islamaumaroc

الطاقة ومنابعها

  دعوة الحق

143 العدد

الطاقة هي المقدرة على القيام بعمل. التعريف يمكن تطبيقه على الأشخاص كما يمكن تطبيقه على المجتمعات والدول وكذلك على الآلات في شتى أنواعها. فالطاقة إذن عامل من أهم عوامل الحياة فالحيوان الذي هو أكثر طاقة من حيوان آخر يمكنه السيطرة عليه وإرغامه بإرادته. والحيوان الذي لا طاقة له نهائيا يكون معدا للإبادة والفناء. وكذلك بالنسبة للشعوب والدول، فالطاقة عامل ضروري من عوامل الحضارة والتقدم وتسلط الدول على خيرات بعضها البعض.

تاريخ:
منذ فجر التاريخ لاحظ الإنسان أهمية الطاقة لحياته، فلقد لاحظ طاقة الشمس وأهميتها لتدفئته وخطورتها عند القيلولة. ولقد لاحظ طاقة الصواعق وخاف من أخطارها وارتعب من صوت البرق. ولقد لاحظ طاقات البحر وخاف أن يخوضها. ولقد اصطفى الله عز وجل البشر بتفكيرهم وعقلهم عن باقي المخلوقات، فمنذ فجر التاريخ حاول أجدادنا تحويل طاقات الطبيعية إلى ما يعود بالفائدة عليهم ونجحوا في ذلك نجاحا مضطردا.
فمنذ ما قبل التاريخ حاول أجدادنا البدائيون بنجاح تقوية طاقة عضلاتهم الضعيفة مستعينين بالطبيعة عندما صنعوا أسلحة ومعدات من عظام الحيوانات ومن الأحجار الصلبة.

الطاقة الكهربائية:
وأعوام مضت بعد ذلك إلى أن اكتشف الإنسان الدولاب والنار ثم الحديد فكانت كل ذلك ثورات جذرية في التفكير والحياة جعلت من الإنسان على مر الأزمان سيد الأرض المهاب. ومع الأيام تقدم الإنسان وأخذ يكتشف منابع جديدة للطاقة الواحدة بعد الأخرى إلى أن اكتشف في القرن الماضي الطاقة الكهربائية فكان ذلك بمثابة فتح أبواب التاريخ إلى حياة أفضل.
فما هي الطاقة الكهربائية هذه وما هي خصائصها؟
الطاقة الكهربائية يمكنها أن تشبه بالطاقة المائية. فإذا رأينا تيارا مائيا يجري في إحدى القنوات فإننا نرى لهذا التيار طاقة وكذلك الطاقة الكهربائية، فالطاقة الكهربائية هي الطاقة التي تملكها تلك الإلكترونات عندما تجري داخل تلك الخيوط التي يمكن أن تسمى بالقنوات الكهربائية.

وللطاقة الكهربائية خصائص كثيرة لا تشاركها فيها الطاقات الأخرى. فالطاقة الكهربائية سهلة الحمل من مكان إلى آخر، سهلة المراقبة والضبط، سهلة التحويل إلى نوع آخر من الطاقة كطاقة نور مصباح البيت وطاقة حرارة الفرن وطاقة هواء المروحة وطاقات أخرى لا تعد ولا تحصى.
ولهذا كان مجهود كل دولة هو وجود منابع للطاقة وتحويلها إلى طاقة كهربائية للسيطرة عليها.

