- امتحانات الكفاءة المهنية يوم السبت 06 مارس 2021
- الناجحون بصفة نهائية مع لائحة الانتظار حسب الاستحقاق في مباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية دورة 31 يناير 2021
- شفشاون: الإمامة بمسجد الفردوس الواقع بجماعة تزكان قيادة قاع اسراس
- شفشاون: الخطابة بمسجد النور
- جرسيف: البرنامج التوقعي لإبرام سندات الطلب لسنة 2021
- ميدلت: الإمامة والخطابة بمسجد بولعجول جماعة زايدة
- فضاء خاص بالحق في الحصول على المعلومات
- الترشيح لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات
- الحسيمة: مسابقة في السيرة النبوية لفائدة تلميذات وتلاميذ الثانوية الإعدادية آيت قمرة
- أقرأ وأتعلم: سورة الإخلاص وآياتها 4 المستوى الأول مادة التربية الإسلامية الحلقة 24
- الحسيمة: الخطابة بمسجد عائشة أم المؤمنين الكائن ببني بوشيبت
- الإختبار الشفوي الخاص بمباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية دورة 31 يناير 2021
- مواقيت الصلاة لشهر رجب 1442
- فاتح رجب 1442: السبت 13 فبراير 2021
- خطبة الجمعة: العمل والسعي في الأرض للبحث عن الرزق
- الشبكات الاجتماعية لموقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
- بني ملال خنيفرة : البرنامج التوقعي للصفقات برسم سنة 2021
- العيون: الخطابة بمسجد عائشة أم المؤمنين
- فاس مكناس: البرنامج التوقعي للصفقات برسم السنة المالية 2021
- شفشاون: البرنامج التوقعي للنفقات برسم سنة 2021
- امتحانات الكفاءة المهنية يوم السبت 06 مارس 2021
- الناجحون بصفة نهائية مع لائحة الانتظار حسب الاستحقاق في مباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية دورة 31 يناير 2021
- 70 أقرأ وأتعلم: سورة الماعون وآياتها 6 المستوى الأول مادة التربية الإسلامية الحلقة
- أقرأ وأتعلم: سورة الماعون وآياتها 6 المستوى الأول مادة التربية الإسلامية الحلقة 68
- فضاء خاص بالحق في الحصول على المعلومات
- صلح الحديبية: دروس وعبر
- دور المرأة وإسهاماتها: أم المؤمنين أم سلمة - رضي الله عنها- نموذجا
- التجويد تطبيقات على حكم الإظهار في الميم الساكنة
- شفشاون: الخطابة بمسجد الفردوس الواقع بجماعة تزكان قيادة قاع اسراس
- شفشاون: الإمامة بمسجد الفردوس الواقع بجماعة تزكان قيادة قاع اسراس
- الترشيح لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات
- معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات : الطالبات والطلبة الناجحات والناجحين للتخرج برسم الفوج 16 للسنة الدراسية 2020
- معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات: الناجحون والناجحات مع لوائح الانتظار لولوج سلك التكوين الأساسي برسم سنة 2021
- نتيجة المقابلة الإنتقائية لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية
- مقابلة انتقائية لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية
- معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات: أسماء المترشحين والمترشحات لاجتياز المقابلة أمام اللجنة العلمية لولوج سلك التكوين الأساسي بالمعهد برسم سنة 2021 (الفوج 17)
العقيدة الأشعرية
التصوف
اشترك بالرسالة الإلكترونية
منشورات الوزارة
العقيدة
علوم مختلفة
القرآن الكريم وعلومه
الحديث النبوي وعلومه
الفرائض – المواريث
السيرة النبوية
المواقيت – الفلك
الفقه الإسلامي وأصوله
الجغرافيا العامة والرحلات
الفتاوى على المذهب المالكي
التاريخ
التصوف
التراجم والأنساب
الوعظ والإرشاد
الشعر
الأخلاق والآداب الإسلامية
الأدب
الإسلام وعلومه – مبادئ ونظريات
اللغة العربية
بحوث إسلامية – محاضرات – التعليم الإسلامي
البيبليوغرافيا والمخطوطات
الوقف
المغرب
![]() |
طاعة ولاة الأمر ولزوم الجماعة
- الخميس 28 يونيو 2012
- مصادقة المجلس العلمي الأعلى على دليل الإمام والخطيب والواعظ
- مقدمة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق
- مقدمة دليل الإمام والخطيب والواعظ
- مدخل: الدليل وحفظ الخصوصية المغربية في الشأن الديني
- الضابط المنهجي الأول: العقيدة الأشعرية
- الضابط المنهجي الثاني: المذهب المالكي ثقافة اجتماعية ونفسية
- الضابط المنهجي الثالث: التصوف، تربية على المحبة
- الضابط المنهجي الرابع: إمارة المؤمنين دعامة للأمن الروحي
المحور الأول: النظرية الاندماجية للشأن الديني
طاعة ولاة الأمر ولزوم الجماعة ونبذ الفرقة
إن مما أوجبه الله على المسلمين لزوم ما عليه الجماعة، والاعتصام بحبل الله ونبذ الخلاف الذي هو من شيم أهل الأهواء، فإن أسلاف المسلمين من الصحابة والتابعين والأئمة المجتهدين كانوا يرون وجوب طاعة ولاة الأمر من طاعة الله، وذموا الخروج وشق عصا الطاعة لما يُفضيان إليه من الفتن وسفك الدماء. وذلك لصريح الأحاديث الواردة في هذا الشأن.
