وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية
- خطبة الجمعة: هدي القرآن الكريم ودعوته إلى العلم والتغيير والحضارة
- جرسيف: تأهيل مؤطرات دروس برنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والأنترنيت
- وجدة: قراءة في وثيقـة المطـالبة بالاستـقـلال
- بني ملال: الإمامة والخطابة بمسجد الركيعات جماعة أولاد يوسف
- بنسليمان: حملة بالمساجد للتحسيس بتدابير الوقاية من فيروس كورونا
- تطوان: البرنامج التوقعي للصفقات برسم السنة المالية 2021
- المترشحون المقبولون لاجتياز الاختبار الكتابي الخاص بمباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية دورة 31 يناير 2021
- إعلان تعديلي: مباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية
- تاوريرت: الإمامة والخطابة بمسجد الزبير بن العوام الكائن بحي التقدم
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد أيت بوجو جماعة فم أودي
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد عثمان بن عفان
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد الأمل
- جرادة: الإمامة والخطابة بمسجد الإمام مالك الكائن بدوار لخلوفيين 33 قروية قنفودة
- جرادة: الإمامة والخطابة بمسجد بدر الكائن بدوار لعوافة بقروية لمريجة
- مجلس النواب: سؤال حول محاربة ظاهرة الأمية
- مجلس النواب: معايير توزيع الدعم على المدارس العتيقة
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد بويصيعان جماعة دير القصيبة
- الرشيدية: الإمامة والخطابة بمسجد البور بالخربات 1 جماعة فركلة العليا بتنجداد
- شفشاون: تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال
- خطبة الجمعة: العرف كأصل من أصول التشريع
حادثة الإفك دروس وعبر
الدرس الثاني في السيرة النبوية لطلبة السنة الثالثة من التعليم الإعدادي العتيق حادثة الإفك: دروس وعبر
أهداف الدرس
- أن أتعرف حادثة الإفك.
- أن أستخلص التوجيهات الربانية من الآيات الكريمة.
- أن أحرص على رعاية حرمة الأعراض واجتناب إشاعة الأخبار الكاذبة.
تمهيد
خلّد القرآن الكريم حادثة الإفك قرآنا يتلى على مر الأزمان والعصور؛ لتكون آياتها بصائر للناس يتدبرون معانيها ويهتدون بثمراتها في تبين مقام البيت النبوي الشريف، وحرمة الأعراض في الإسلام استجابة لله تعالى في رعاية حقوق الأفراد والحفاظ على تماسك المجتمع.
فما المراد بحادثة الإفك؟ وما سياقها؟ وما الدروس والعبر التي يمكن أن تستخلص منها؟
النــصوص
قال الله تعالى:
النور: 11 - 13
الفهم
الـشـرح:
: أقبح الكذب وأفحشه.
: جماعة منكم.
: الذي تحمل معظم الكذب، وهو عبد الله بن أبي بن سلول.
استخلاص المضامين
أحدد المراد بالعصبة في الآيات الكريمة.
أستخرج الوعيد الذي تضمنته الآيات.
أستخرج التوجيه الرباني الوارد في الآيتين الأخيرتين.
التحليل
أولا: من وقائع حادثة الإفك
عند رجوع الرسولﷺ بالجيش من بني المصطلق، ودنوّه من المدينة، أذن -عليه الصلاة والسلام- ليلة بالرحيل، وكانت أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها- قد مضت لقضاء حاجتها حتى جاوزت الجيش، فلما قضت شأنها أقبلت إلى رَحْلها، فلمست صدرها فإذا عِقْدٌ لها قد انقطع، فرجعت تلتمس عقدها، فحبسها ابتغاؤه، فأقبل الرهط الذين كانوا يرحلونها، فاحتملوا هودجها ظانِّين أنها فيه، فجاءت منزل الجيش بعد أن وجدت عقدها، وليس بالمنزل داعٍ ولا مُجيب، فغلبتها عيناها فنامت، وكان الذي يسير وراء الجيش يفتقد ضائعه صفوان بن المُعَطَّل، فأصبح عند منزلها فعرفها، فاسترجع، فاستيقظت باسترجاعه، فأناخ راحلته وأركبها من غير أن يتكلما بكلمة، ثم انطلق يقود بها الراحلة حتى وصل الجيش وهو نازل للراحة، فقامت قيامة أهل الإفك، وقالوا ما قالوا في عائشة وصفوان، والذي تَوَلّى كبر الإفك عبد الله بن أُبَيّ بن سلول.
