وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية
الأحد 3 جمادى الآخرة 1442هـ الموافق لـ 17 يناير 2021
- خطبة الجمعة: العرف كأصل من أصول التشريع
- مواقيت الصلاة لشهر جمادى الآخرة 1442
- الجديدة: الخطابة بمسجد سيدي علي بن حمدوش
- الجديدة: الإمامة بمساجد الرحمان وأمنا خديجة وعمر بن الخطاب
- الجديدة: الأذان بمسجد سيدي علي بن حمدوش
- القيمون الدينيون المزمع التعاقد معهم برسم سنة 2020
- فاتح جمادى الآخرة 1442: الجمعة 15 يناير 2021
- خطبة الجمعة: المال في الإسلام
- بلاغ حول أكرية بعض المحلات الحبسية
- جرسيف: تكوين مؤطري دروس برنامج محو الأمية بالمساجد
- مرتيل: الإمامة والخطابة بمسجد الزاوية التيجانية
- السيد أحمد التوفيق: الجوانب الاجتماعية لوقائع من التاريخ الاسلامي
- العيون: التعريف بسيدات نساء العالمين
- العيون: سرد الجامع المسند الصحيح للإمام البخاري (كتاب المناقب)
- الدليل المرجعي للوظائف والكفاءات بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
- الحسيمة: تنظيم سلسلة من الأنشطة الثقافية والتربوية إحباء للذكرى 77 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال
- الحسيمة: الخطابة بمسجد خالد بن الوليد بباشوية إمزورن
- المجالس العلمية المحلية والمجلس العلمي الأعلى: ظهير شريف بتعيين رؤساء وأعضاء
- مجلس النواب: سؤال حول مآل المساجد المغلقة
- مجلس النواب: معاناة بعض المواطنين المكترين للشقق والمحلات التجارية الحبسية
![]() |
السيرة النبوية تقويم تشخيصي للدروس
- الجمعة 08 يناير 2021
الدرس الأول في السيرة النبوية لطلبة السنة الثالثة من التعليم الإعدادي العتيق وفيه تقويم تشخيصي لدروس السيرة النبوية
أهداف الدرس
- أن أتذكر مكتسباتي السابقة.
- أن أستثمر تعلماتي السابقة.
- أن أستحضر أهم القيم المستفادة من المستوى السابق.
النشاط الأول
أضع الأحداث الآتية في الجدول -بعد نقله في دفتري- مراعيا ترتيبها الزمني، وبيان سياقها:
- «خرج رسول الله ﷺ بالمسلمين بعد اكتمال حفر الخندق».
- «ثم قام المقداد بن عمرو فقال يارسول الله: امض لما أمرك الله فنحن معك».
- «اختار رسول الله ﷺ خمسين من الرماة لحماية ظهر المسلمين».
- «وصل رسول الله ﷺ وصاحبه المدينة واستقبله الأنصار».
- «قدم وفد من الأنصار للحج واتصلوا بالرسول الله ﷺ سرا وتواعدوا ليلا بالعقبة»
النشاط الثاني
أولا:
قال تعالى:
آل عمران: 123 - 126
- أحدّد الحدث الذي تتناوله الآيات، وأبيّن أسبابه ونتائجه.
- أستخرج من الآيات أسباب النصر.
- أبيّن جزاء الصبر والتقوى انطلاقا من الآيات.
ثانيا:
قال تعالى:
الأحزاب: 9 - 11
- أحدّد الحدث الذي تتحدث عنه الآيات، وأبين أسبابه ونتائجه.
- ما الغرض من أمر الله تعالى بذكر هذه النعمة؟
- ما المراد بالجنود في الآيات؟
- أذكر أهم القيم المستفادة من هذا الحدث.
ثالثا:
«فإنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أحكم خطّة هجرته، وأعد لكل فرض عُدّته، ولم يدَع في حسبانه مكانا للحظوظ العمياء. وشأن المؤمن مع الأسباب المعتادة أن يقوم بها كأنها كل شيء في النجاح، ثم يتوكل- بعد ذلك- على الله؛ لأنّ كلّ شيء لا قيام له إلا بالله». [فقه السيرة النبوية للغزالي ص 171]
- أستثمر تعلماتي ومعطيات النص أعلاه لأحدد مظاهر دقة التخطيط النبوي في الأحداث الآتية:
- الهجرة النبوية ؛
- يوم بدر ؛
- يوم أحد ؛
- يوم الأحزاب.
- أوظف مضمون النص أعلاه ومكتسباتي من السنة السابقة لأحدد موقفي من السلوكات الآتية مع التعليل:
- ترك التخطيط بدعوى التوكل على الله.
- مواجهة مصاعب الحياة بصبر وثبات ويقين في الله.
- الانفراد بالرأي ورفض استشارة الوالدين وأهل العلم والخبرة.
النشاط الثالث
أستثمر تعلماتي السابقة لأعرّف بالشخصيات الواردة في الجدول الآتي:
الإعداد القبلي
أقرأ الآيات من 11 إلى 20 من سورة النور وأبحث عما يأتي :
1. الحدث الذي تتناوله الآيات.
2. التوجيهات الربانية المتعلقة بهذا الحدث.
الإبتدائي
الإعدادي
الثانوي