منابع الطاقة:
فما هي منابع الطاقة هذه وما معنى كلمة منبع الطاقة؟ فالطاقة يمكنها أن تقسم إلى قسمين طاقة حية كالطاقة التي يملكها جسم يتحرك بسرعة ما. وطاقة محتملة كالطاقة المخزنة في صفيحة البنزين أو الحطب أو في كمية الماء المخزونة وراء سد.
والطاقة لها أشكال عدة. فهي يمكنها أن تكون في شكل حراري، أو في شكل تحركي، أو في شكل مغناطيسي أو في شكل نووي أو في شكل كهربائي. والطاقة يمكنها أن تحول من شكل إلى آخر من عدة طرق . فمثلا إذا أخذنا السيارة كمثال نرى الطاقة الحرارية حولت إلى طاقة حركية داخل محرك السيارة، والطاقة الحرارية كانت محولة عن الطاقة الكيماوية المخزونة في البنزين، التي هي بنفسها نتيجة طاقة الشمس التي أثرت على النباتات ملايين مضت من السنين وتحولت إلى طاقة كيماوية.
فنرى إذن في هذا المثال أن منبع الطاقة كان هو البترول المكون منه البنزين.
وإذا رأينا منابع الطاقة في العالم نراها تنقسم إلى قسمين: طاقة رأس مال وهو الطاقة التي خزنت منذ ملايين من السنين نتيجة تأثير الشمس على النباتات. وتنتهي هذه الطاقة بانتهاء الكمية المخزونة. ومثال لذلك: البترول و الغاز والفحم الحجري. وطاقة دخل: وهي الطاقة التي تعطي استعملت أم لم تستعمل وسوف لا تنتهي إلا بانتهاء الشمس. ومثال ذلك: الطاقة المائية والطاقة الشمسية والطاقات النووية والطاقة الهوائية وطاقات أخرى. وإذا أمعنا النظر في كل أنواع الطاقات نرى أنها كلها متأصلة من طاقة الشمس التي هي بدورها نتيجة تحول طاقة هيدروجينية إلى طاقة ضوئية.
ففي داخل الشمس تنصهر نواتا الهيدروجين إلى نواة واحدة للهليوم، ويلاحظ أن نواة الهليوم أقل وزنا من نواتي الهيدروجين المكونتين لها ويكون فرق الوزن تحول إلى طاقة. ومن هذا يستنتج أن المادة ليست إلا نوعا من أنواع الطاقة. فيمكن تحويل المادة إلى طاقة ونظريا تحويل الطاقة إلى مادة. وهذا ما يحاول فعله في المخابر الأمريكية والروسية عندما يحاولون تقليد الشمس نفسها في تلك المخابر وتحطيم المادة لتحويلها إلى طاقات حرارية هائلة. وهذا ما يسمى" بالطاقة الانصهارية "، وهذه الطاقة هي كذلك أساس القنبلة الهيدروجينية.

تحويل الطاقة:
فالطاقة موجودة منذ أن خلق الله الكون ولم تعمل الحضارة الحديثة إلا إلى إيجاد آلات لتحويل منابع الطاقة إلى طاقة كهربائية. فمثلا الطاقة الكيماوية الموجودة في الغاز الطبيعي أو في البترول تحول في التربينات الحرارية إلى طاقة حرارة، والطاقة الحرارية تحول بدورها إلى طاقة ميكانيكية التي تحول بدورها عن طريق المولدات الكهربائية إلى طاقة كهربائية.
وكذلك بالنسبة إلى الطاقة المائية، فكميات المياه تخزن وراء سد ثم تنهمر على تربينات مائية تحول تلك الطاقة المائية إلى طاقة ميكانيكية والتي بدورها تحول إلى طاقة كهربائية عن طريق المولدات الكهربائية. والطاقة النووية نتيجة تحويل المادة إلى طاقة كذلك. فنواة الأورانيوم تشق إلى نواتين أو أكثر من مواد أخرى. فيكون مجموع وزن النواة المنشقة أقل من وزن النواة الأم ويكون فرق الوزن حول إلى طاقة حرارية. وذلك يكون داخل "المفاعل الذرية". والطاقة الحرارية تحول بعد ذلك إلى طاقة كهربائية بنفس الطريقة التي حولت فيها الطاقة الحرارية الناتجة عن البنزين والغاز الطبيعي.

الطاقة والتقدم الاقتصادي:
ولدت المدنية نتيجة لتفاعل الإنسان مع مشاكل الحياة، فكانت المدنية نتيجة تقدم مضطرد في اكتشاف منابع للطاقة جديدة واكتشاف إمكانيات  للسيطرة على تلك الطاقات بما فيه النفع للبشر. وفي هذا يكمن الفرق اليوم بين البلدان المتخلفة والبلدان المتقدمة. فنرى في البلاد المتخلفة طاقة لفرد لا تزيد عن طاقة عضلاته المحدودة أو طاقة بهيمته. فيكون العمل الذي يقوم به مائة شخص في بلد متخلف يقوم به شخص واحد في البلاد المتقدمة مع الاستعانة بالآلات التي تجعل طاقات الطبيعة تحت تصرفه.
ولهذا لوحظ أن دخل البلد هو قائم على قدرة استهلاكها للطاقات الطبيعية، فالبلاد التي استهلاكها ضعيف يكون دخلها ضعيفا وبالعكس. فمثلا استهلاك الشخص الأمريكي الواحد للطاقة يوازي دخل 25 عربيا. فإذا كلما استهلكت البلاد طاقات أكثر كلما تقدم اقتصادها وزاد دخل الفرد فيها.
ولوحظ أنه لكي يزيد الإنتاج الصناعي واحدا بالمائة يجب أن يزيد استهلاك الطاقة ثلثي الواحد بالمائة. فالطاقة إذن عامل ضروري من عوامل التقدم الاقتصادي والصناعي وبالتالي الثقافي والاجتماعي.

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here