ومن مظاهر الطاعة لأولي الأمر متابعتهم، وعدم الاختلاف عليهم في اختياراتهم المذهبية والفقهية، فقد روى الشيخان عن أبي هريرة أن النبي قال: "إنما جعل الإمام ليؤتم به، فلا تختلفوا عليه، فإذا كبَّر فكبِّروا، وإذا ركع فاركعوا، وإذا قال سمع الله لمن حمده، فقولوا: ربنا لك الحمد، وإذا سجد فاسجدوا، وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعين"([1]) ؛
فهذا الحديث واضح الدلالة على وجوب متابعة الإمام في الصلاة والاقتداء به في أركانها و أفعالها كما يؤديها، فلا يخالفه المأموم في أي شيء من حركات الصلاة وهيئاتها لقوله صلى الله عليه وسلم: "فلا تختلفوا عليه"، وهذا النهي للتَّأكيد على الالتزام الشديد والدقيق بمتابعة الإمام في كل ما يقوم به من أفعال الصلاة وحركاتها، ولذلك قال: "و إذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعين".
إن مقام أمير المؤمنين هو مقام الإمام الأعظم يستوجب طاعته ومتابعته، والالتزام باختياراته المذهبية والفقهية، وإن أولى الناس بهذا الأئمة الراتبون في المساجد من حيث إنهم نائبون عن الإمام الأعظم، ولهذا يتعين الالتزام بتوجيهات أمير المؤمنين في المجال الديني والحض على احترام القانون في المجالات الأخرى، ومساندة اختيارات الأمة، والتسليم الشرعي بالتحكيم الذي يصدر عن أمير المؤمنين، لأن أولي الأمر اليوم يختارهم الناس بالانتخاب أو يعينهم أمير المؤمنين وفق ضوابط يحددها الدستور والقوانين المتفرعة عن أحكامه. فالطاعة التي يجب أن يحرض عليها العالم والإمام والخطيب والواعظ هي احترام النظام الذي ترتضيه الأمة، والتعلق بإمارة المؤمنين على اعتبارها الضامنة للثوابت، وعلى رأسها الثوابت الدينية. فالإسلام دين يحارب الفتنة ويكره الشك والفوضى، ويتشوّف إلى اليقين والنظام في كل شيء.
