islamaumaroc

برقيات إلى مؤتمر القمة العربي الخامس..

  دعوة الحق

124 العدد

   الرئيس بورقيبة يبرق إلى المؤتمر
ويحثه على التقدير النزيه لظروف الساعة
ويلح على ضرورة دعم الشعب الفلسطيني
 
وجه الرئيس الحبيب بورقيبة برقية إلى مؤتمر القمة العربي الخامس هذا نصها:
أصحاب الجلالة والفخامة والمعالي:
ها قد حان موعد اللقاء الكبير على هذه الأرض المغربية الطيبة، وكم كنت أود لو مكنتني حالتي الصحية من تلبية دعوة أخي جلالة الحسن الثاني إلى التئام الشمل العربي في عاصمة المملكة المغربية الشقيقة ومشاركتكم في التقدير النزيه لظروف الساعة ومتطلباتها وفي تحديد مجالات العمل الصالح والمخلص لما فيه خير الشعوب العربية وتحقيق أمانيها ونجاح قضاياها.
ولما كانت قضية فلسطين هي في مقدمة هذه القضايا فإنها سوف تحتل المقام الأول من اهتمام مؤتمركم وتتلقى منه ما تستحقه من دعم وتأييد، والشعب التونسي كان وسيظل دائما إلى جانب الشعب الفلسطيني في كفاحه البطولي ضد العدوان الصهيوني الغاشم وانتهاك وطنه وحقوقه المشروعة.
وسيتولى السيد الطيب سليم تمثيل تونس نيابة عني في مؤتمركم وينقل إليكم مشاعر الأخوة والتقدير وتمنياتي الصادقة بنجاحكم في أعمالكم.
وفقكم الله وسدد خطاكم وجازى المغرب الشقيق ومليكه العظيم عنا كل خير

الملك محمد ظاهر خان يوجه برقية تهنئة إلى مؤتمر القمة العربي
 وجه الملك محمد ظاهر خان ملك أفغانستان برقية إلى ملوك ورؤساء الدول العربية المشاركة في مؤتمر القمة العربي الخامس يهنئهم باجتماع ويتمنى لهم كامل النجاح والتوفيق في عملهم.

برقية تهنئة من رئيس دولة مالي
إلى مؤتمر القمة الخامس
بعث الليوتنان موسى تراوري رئيس المجلس العسكري لدولة مالي برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الحسن الثاني بمناسبة انعقاد مؤتمر القمة  العربي الخامس جاء فيها ما يلي:
أتمنى كامل النجاح لمؤتمر القمة العربي كما آمل أن يساهم هذا المؤتمر مساهمة هامة في المحافظة على السلام وضمان الأمن الدولي وتعزيز التضامن بين دول العالم الثالث.

 رسالة تضامن من الرئيس
 أحمد سيكوتوري إلى المؤتمر
كما أذاع راديو كوناكري أن السيد أحمد سيكوتوري رئيس جمهورية غينيا وجه رسالة تأييد وتضامن إلى مؤتمر ملوك ورؤساء الدول العربية الخامس المنعقد بالرباط، وجاء في رسالة الرئيس الغيني:
إننا إذ نعبر لكم عن تضامننا التام يغمرنا اليقين أن هذا الاجتماع الهام سيساهم في تدعيم أواصر الأخوة في العالم العربي لتحرير الأراضي العربية التي احتلتها إسرائيل وإعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الباسل.

مجلس الأمة المصري
يؤيد مؤتمر القمة
أعلن الدكتور لبيب شقير رئيس مجلس الأمة المصري في بداية الجلسة التي عقدها المجلس تأييد مجلس الأمة لمؤتمر القمة العربي الخامس في الرباط وللتضامن العربي والنضال المشترك ضد العدو الصهيوني.
وقال الدكتور محمد لبيب شقير: أن مجلس الأمة يعبر بذلك عن رأي شعب الجمهورية العربية المتحدة والآمال التي تعقدها شعوب الأمة العربية على نتائج اجتماعات الملوك والرؤساء العرب المنعقد في الرباط.

شعب كوريا الشمالية يدين
الصهاينة ويتضامن مع الكفاح العربي
تلقى مؤتمر القمة العربي برقية من رئيس مجلس جمهورية كوريا الشمالية أكد فيها أن الشعب الكوري يدين بشدة المناورات الإمبريالية والمعتدين وعملائهم الصهاينة في منطقة الشرق الأوسط، ويؤيد تأييدا مطلقا كفاح الشعوب العربية العادل. وعبر المجلس عن يقينه أن مؤتمر القمة العربي سيساعد على كفاح الشعوب العربية.

رسالة من بودغورني وكوسيفين
إلى مؤتمر القمة العربي

بعد السيد بودغورني رئيس مجلس السوفيات الأعلى والسيد كوسفين رئيس الوزراء برسالة إلى مؤتمر القمة العربي الخامس في الرباط أكد فيها أن موسكو لن تتخلى عن الدول العربية، وجاء في الرسالة التي أعلن عنها راديو موسكو أن الاتحاد السوفياتي كغيره من الدول الاشتراكية الأخرى يصر على اتخاذ خطوات عاجلة لإقرار سلام دائم وعادل في الشرق الأوسط، وأكدت الرسالة عرقلة إسرائيل لجهود السلام وذلك بتحديها لقرارات الأمم المتحدة وعملها على الحيلولة دون التوصل إلى حل سلمي لمشكلة الشرق الأوسط.  

برقية تأييد من بولونيا إلى
مؤتمر القمة العربي الخامس

وجهت الحكومة البولونية إلى مؤتمر القمة العربي بالرباط برقية جاء فيها: « أن الدولة والحكومة في بولونيا يتمنيان أن تتضافر جهود المسؤولين في العالم العربي لمواصلة الكفاح المشترك ضد العد وذلك لصالح استقلال وسيادة وحرية البلدان العربية وصيانة التقدم والسلام في الشرق الأوسط وفي العالم، ويعيد قادة بولونيا رفي هذه البرقية عن ابتهاجهم لتعزيز وتمكين المقاومة العربية ضد المعتدي الإسرائيلي والكفاح الذي يخوضه الشعب الفلسطيني المضطهد ببطولة تتزايد فعاليتها يوما بعد يوم.  

رسالة من رئيس ألمانيا الديمقراطية
إلى مؤتمر

وأرسل السيد أولترا أولبريخت رئيس مجلس الدولة للجمهورية الديمقراطية الألمانية برقية تحية إلى رئاسة مؤتمر القمة العربي الخامس جاء فيها:
« إن الجمهورية الديمقراطية الألمانية وقفت دائما إلى جانب الشعوب العربية وأدانت منذ البداية العدوان« الإسرائيلي» الغادر ضد الجمهورية العربية المتحدة والجمهورية العربية السورية والأردن،وساعدت الدول العربية في نطاق تضامنها معها، وأؤكد لكم أن الشعوب العربية يمكن أن تعتمد في المستقبل على صداقة الجمهورية الديمقراطية المجدية في كفاحها العادل».
إن جمهورية ألمانيا الديمقراطية تعمل على تحقيق جلاء القوات الإسرائيلية المعتدية جلاء فوريا غير مشروط من الأراضي العربية المحتلة وعلى تصفية آثار العدوان الإسرائيلي على أساس قرار مجلس الأمن المؤرخ في 22 نوفمبر 1967.
كما أنها تساند الشعب العربي الفلسطيني الذي يخوض كفاحا بطوليا ضد الأمبريالية ومن أجل الاستقلال الوطني وضمان حقوقه ومصالحه المشروعة.
.. وأن مجلس الدول والحكومة وشعب الجمهورية الألمانية الديمقراطية ليعلقون أهمية كبرى على اجتماع ممثلي الدول العربية لتقرير السبل والإمكانيات قصد تعزيز الكفاح  المضاد ضد العدوان الإسرائيلي المستمر. وإني لمقتنع من أن الشعوب العربية ستقوى وحدتها وأن قضيتهم ستنتصر بمساندة قوى السلم والتقدم في العالم.

رئيس المجلس الأعلى الثوري في الصومال يوجه
برقية تأييد إلى جلالة الملك المعظم
بمناسبة انعقاد مؤتمر القمة العربي الخامس بعث صاحب الفخامة الماجور جنرال محمد سعيد رئيس المجلس الأعلى الثوري بالصومال برقية تأييد لمؤتمر القمة متمينا له النجاح التام.

برقية رابطة علماء المغرب
إلى مؤتمر القمة العربي
بعثت رابطة علماء المغرب برقية إلى مؤتمر القمة العربي الخامس المنعقد في الرباط هذا نصها:
تحيي رابطة علماء المغرب مؤتمر القمة العربي وترحب بالملوك والرؤساء العرب في أرض البطولة والكفاح وضيافة أخيهم الحسن الثاني العظيم وتحمد الله على جمع شمل العرب في هذا المؤتمر وتدعوا لهم بالتوفيق والنجاح والخروج بالنتيجة المرجوة المنحصرة في توحيد الجهود لتحرير الأرض العربية المحتلة واستخلاص فلسطين والقدس الشريف من قبضة الاستعمار الصهيوني الغاشم وإجماع الكلمة على نبذ كل حل يعطي العرب فيه اليد وهم صاغرون.
إننا نرى في كل ملك ورئيس معتصما جديدا
فوا غوثاه للمناضلين الفلسطينيين الأحرار الذين لا يطلبون إلا الدعم المادي والمعنوي لحركتهم التي تأخذ بالثأر وتعمل على محو العار وأن الله على نصرهم لقدير.
وتحية أخرى لصاحب الجلالة والفخامة ولأبي عمار البطل.
الإمضاء: عبد الله كنون
الأمين العالم لرابطة علماء المغرب

تحية من الأمانة العامة
للإتحاد العام لعمال فلسطين
الى مؤتمر الرباط
ناشد عمال فلسطين الملوك والرؤساء العرب تقديم المزيد من الدعم للثورة العربية الفلسطينية المسلحة وحشد إمكانيات الأمة العربية كلها في خدمة المعركة.
وجاء ذلك في برقية بعثت بها الأمانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين إلى مؤتمر القمة العربي في الرباط.
وحيث الأمانة في برقيتها المؤتمر الذي ينعقد في ظروف حاسمة، وأكدت استعداد عمال فلسطين للمزيد من الفداء والتضحية والعطاء في سبيل تحرير فلسطين.
وأضافت البرقية تقول أن الجماهير العمالية الفلسطينية تعقد آمالها الكبيرة على هذا المؤتمر التاريخي ليخرج بقرارات عملية حاسمة تحقق آمال وأهداف الأمة العربية في مواصلة الكفاح ضد الاستعمار والإمبريالية والصهيونية العالمية.

جمعية التضامن الفرنسي العربي تجدد تأييدها  لقضية العرب

أعرب السيد لوسيان بيترلان الكاتب العام لجمعية التضامن الفرنسي العربي عن ثقته في نجاح مؤتمر القمة العربي وأكد مساندة الجمعية لقضية العرب العادلة وقال إننا نبذل حاليا كل جهد ممكن رغم محاولات الصهيونية لنعرض القضية الفلسطينية وتطوراتها وفقا لسياسة الصداقة والتعاون بين فرنسا والدول العربية وهي السياسة التي حددها الرئيس الفرنسي السابق شارل دوكول عام 1967.

  

 

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here