- امتحانات الكفاءة المهنية يوم السبت 06 مارس 2021
- الناجحون بصفة نهائية مع لائحة الانتظار حسب الاستحقاق في مباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية دورة 31 يناير 2021
- شفشاون: الإمامة بمسجد الفردوس الواقع بجماعة تزكان قيادة قاع اسراس
- شفشاون: الخطابة بمسجد النور
- جرسيف: البرنامج التوقعي لإبرام سندات الطلب لسنة 2021
- ميدلت: الإمامة والخطابة بمسجد بولعجول جماعة زايدة
- فضاء خاص بالحق في الحصول على المعلومات
- الترشيح لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات
- الحسيمة: مسابقة في السيرة النبوية لفائدة تلميذات وتلاميذ الثانوية الإعدادية آيت قمرة
- أقرأ وأتعلم: سورة الإخلاص وآياتها 4 المستوى الأول مادة التربية الإسلامية الحلقة 24
- الحسيمة: الخطابة بمسجد عائشة أم المؤمنين الكائن ببني بوشيبت
- الإختبار الشفوي الخاص بمباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية دورة 31 يناير 2021
- مواقيت الصلاة لشهر رجب 1442
- فاتح رجب 1442: السبت 13 فبراير 2021
- خطبة الجمعة: العمل والسعي في الأرض للبحث عن الرزق
- الشبكات الاجتماعية لموقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
- بني ملال خنيفرة : البرنامج التوقعي للصفقات برسم سنة 2021
- العيون: الخطابة بمسجد عائشة أم المؤمنين
- فاس مكناس: البرنامج التوقعي للصفقات برسم السنة المالية 2021
- شفشاون: البرنامج التوقعي للنفقات برسم سنة 2021
- امتحانات الكفاءة المهنية يوم السبت 06 مارس 2021
- الناجحون بصفة نهائية مع لائحة الانتظار حسب الاستحقاق في مباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية دورة 31 يناير 2021
- أقرأ وأتعلم: سورة الماعون وآياتها 6 المستوى الأول مادة التربية الإسلامية الحلقة 68
- فضاء خاص بالحق في الحصول على المعلومات
- صلح الحديبية: دروس وعبر
- دور المرأة وإسهاماتها: أم المؤمنين أم سلمة - رضي الله عنها- نموذجا
- التجويد تطبيقات على حكم الإظهار في الميم الساكنة
- شفشاون: الخطابة بمسجد الفردوس الواقع بجماعة تزكان قيادة قاع اسراس
- شفشاون: الإمامة بمسجد الفردوس الواقع بجماعة تزكان قيادة قاع اسراس
- شفشاون: الخطابة بمسجد النور
- الترشيح لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات
- معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات : الطالبات والطلبة الناجحات والناجحين للتخرج برسم الفوج 16 للسنة الدراسية 2020
- معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات: الناجحون والناجحات مع لوائح الانتظار لولوج سلك التكوين الأساسي برسم سنة 2021
- نتيجة المقابلة الإنتقائية لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية
- مقابلة انتقائية لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية
- معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات: أسماء المترشحين والمترشحات لاجتياز المقابلة أمام اللجنة العلمية لولوج سلك التكوين الأساسي بالمعهد برسم سنة 2021 (الفوج 17)
العقيدة الأشعرية
التصوف
اشترك بالرسالة الإلكترونية
منشورات الوزارة
العقيدة
علوم مختلفة
القرآن الكريم وعلومه
الحديث النبوي وعلومه
الفرائض – المواريث
السيرة النبوية
المواقيت – الفلك
الفقه الإسلامي وأصوله
الجغرافيا العامة والرحلات
الفتاوى على المذهب المالكي
التاريخ
التصوف
التراجم والأنساب
الوعظ والإرشاد
الشعر
الأخلاق والآداب الإسلامية
الأدب
الإسلام وعلومه – مبادئ ونظريات
اللغة العربية
بحوث إسلامية – محاضرات – التعليم الإسلامي
البيبليوغرافيا والمخطوطات
الوقف
المغرب
![]() |
الأذان ثلاثا يوم الجمعة
- الإثنين 17 ديسمبر 2012
- مصادقة المجلس العلمي الأعلى على دليل الإمام والخطيب والواعظ
- مقدمة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق
- مقدمة دليل الإمام والخطيب والواعظ
- مدخل: الدليل وحفظ الخصوصية المغربية في الشأن الديني
- الضابط المنهجي الأول: العقيدة الأشعرية
- الضابط المنهجي الثاني: المذهب المالكي ثقافة اجتماعية ونفسية
- الضابط المنهجي الثالث: التصوف، تربية على المحبة
- الضابط المنهجي الرابع: إمارة المؤمنين دعامة للأمن الروحي
المحور الأول: النظرية الاندماجية للشأن الديني
- حسن الأسوة
- طاعة ولاة الأمر ولزوم الجماعة ونبذ الفرقة
- الخلاف شر
- وحدة الأمة والأمن الروحي
- التصوف
- المذهب المالكي ومنحى الوسطية والاعتدال
- ترتيب الأولويات في فقه التوجيه والإصلاح
- الدعوة بالحكمة والتأني والتدرج في الإصلاح
- تعليم الناس بصغار العلم قبل كباره
