب، المطبعة الازهرية – ج 2 ص 5.
159) انظر عن هذا التفسير ومختصره : محمد المنونسي : «فصلة نصف الدراسة باقرويين أيام المنصور السعدي».  مجلة «البحث العلمي» العدد السابع، السنة الثالثة، تعليق رقم 34 – ص261 – 263.
160 ) ترجمته عند السراج في فهرسته التي لا تزال مخطوطة.
161) «الاستقصا» نشر «دار الكتاب» بالدارالبيضاء – ج9 ص 46.
162) ترجمته عند الزركلي في الاعلام ج 5 ص 161.
163 )  هناك مؤلف آخر خطه نفس الناسخ بيده، وهو السفر الثاني من شرح المختصر الخليلي للخطاب، خ، ع ك 118، وفي آخره : كتبه – لنفسه – أحمد بن عبد الكريم المغربي ثم السباعي بجامع الأزهر، اوائل رجب عام 1036.
164) ترجمته عند الزركلي في الاعلام ج 6 ص 319.
165) لا تعرف له ترجمة، وورد ذكره – عرضا – في عناد الآخذين عن أبي زيد القيرواني، حسب «كتاب القبلة» لأبي علي صالح بن عبد الحليم، خ، ع ، أول مجموع ق 985 – ورقة 9، أ ، ومن الجدير بالملاحظة أن يعلي هذا يعنبر من المؤلفين المغاربة الأوائلن وقد جاء ذكره – عرضا – عند ابن الزيات في التشوف ص 26، وهو نفس شيكر باني الرباط.
166) الصلة ع 770.
167 ) ترجمة السوادني في نيل الابتهاج المطبوع- بالقاهرة- على هامش الديباج –ص 140 – 141، ونقل ترجمته عن رحلة أبي القاسم التجيبي وقد تصحف في المطبوع نسب أبي سليمان الحيحاني بالبجاني.
168 ) عالم معروف، انظر عنه : محمد المنوني : (المولد النبوي الشريف في المغرب المريني)، مجلة « دعوة الحق»، العدد الأول، السنة 12- ص 123، تعليق رقم 48.
168) مصورة الأستاذ الجليل محمد ابراهيم الكتاني عن مخطوطة الاسكوريال.
170 ) ترجمته عند الزركلي في الإعلام – ج2 ص 233.
171) ترجمته في نيل الابتهاج ص 52 – 53.
172 ) هناك دراسة عن هذا الشرح ضمن لائحة مخطوطات، في مجلة « هسبريس» سنة 1950 – ص 210 – 212.
173) الغالب أنه المترجم عند ابن الفرضي في تاريخ علماء الأندلس، نشر الدار المصرية للتأليف والنشر- رقم 1513.
174) لم أقف على ترجمته، وورد ذكره- عرضا- عند المقري، حيث يشير إلى أنه كان خطيبا بتلمسان أيام زيارة الرحالة ابن رشيد لهذه المدينة « نفح الطيب»، الطبعة السالفة الذكر- ج 3 ص 142.
175) الظاهر أنه المترجم في شجرة النور الزكية ص 269.
176) ج 18 ص 282.
177) لا يعرف عنه سوى معلومات قليلة، انظر : محمد المنوني : « مكتبة الزاوية الحمزية»، مجلة تطوان، ع 8- ص 151.
178) « التكملة»، المطبعة الشرقية بالجزائر – ع 358.
179 ) «أخبار العلماء بأخبار الحكماء، «مطبعة السعادة» بمصر – ص 42.
180) ترجمته عند الزركلي في «الإعلام» ج 8 ص 39.

 

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here