ولما قدموا المدينة مرضت أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - شهرا، والناس يفيضون في قول أهل الإفك، وهي لا تشعر بذلك، فقام النبي صلى الله عليه وسلم في الناس خطيبا يستنكر خبر الإفك. [نور اليقين للخضري ص 184 - 186 بتصرف[.
ثانيا: براءة أم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها- وعظم شرفها وفضلها
أنزل الله تعالى عشر آيات بينات من سورة النور، شهادةً خالدة على براءة أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- من بهتان أهل الإفك، ومشيدة بعظم شرفها وكمال فضلها.
[ ينظر صحيح مسلم، كتاب التوبة، باب حادث الإفك، وتوبة القاذف[.
ثالثا: توجيهات ربانية في رعاية حرمة الأعراض
قال تعالى:
النور: 12 _ 18
رابعا: أهتدي وأقتدي
استخلصت من هذا الدرس قيما وأخلاقا أهتدي بها في حياتي:
- أوقر أمهات المؤمنين وأترضّى عليهن لمقامهن من رسول الله ﷺ ولشرف منزلتهن.
- أسعى في صون حقوق الناس ورعاية تماسك المجتمع، فإن «المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه».
[صحيح مسلم: كتاب البر والصلة والآداب، باب تحريم ظلم المسلم وخذله واحتقاره ودمه وعرضه وماله] - أتثبت في نقل الأخبار، ولا أتسرع في إصدار الأحكام حتى أتبين الحقيقة.
- أجتنب قذف الناس والخوض في أعراضهم.
- أواجه مصاعب الحياة وابتلاءاتها بصبر وثبات محتسبا الأجر في ذلك على الله تعالى.
الـتـقـويـم
- أستدل على منزلة أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها- بآيات بينات من سورة النور.
- أستثمر ما تعلمته في هذا الدرس لملء الجدول الآتي بما يناسب:
الاسـتـثـمـــار
أكتب مقالا عن ضوابط استعمال وسائل التواصل الاجتماعي أبيّن فيه أثر الالتزام بالتوجيهات القرآنية المستخلصة من حادثة الإفك، وعواقب مخالفتها على الفرد والمجتمع، معززا ذلك بنصوص شرعية ووقائع معاصرة، ثم أنشره على المجلة الحائطية للمدرسة.
الإعداد القبلي
أطالع في كتب السيرة النبوية تفاصيل أحداث صلح الحديبية ونتائجه.
الدرس الثاني في السيرة النبوية لطلبة السنة الثالثة من التعليم الإعدادي العتيق حادثة الإفك: دروس وعبر
أهداف الدرس
- أن أتعرف حادثة الإفك.
- أن أستخلص التوجيهات الربانية من الآيات الكريمة.
- أن أحرص على رعاية حرمة الأعراض واجتناب إشاعة الأخبار الكاذبة.
تمهيد
خلّد القرآن الكريم حادثة الإفك قرآنا يتلى على مر الأزمان والعصور؛ لتكون آياتها بصائر للناس يتدبرون معانيها ويهتدون بثمراتها في تبين مقام البيت النبوي الشريف، وحرمة الأعراض في الإسلام استجابة لله تعالى في رعاية حقوق الأفراد والحفاظ على تماسك المجتمع.
فما المراد بحادثة الإفك؟ وما سياقها؟ وما الدروس والعبر التي يمكن أن تستخلص منها؟
النــصوص
قال الله تعالى:
النور: 11 - 13
الفهم
الـشـرح:
: أقبح الكذب وأفحشه.
: جماعة منكم.
: الذي تحمل معظم الكذب، وهو عبد الله بن أبي بن سلول.
استخلاص المضامين
أحدد المراد بالعصبة في الآيات الكريمة.
أستخرج الوعيد الذي تضمنته الآيات.
أستخرج التوجيه الرباني الوارد في الآيتين الأخيرتين.
التحليل
أولا: من وقائع حادثة الإفك
عند رجوع الرسولﷺ بالجيش من بني المصطلق، ودنوّه من المدينة، أذن -عليه الصلاة والسلام- ليلة بالرحيل، وكانت أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها- قد مضت لقضاء حاجتها حتى جاوزت الجيش، فلما قضت شأنها أقبلت إلى رَحْلها، فلمست صدرها فإذا عِقْدٌ لها قد انقطع، فرجعت تلتمس عقدها، فحبسها ابتغاؤه، فأقبل الرهط الذين كانوا يرحلونها، فاحتملوا هودجها ظانِّين أنها فيه، فجاءت منزل الجيش بعد أن وجدت عقدها، وليس بالمنزل داعٍ ولا مُجيب، فغلبتها عيناها فنامت، وكان الذي يسير وراء الجيش يفتقد ضائعه صفوان بن المُعَطَّل، فأصبح عند منزلها فعرفها، فاسترجع، فاستيقظت باسترجاعه، فأناخ راحلته وأركبها من غير أن يتكلما بكلمة، ثم انطلق يقود بها الراحلة حتى وصل الجيش وهو نازل للراحة، فقامت قيامة أهل الإفك، وقالوا ما قالوا في عائشة وصفوان، والذي تَوَلّى كبر الإفك عبد الله بن أُبَيّ بن سلول.
ولما قدموا المدينة مرضت أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - شهرا، والناس يفيضون في قول أهل الإفك، وهي لا تشعر بذلك، فقام النبي صلى الله عليه وسلم في الناس خطيبا يستنكر خبر الإفك. [نور اليقين للخضري ص 184 - 186 بتصرف[.
ثانيا: براءة أم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها- وعظم شرفها وفضلها
أنزل الله تعالى عشر آيات بينات من سورة النور، شهادةً خالدة على براءة أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- من بهتان أهل الإفك، ومشيدة بعظم شرفها وكمال فضلها.
[ ينظر صحيح مسلم، كتاب التوبة، باب حادث الإفك، وتوبة القاذف[.
ثالثا: توجيهات ربانية في رعاية حرمة الأعراض
قال تعالى:
النور: 12 _ 18
رابعا: أهتدي وأقتدي
استخلصت من هذا الدرس قيما وأخلاقا أهتدي بها في حياتي:
- أوقر أمهات المؤمنين وأترضّى عليهن لمقامهن من رسول الله ﷺ ولشرف منزلتهن.
- أسعى في صون حقوق الناس ورعاية تماسك المجتمع، فإن «المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه».
[صحيح مسلم: كتاب البر والصلة والآداب، باب تحريم ظلم المسلم وخذله واحتقاره ودمه وعرضه وماله] - أتثبت في نقل الأخبار، ولا أتسرع في إصدار الأحكام حتى أتبين الحقيقة.
- أجتنب قذف الناس والخوض في أعراضهم.
- أواجه مصاعب الحياة وابتلاءاتها بصبر وثبات محتسبا الأجر في ذلك على الله تعالى.
الـتـقـويـم
- أستدل على منزلة أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها- بآيات بينات من سورة النور.
- أستثمر ما تعلمته في هذا الدرس لملء الجدول الآتي بما يناسب:
الاسـتـثـمـــار
أكتب مقالا عن ضوابط استعمال وسائل التواصل الاجتماعي أبيّن فيه أثر الالتزام بالتوجيهات القرآنية المستخلصة من حادثة الإفك، وعواقب مخالفتها على الفرد والمجتمع، معززا ذلك بنصوص شرعية ووقائع معاصرة، ثم أنشره على المجلة الحائطية للمدرسة.
الإعداد القبلي
أطالع في كتب السيرة النبوية تفاصيل أحداث صلح الحديبية ونتائجه.
السيرة النبوية تقويم تشخيصي للدروس
الدرس الأول في السيرة النبوية لطلبة السنة الثالثة من التعليم الإعدادي العتيق وفيه تقويم تشخيصي لدروس السيرة النبوية
أهداف الدرس
- أن أتذكر مكتسباتي السابقة.
- أن أستثمر تعلماتي السابقة.
- أن أستحضر أهم القيم المستفادة من المستوى السابق.
النشاط الأول
أضع الأحداث الآتية في الجدول -بعد نقله في دفتري- مراعيا ترتيبها الزمني، وبيان سياقها:
- «خرج رسول الله ﷺ بالمسلمين بعد اكتمال حفر الخندق».
- «ثم قام المقداد بن عمرو فقال يارسول الله: امض لما أمرك الله فنحن معك».
- «اختار رسول الله ﷺ خمسين من الرماة لحماية ظهر المسلمين».
- «وصل رسول الله ﷺ وصاحبه المدينة واستقبله الأنصار».
- «قدم وفد من الأنصار للحج واتصلوا بالرسول الله ﷺ سرا وتواعدوا ليلا بالعقبة»
النشاط الثاني
أولا:
قال تعالى:
آل عمران: 123 - 126
- أحدّد الحدث الذي تتناوله الآيات، وأبيّن أسبابه ونتائجه.
- أستخرج من الآيات أسباب النصر.
- أبيّن جزاء الصبر والتقوى انطلاقا من الآيات.
ثانيا:
قال تعالى:
الأحزاب: 9 - 11
- أحدّد الحدث الذي تتحدث عنه الآيات، وأبين أسبابه ونتائجه.