- اجتناب المضايق المثيرة للخلاف
- سعة الأفق ونبذ الجمود والانغلاق
- خلاصات عملية
المحور الثاني: الوعظ والإرشاد من التنمية الروحية إلى التنمية الوطنية
- الوعظ والإرشاد تنميةٌ روحيةٌ
- تنمية الروح أساس التنمية البشرية
- التعارف الروحي أساس الاندماج الوطني
- معَالِمُ التنمية الوطنية في سياق الوعظ والإرشاد
- الإيجابية الإنتاجية في الوعظ والإرشاد
- خلاصات عملية
المحور الثالث: تدبير الشـأن الديني ومراعاة المحيط الدولي
- الوفاء بالعهود والمواثيق
- الإسلام ينعم في ظل الحوار وحسن الجوار
- لزوم النمط الأوسط ونبذ ظاهرة الغلو والتطرف
- ترك الدخول في المضايق المثيرة للفتن
- مراعاة التكريم الإلهي للإنسان
- رعاية حقوق الإنسان كما قررها الإسلام
المحور الرابع: مراعاة المذهب في العبادات والأحكام
- معنى المذهب
- المذاهب الفقهية
- اختيار المذهب المالكي في الغرب الإسلامي واستقراره
- ضرورات التقيد بالمذهب الواحد و مقتضياته
- التقيد بالمذهب الواحد أداة لصيانة الإرث الثقافي الوطني
- التقيد بالمذهب الواحد أداة لتحقيق الأمن الروحي
- خلاصات عملية
المحور الخامس: نماذج من الشعائر الدينية وما جرى به العمل: تأصيل وتخريج
- قراءة الحزب الراتب
- الأذان المترسل السمح
- الخروج من الصلاة بتسليمة واحدة
- الذكر والدعاء جماعة عقب الصلوات
الأذان ثلاثا يوم الجمعة
معلوم أن الذي كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم إنما هو أذان واحد لصلاة الجمعة، يؤذن بين يديه، ثم زاد عثمان رضي الله عنه أذانا ثانيا، روى البخاري عن السائب بن يزيد قال: كان النداء إذا صعد الإمام المنبر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم و أبي بكر و عمر، فلما كان عثمان كثر الناس فزاد النداء الثالث على الزوراء([1]).
و قد وهَّم ابن العربي (468-543هـ) من فهم من "الأذان الثالث" أنه أذان، و إنما هو الإقامة إلى أن حكى أن ذلك -أي الأذان الثالث- محدث. قال: "ورأيتهم بمدينة السلام يؤذنون بعد أذان المنار بين يدي الإمام تحت المنبر في جماعة، كما كانوا يفعلون عندنا في الدول الماضية وكل ذلك محدث".
ويؤخذ من كلامه أن فـعل الأذان ثـلاثا كان في عهده بالمـغرب أي خلال القرن الخامس.
وذهب عدد من الأئمة إلى تبديع الأذان الثاني، واستحبوا الاكتفاء بأذان واحد، و حملوا الأذان الذي زاده عثمان رضي الله عنه على أنه تذكير، وليس بأذان.
روى الشافعي عن عطاء أنه كان ينكر أن يكون عثمان هو الذي أحدث الأذان و الذي فعله إنما هو تذكير.
وفي مقابل ذلك هناك من أجاز تعدد المؤذنين للجمعة، قال العلامة النفراوي عند قول ابن أبي زيد القيرواني:
"والسعي إلى الجمعة فريضة وذلك عند جلوس الإمام على المنبر وأخذ المؤذنين في الأذان".
نعم يؤخذ من كلامه جواز أذان الجماعة واحدا بعد واحد و هو المشهور.
و قد صرح ابن أبي زيد لاحقا في رسالته فقال: "و السنة المتقدمة أن يصعدوا حينئذ على المنار فيؤذنون"، قال النفراوي على قول مالك و ابن القاسم و ابن حبيب و ابن عبد البر و غيرهم وهو الصحيح… إلى أن قال: "و مقابل الصحيح أن الأذان كان بين يديه صلى الله عليه و سلم".
و نقل الشيخ العدوي في حاشيته عن الفاكهاني قال ابن حبيب: "كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا دخل المسجد رقى المنبر ثم يؤذن المؤذنون، و كانوا ثلاثة، يؤذنون على المنار واحدا بعد واحد، فإذا فرغ الثالث قـام النبي يخطب، وكذا في زمن أبي بكر وعمر([2]).
هذا و قد أجاز الفقهاء تعدد الأذان لأي صلاة من الصلوات فقال ابن حزم في المحلى: "و جائز أن يؤذن جماعة واحدا بعد واحد للمغرب و غيرها سواء في كل ذلك".
و في الحطاب: "و عن أبي الضياء: من المنكرات التي بالمسجد الحرام الأذان الثاني على حزورة لسائر الصلوات… قلت و في جعله منكرا نظر لأن تعدد المؤذنين و ترتيبهم مطلوب في غير المغرب"، ا هـ، مواهب الجليل.
فيتلخص مما سبق:
- أن عددا من الأئمة والفقهاء أجازوا تعداد الأذان لأي صلاة باستثناء المغرب عند بعضهم.
- أن ما يحصل يوم الجمعة زيادة على الأذان الواحد يحمل على أنه تذكير (و لذلك تستعمل عندنا هنا بالمغرب عبارات من مثل: التحضيرة تطلق على ذلك).
- أنه سنة من زمن الرسول صلى الله عليه و سلم و إن كانت الرواية بذلك ضعيفة أو من زمن أحد خلفائه رضي الله عنهم.
فيكون لهذا العمل تخريجات متعددة، ناهيك عن استمرار العمل به منذ القرن الخامس على الأقل شرقا وغربا، وحاشا أن يكون ضلالا ويسكت عنه أهل العلم.
مفكرة الوزارة
05.03.2021 -05.03.2021 الترشيح لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات |