islamaumaroc

مؤتمر القمة العربي الخامس

  دعوة الحق

124 العدد

من فخامة السيد الجعفري النميري...
وبعث إلى صاحب الجلالة صاحب الفخامة السيد جعفر محمد النميري رئيس مجلس الثورة السوداني من جهته بالبرقية التالية:
جلالة الأخ الملك الحسن الثاني
أرجو أن أعبر لجلالتكم عن فائق تقديرنا وشكرنا لكم ولشعبكم العظيم وعلى صدق مشاعركم وأصالة كرمكم، لقد منحنا مؤتمر القمة الذي فتحتم دياركم له بترحاب، فرصة عظيمة التقينا فيها بجلالتكم وشعبكم العظيم، ولمسنا خلالها ما يقدمه هذا الشعب للأمة العربية من قوى تعتد بها في مواجهتها المصيرية للعدو.
أتمنى لكم صحة دائمة ولشعبكم مزيدا من التقدم والرخاء.
 
أمير دولة الكويت
وبعث أمير الكويت بالبرقية التالية إلى صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني لدى مغادرة طائرة سموه أجواء المغرب جاء فيها:
حضرة صاحب الجلالة الأخ الملك الحسن الثاني ملك المملكة المغربية
في اللحظة التي نغادر فيها أرض بلادكم الطيبة يطيب لنا أن نشكركم على ما لقيناه من لدن جلالتكم من حفاوة بالغة وضيافة كريمة مؤيدين الدور العربي الذي قمتم به من أجل قضية فلسطين ونضال شعبها الصامد تكرر شكرنا مقرونا بأطيب تمنياتها لشخصكم بموفور الصحة والهناء ولحكومة وشعب المغرب الشقيق مزيدا من الازدهار والتقدم بقيادتكم الرشيدة وفقكم الله.

وبعث رئيس مجلس الرئاسة لجمهورية
 اليمن الجنوبية الشعبية ببرقية الى صاحب
 الجلالة جاء فيها:
يسعدني وأنا أغادر ارض المملكة المغربية الشقيقة في طريق عودتنا إلى أرض الوطن أن انتهز ه\ه الفرصة لأشكركم باسم الوفد المرافق لي وباسمي شخصيا على حسن الحفاوة التي استقبلتمونا بها، وابعث لجلالتكم ولشعب المغرب الشقيق ازكئ تحياتنا الاخوية مقرونة بمتمنياتنا  الطيبة لكم بالصحة وللشعب العربي في المغرب الشقيق بالتقدم والازدهار.
وفقنا الله جميعا لخدمة أمتنا العربية في النصر لدحر القوى الصهيونية والامبريالية العالمية لاسترداد أرضها المغتصبة والله الموفق.

من السيد رباح الطويل
وبعث السيد رباح الطويل وزير الداخلية السوري ورئيس وفد سوريا في مؤتمر القمة العربي لدى مغادرته المغرب للعودة إلى سوريا ببرقية شكر إلى صاحب الجلالة الملك المعظم الحسن الثاني هذا نصها:
يسرني ونحن نغادر المملكة المغربية الشقيقة أن أوجه إلى جلالتكم وإلى الشعب المغربي باسمي وباسم أعضاء وفد الجمهورية العربية السورية أخلص الشكر والامتنان على كرم الضيافة الذي أحطتمونا به متمنين لجلالتكم دوام الصحة وللشعب المغربي الشقيق دوام التقدم والازدهار.

السيد رشيد كرامي يدلي بتصريح
حول مؤتمر القمة الخامس
صرح رئيس الوزارة اللبنانية السيد رشيد كرامي بأن مؤتمر القمة العربي أوضح الحقيقة بالنسبة للواقع العربي، كما أظهر الاستعداد عند كل دولة عربية للعمل فيما هو ضمن إمكانياتها من اجل تحقيق أهداف الأمة العربية في إزالة آثار العدوان ونصرة الشعب الفلسطيني من أجل حقه في وطنه، وقال السيد كرامي في تصريح إذاعة راديو بيروت أن الوفد اللبناني في المؤتمر أكد تضامن لبنان مع الدول العربية بأن يساهم معها في نطاق الدفاع العربي ومجلس الدفاع المشترك، وقال السيد كرامي أن هذه المرحلة هي مرحلة دقيقة.

تقارب وجهات نظر دول المغرب العربي
أدلى السيد الطيب سليم وزير الدولة الممثل الشخصي للرئيس الحبيب بورقيبة لدى وصوله إلى تونس عائدا من الرباط بتصريح عبر فيه عن ارتياحه البالغ بمشاركة تونس في مؤتمر القمة العربي الخامس، وقال أن النتائج المهمة لهذه المشاركة ستظهر في المستقبل.
كما أبدى ارتياحه للاتفاق التام الذي حصل بين جميع الدول العربية حول الثورة الفلسطينية وتحررها من كل وصاية مهما كان مصدرها.
وجاء في تصريح السيد الطيب سليم قوله: بالنسبة لنا في تونس سنستمر بكل الوسائل التي تتوفر لنا في دعم الثورة الفلسطينية حتى النصر.
وأشار الوزير التونسي الى المباحثات التي اجراها  مع رؤساء الوفود العربية فأبرز تقارب وجهات نظر دول المغرب العربي تجاه القضايا الرئيسية والحلول المناسبة لها.
كما عبر في النهاية عن شكره الحار لصاحب الجلالة الحسن الثاني وللشعب المغربي على حسن الاستقبال الذي يكنه ابناء المغرب للرئيس بورقيبة وللشعب التونسي.

المؤتمر كان إيجابيا
أدلى السيد ياسر عرفات إلى وكالة الأخبار الفرنسية بتصريح قال فيه:
إن مؤتمر القمة العربي الخامس كان إيجابيا بالنسبة لقضية فلسطين. وقال السيد ياسر عرفات بأن استمرار الثورة الفلسطينية وتحقيق أهدافها أصبح واجبا مقدسا على كل العرب، وأضاف بأن كل الرؤساء والملوك العرب قد اعترفوا فعلا بأبعاد ثورة فلسطين وشرعيتها وكيانها وأؤكد بأن السبيل الوحيد لتحرير فلسطين هو الحرب الشعبية مؤكدا بأن الثورة الفلسطينية تعلق آمالا على فرنسا لأنها عرفت مثل الشعب الفلسطيني الاحتلال والمقاومة.

 

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here