islamaumaroc

18 نونبر عيد العرش والثقافة

  ابراهيم الهواري

16 العدد

     النشاط الثقافي في جميع مجالاته محتاج أبدا إلى تشجيعات خارجية ، وهذه التشجيعات الخارجية تشمل القراء والدولة ، وأقصر حديثي في هذه السطور عن مهمة الدولة في النهوض بالثقافة .
لقد كانت المحافل الأدبية في العصرين الأموي والعباسي بخاصة ، مرآة للثقافة الإسلامية الخالصة ، ثم المتأثرة بما ترجم عن دول أخرى مثل الفرس واليونان ، وكانت أغلب هذه المحافل تحت رعاية مباشرة للخلفاء، وربما كان بعض هؤلاء الخلفاء ذا باع في شؤون الفكر والأدب، ولعل جلالة ملكنا المعظم قد ترسم تلك الخطى فأحب جلالته أن يجعل من 18 نونبر منتدى يلتقي فيه المثقفون فيتعارفون ويتدارسون أحوال بلادهم الثقافية . لكن يبدو أن هذا السعي الجليل قد ضاقت دائرته ، فلم يعد غير مباراة للشعر وأخرى للنثر ، أبي شعراؤنا وكتابا إلا أن يحددوا موضوعها تحديدا ، فإذا بعضهم يعيد ما قاله من سنة أو سنوات خلت ، وإذا البعض الآخر يسطر عرضا مفضلا لأحداث السنة وهو ما ليس من الأدب في شيء .
لم يستطع أكثر أدبائنا إذن وهم يقرضون أو يكتبون أن يستنشقوا ما وراء تلك الأحداث من معان إنسانية ومثل نبيلة ، ثم أن هذه «الحوليات» دفعتهم إلى أن يستطيبوا حياة الدعة والخمول طوال السنة إلى أن يهل شهر نونبر ، فينهضون متثاقلين إلى «ملهماتهم» يكتبون عنها إنتاجهم اليتيم . حتى إذا دفعوا به إلى لجنة المباراة وظنوا أنهم استراحوا أخذتهم الرجفة على الجائزة السنية واللقب الثمين.
إن أدباءنا ـ وهذه حالهم ـ لا يقدرون مسؤولياتهم كبناة للنهضة الثقافية في بلادهم، يساهمون في رفع مستواها ويتدارسون بتتبع شؤونها فيناقشون ناقدين أو مقدرين .
ومن ثم فإني اقترح أن يكون يوم 18 نونبر عيدا للعرش والثقافة أيضا، وأن تمنح الجوائز بتقييم الإنتاج السنوي للمثقفين، وأخيرا أن تشمل هذه الجوائز أوجه النشاط المختلفة في العلم والأدب. فتخصص جوائز للمخترعين والمؤلفين والأدباء والصحفيين.
وبذلك نكون قد شجعنا جميع مرافق النهضة المرتقبة في وطننا الفني، وندفع المثقفين إلى الإحساس بالواجب ومضاعفة الجهود.

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here