وقد دلت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، وتظاهرت فتاوى أهل العلم واتفقت كلمتهم على وجوب طاعة الإمام، وعدم الخروج على حكام المسلمين، مع ما كانوا يلاحظونه من اختلال في الأوضاع الاجتماعية والسياسية مما لم يخل منه عصر من العصور:
قال ابن أبي زيد القيرواني: «والطاعةُ لأئمة المسلمين مِنْ وُلاَةِ أُمُورِهم وعُلَمَائِهم»([2])
وقال الآمدي: «ولذلك من نظر بعين الاعتبار وحلى نحره بالأخبار، وسلك طريق الرشاد وجانب الهوى والعناد، لم يجد من نفسه الاختلاج بمخالفة شيء من ذلك أصلا. والذي يؤكد ذلك النظر إلى مستند الإجماع فإنا نعلم أن مقصود الشارع من أوامره ونواهيه في جميع موارده ومصادره، من شرع الحدود والمقاصات، وشرع ما شرع من المعاملات والمناكحات وأحكام الجهاد وإظهار شعائر الإسلام في أيام الجمع والأعياد، إنما هو لإصلاح الخلق معاشا ومعادا. وذلك كله لا يتم إلا بإمام مطاع من قبل الشرع بحيث يفوضون أزمتهم في جميع أمورهم إليه ويعتمدون في سائر أحوالهم عليه. فأنفسهم، مع ما هم عليه من اختلاف الأهواء وتشتت الآراء، وما بينهم من العداوة والشحناء، قلما تنقاد بعضهم لبعض، ولربما أدى ذلك إلى هلاكهم جميعا ! والذي يشهد لذلك وقوع الفتن واختباط الأمم عند موت ولاة الأمر من الأئمة والسلاطين، إلى حين نصب مطاع آخر. وأن ذلك لو دام لزادت الهوشات وبطلت المعيشات، وعظم الفساد في العباد، وصار كل مشغولا بحفظ نفسه تحت قائم سيفه ! وذلك مما يفضي إلى رفع الدين وهلاك الناس أجمعين ! ومنه قيل: الدين أس والسلطان حارس، الدين والسلطان توأمان. فإذا نصب الإمام من أهم مصالح المسلمين وأعظم عمد الدين، فيكون واجبا حيث عرف بالسمع أن ذلك مقصود للشرع، وليس مما يمكن القول بوجوبه عقلا « [3]
وهذا هارون عليه السلام تأنى ببني إسرائيل وتركهم على عبادة العجل زمنا حتى يرجع موسى، لا إهمالا لشأن التوحيد، ولكن حرصا على اجتماعهم ليسمعوا كلمة الحق، لأنهم لو تفرقوا لنابذت كل طائفة أختها، وكانت فتنة لا يستقيم معها دعوة ولا إصلاح، كما قال تعالى:"قال يا هرون ما منعك إذ رأيتهم ضلوا ألا تتبعن أفعصيت أمري قال يبنؤم لا تأخذ بلحيتي ولا براسي إني خشيت أن تقول فرقت بين بني إسرائيل ولم ترقب قولي" (طه: 92-94)
- الخلاف شر
- وحدة الأمة والأمن الروحي
- التصوف
- المذهب المالكي ومنحى الوسطية والاعتدال
- ترتيب الأولويات في فقه التوجيه والإصلاح
- الدعوة بالحكمة والتأني والتدرج في الإصلاح
- تعليم الناس بصغار العلم قبل كباره
- اجتناب المضايق المثيرة للخلاف
- سعة الأفق ونبذ الجمود والانغلاق
- خلاصات عملية
المحور الثاني: الوعظ والإرشاد من التنمية الروحية إلى التنمية الوطنية
- الوعظ والإرشاد تنميةٌ روحيةٌ
- تنمية الروح أساس التنمية البشرية
- التعارف الروحي أساس الاندماج الوطني
- معَالِمُ التنمية الوطنية في سياق الوعظ والإرشاد
- الإيجابية الإنتاجية في الوعظ والإرشاد
- خلاصات عملية
المحور الثالث: تدبير الشـأن الديني ومراعاة المحيط الدولي
- الوفاء بالعهود والمواثيق
- الإسلام ينعم في ظل الحوار وحسن الجوار
- لزوم النمط الأوسط ونبذ ظاهرة الغلو والتطرف
- ترك الدخول في المضايق المثيرة للفتن
- مراعاة التكريم الإلهي للإنسان
- رعاية حقوق الإنسان كما قررها الإسلام
المحور الرابع: مراعاة المذهب في العبادات والأحكام
- معنى المذهب
- المذاهب الفقهية
- اختيار المذهب المالكي في الغرب الإسلامي واستقراره
- ضرورات التقيد بالمذهب الواحد و مقتضياته
- التقيد بالمذهب الواحد أداة لصيانة الإرث الثقافي الوطني
- التقيد بالمذهب الواحد أداة لتحقيق الأمن الروحي
- خلاصات عملية
المحور الخامس: نماذج من الشعائر الدينية وما جرى به العمل: تأصيل وتخريج
- قراءة الحزب الراتب
- الأذان المترسل السمح
- الخروج من الصلاة بتسليمة واحدة
- الذكر والدعاء جماعة عقب الصلوات
- الأذان ثلاثا يوم الجمعة
- الإنصات أو الاستنصات يوم الجمعة
- خلاصات عملية
المحور السادس: خطبة الجمعة ودور الخطيب
مفكرة الوزارة
05.03.2021 -05.03.2021 الترشيح لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات |