islamaumaroc

الموقع الاستراتيجي للعالم الإسلامي

  دعوة الحق

119 العدد

الموقع الاستراتيجي للعالم الاسلامي
من اهم المواقع الاستراتيجية التي لا غنى لاروبا وامريكا عنه في الحرب وفي السلم وهو موقع يحسد عليه وقد ظهر ذلك جليا في عصر التوسع الاستعماري وابان الحرب العالمية الثانية وتعتبره كل قوى العالم من اكثر المواقع اهمية من الناحية الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية.
ففي عصر التوسع الاستعماري انطلقت جحافل الاوربيين بعد فتحها بعض البلدان الاسلامية تستخدم هذه البلدان في غزواتها في ءاسيا وافريقيا والاقيانوس واندفعت بريطانيا العظمى تحقق سيادتها البحارية بوضع يدها على اعناق البحار باستيلائها على جبل طارق عام 1704 وعلى قناة السويس عام 1882 وعلى سنغفورة singhapour عام 1836 وعلى باب المندب ومضيق هومز.
وقد حاولت روسيا القيصرية طوال قرون الاستيلاء على مضسق الدردنيل بتركيا فلم تفلح رغم الحروب التي دارت بين الروس والاتراك وفي ذلك قال الرمحوم عباس محمود العقاد في كتابه "الشيوعية اليوم وغدا" "وقد تقرر بالتجربة المتطاولة ان الموقع الجغرافي يتحكم في سياسة الدولة فتمضي في وجهة واحدة وان تغيرت فيها النظم والحكومات ويسمون هذا الراي في علم السياسة الحديث الجيوبوليتيك geopolitique او السياسة الجغرافية ويصدق هذا الراي على وجهة السياسة الروسية من عهد قياصرة رومالوف في روسيا الى عهد قياصرة الشيوعيين فكل ما طمع فيه ال رومانوف من الفتوح او مناطق النفوذ فهو مطمع للساسة الشيوعيين على اختلاف التعلات السياسية بين اولئك وهؤلاء فقد كان ال رومانوف يقولون انهم يريدون فتح الاستانة لاستعادة كنيسة اياصوفيا واقصاء ءال عثمان عن عاصمة الكنيسة الشرقية القديمة فانقضى ءال عثمان وءال رومانوف وقام بالامر في الاستانة وموسكو اتاس ينظرون الى الدين بغير نظرة القياصرة الروسيين والخلفاء العثمانيين ولكن سادة الكرملين يطلبون الاستانة ويطلبون البوسفور والدردنيل كما كان يطلبها قياصرة الحرب وقيصر السلام وهذا يدل على ان سياسة الامس وسياسة اليوم في الدولة الروسية على اتفاق في الوجهة العامة.
وقد اكتسبت روسيا الشيوعية في حوض البحر الابيض المتوسط سمعة وهيبة كبيرتين بعد ان سمحت لها تركيا طبقا لمعاهدة مونترو montreux بعبور الاسطول الروسي مضيق الدردنيل قبيل حرب يونيو 1967 مما ادى الى قلب ميزان القوى في هذا البحر.
وقد حاول كذلك الانجليز والفرنسيس ابان الحرب العالمية الاولى الاستيلاء على مضيق الدردنيل فلم يفلحوا رغم المعارك الدموية التي دارت بينهم وبين الاتراك من عام 1915 الى عام 1916.

هتلر وارض الاسلام
يقول الاستاذ علال الفاسي في محاضرة له عن فلسطين القاها بفاس منذ اربع سنوات بعنوان "قضية فلسطين يجب ان تصبح معركة على الصعيد الاسلامي".
القنبلة الذرية اكتشفت واشياء اخرى اكتشفت ايضا واكثر من كل ذلك سيكتشف ولكن هذا لم يؤثر ولن يؤثر على حقيقة واقعة وهي ان استراتيجية من جهة الطريق والممرات لا تتبدل والقيمة التي كانت لافريقيا والصحراء العربية ما تزال واعظم دليل الحرب العالمية الثانية التي تزعمها هتلر وتغلب فيها اول الامر واصبح المسيطر على اروبا شرقا وغربا وكاد ان يستولي على روسيا ومع ذلك لم يبق استيلاء هتلر طويلا وانهزم في المراحل الاخرى من الحرب لماذا لان الارض الفاصلة التي هي ارض الاسلام لم تكن في متناول هتلر ولكنها كانت في حكم اعدائه ولذلك كان يطلب تاييد العرب والمسلمين وكان كل همه ان يصل عن طريق افريقيا حتى يتمكن من سد الاعانة على امريكا ومع ان هذه البلاد كانت تحت سيطرة الاستعمار فقد استطاعت ان تقلق امن الدول المستعمرة.

اغاثة روسيا عن طريق ارض الاسلام    
في 22 يونيه 1941 بدا هتلر يغزو الاتحاد السوفياتي بثلاثة ملايين جندي تحت قيادة خبرة جنراله فون بيك –فون ليب- فون رانستد وبينهم جنرال من غير طبقة الارستقراطيين وهو غورديان.
وفي16 نونبر اقترب الجنرال فون ليب من لتينغراد واستطاع الجنرال فون راتستد ان يحاصر في كييف الجنرال بودياني والمفوض السياسي الملحق بجيشه نيكيتا خروتشوف اما في الوسط فان الجنرال فون بيك يتقدم نحو موسكو ولما سد هتلر اروبا في وجه روسيا طلبت من انجلترا فتح واجهة ثانية للتخفيف من ثقل الجيوش الالمانية الجاثمة على صدر روسيا الاروبية ولايصال العتاد الحربي اليها فكانت هذه الواجهة هي ارض الاسلام في باد ايران حيث غزت ههذه البلاد في 25 غشت 1941 الجيوش الروسية والانجليزية وارغمتا شاه ايران رضا بهلوي ابا الشاه الحالي على التنازل عن العرش الايراني.

دور ارض الاسلام في انتصار الروس على الالمان   
لما بقي لروسيا من الاراضي غير المحتلة الداخلة في الاتحاد السوفياتي حيث احتلت الجيوش الالمانية اكرانيا وروسيا البيضاء وروسيا الكبيرة لم يجد المارشال ستالين بدا من نقل صناعات روسيا الاروبية الى البلدان الاسلامية فيلا ءاسيا الوسطى وما وراء القوقاز فبفضل سواعد عمال هذه البلدان استطاعت روسيا انتاج ءالاف الطائرات والدبابات في المصانع التي نقلت من موسكو ولتينغراد الى هناك والتي استطاع بها الاتحاد السوفياتي احراز النصر على المانيا النازية وكان لجنود مسلمي الاتحاد السوفياتي دور عظيم في فك حصار الالمان لموسكو وتتبع فلول الجيوش الالمانية المتقهقرة حتى ابواب برلين عاصمة هتلر.

ارض الاسلام تكسب الحلفاء الحرب العالمية الثانية
فكما ساعدت البلدان الاسلامية الداخلة في الاتحاد السوفياتي روسيا على احراز النصر على المانيا النازية فقد ساعدت افريقيا الشمالية والمشرق العربي والهند وايران الحلفاء على احراز النصر على المانيا النازية وايطاليا الفاشيستية حيث استغل الحلفاء الموقع الاستراتيجي لهذه البلادان الاسلامية كما استغلوا ثروتها النباتية والحيوانية والمعدنية وجندوا الالاف المؤلفة بين المسلمين ورموا بهم في المعارك الطاحنة التي دارت في افريقيا الشمالية وايطاليا وفرنسا والمانيا وقد اظهر هؤلاء الجنود المسلمون شجاعة عظيمة ادهشت الامريكان واتلطليان والالمان.

الحلفاء يعقدون مؤتمراتهم الحربية في ارض الاسلام  
على اثر نزول جيوش الحلفاء في المغرب في 8 نونبر عقدوا مؤتمر الدار البيضاء الذي قسم روزفيلت وتشرشل والجنرال دوكول والجنرال جيرو ثم عقدوا عام 1943 مؤتمران طهران ضم روزفيلت وتشرشل والمارشال ستالين.
ثم عقدوا عام 1944 مؤتمر القاهرة ضم روزفلت وتشرشل والمارشال تشانكايتشيك الصيني ثم عقدوا في 11 يبراير 1945 مؤتمر يالطا بجزيرة القرم.
ويعد هذا هو الموقع الاستراتيجي للعالم الاسلامي الذي استغل الحلفاء من انجلترا وفرنسيس وروس وامريكان ارضه وناسه وثرواته الحيوانية والنباتية والمعدنية فكسبوا به الحرب العالمية الثانية عن طريق قصيرة ولولاه لطال امد تلك الحرب ولربما مالت كفة النصر الى جانب محور برنين روما طوكيو باستثناء اليابان الاسيوية التي كفت عن مواصلة القتال بعد القاء الامريكان قنبلتهم الذرية عليها وكان من المستبعد ان يلقي الامريكان قنبلتهم الذرية المانيا وايطاليا الروبيتين حفظا للجنس الاروبي الذي انهكته الحروب فيما بينه طمعا في المستعمرات.
ومن المستبعد ايضا ان تقوم في المستقبل القريب حرب بين امريكا الراسمالية وروسيا الشيوعية حول الشرق الاوسط او الشرق الاقصى او شرق اروبا لان الصين وهي من الجنس الاصفر بالباب هذا الجنس الذي حذر كل من نابليون وغليوم الثاني الجنس الاروبي منه.

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here