- ما الغرض من أمر الله تعالى بذكر هذه النعمة؟
- ما المراد بالجنود في الآيات؟
- أذكر أهم القيم المستفادة من هذا الحدث.
ثالثا:
«فإنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أحكم خطّة هجرته، وأعد لكل فرض عُدّته، ولم يدَع في حسبانه مكانا للحظوظ العمياء. وشأن المؤمن مع الأسباب المعتادة أن يقوم بها كأنها كل شيء في النجاح، ثم يتوكل- بعد ذلك- على الله؛ لأنّ كلّ شيء لا قيام له إلا بالله». [فقه السيرة النبوية للغزالي ص 171]
- أستثمر تعلماتي ومعطيات النص أعلاه لأحدد مظاهر دقة التخطيط النبوي في الأحداث الآتية:
- الهجرة النبوية ؛
- يوم بدر ؛
- يوم أحد ؛
- يوم الأحزاب.
- أوظف مضمون النص أعلاه ومكتسباتي من السنة السابقة لأحدد موقفي من السلوكات الآتية مع التعليل:
- ترك التخطيط بدعوى التوكل على الله.
- مواجهة مصاعب الحياة بصبر وثبات ويقين في الله.
- الانفراد بالرأي ورفض استشارة الوالدين وأهل العلم والخبرة.
النشاط الثالث
أستثمر تعلماتي السابقة لأعرّف بالشخصيات الواردة في الجدول الآتي:
الإعداد القبلي
أقرأ الآيات من 11 إلى 20 من سورة النور وأبحث عما يأتي :
1. الحدث الذي تتناوله الآيات.
2. التوجيهات الربانية المتعلقة بهذا الحدث.
الدرس الأول في السيرة النبوية لطلبة السنة الثالثة من التعليم الإعدادي العتيق وفيه تقويم تشخيصي لدروس السيرة النبوية
أهداف الدرس
- أن أتذكر مكتسباتي السابقة.
- أن أستثمر تعلماتي السابقة.
- أن أستحضر أهم القيم المستفادة من المستوى السابق.
النشاط الأول
أضع الأحداث الآتية في الجدول -بعد نقله في دفتري- مراعيا ترتيبها الزمني، وبيان سياقها:
- «خرج رسول الله ﷺ بالمسلمين بعد اكتمال حفر الخندق».
- «ثم قام المقداد بن عمرو فقال يارسول الله: امض لما أمرك الله فنحن معك».
- «اختار رسول الله ﷺ خمسين من الرماة لحماية ظهر المسلمين».
- «وصل رسول الله ﷺ وصاحبه المدينة واستقبله الأنصار».
- «قدم وفد من الأنصار للحج واتصلوا بالرسول الله ﷺ سرا وتواعدوا ليلا بالعقبة»
النشاط الثاني
أولا:
قال تعالى:
آل عمران: 123 - 126
- أحدّد الحدث الذي تتناوله الآيات، وأبيّن أسبابه ونتائجه.
- أستخرج من الآيات أسباب النصر.
- أبيّن جزاء الصبر والتقوى انطلاقا من الآيات.
ثانيا:
قال تعالى:
الأحزاب: 9 - 11
- أحدّد الحدث الذي تتحدث عنه الآيات، وأبين أسبابه ونتائجه.
- ما الغرض من أمر الله تعالى بذكر هذه النعمة؟
- ما المراد بالجنود في الآيات؟
- أذكر أهم القيم المستفادة من هذا الحدث.
ثالثا:
«فإنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أحكم خطّة هجرته، وأعد لكل فرض عُدّته، ولم يدَع في حسبانه مكانا للحظوظ العمياء. وشأن المؤمن مع الأسباب المعتادة أن يقوم بها كأنها كل شيء في النجاح، ثم يتوكل- بعد ذلك- على الله؛ لأنّ كلّ شيء لا قيام له إلا بالله». [فقه السيرة النبوية للغزالي ص 171]
- أستثمر تعلماتي ومعطيات النص أعلاه لأحدد مظاهر دقة التخطيط النبوي في الأحداث الآتية:
- الهجرة النبوية ؛
- يوم بدر ؛
- يوم أحد ؛
- يوم الأحزاب.
- أوظف مضمون النص أعلاه ومكتسباتي من السنة السابقة لأحدد موقفي من السلوكات الآتية مع التعليل:
- ترك التخطيط بدعوى التوكل على الله.
- مواجهة مصاعب الحياة بصبر وثبات ويقين في الله.
- الانفراد بالرأي ورفض استشارة الوالدين وأهل العلم والخبرة.
النشاط الثالث
أستثمر تعلماتي السابقة لأعرّف بالشخصيات الواردة في الجدول الآتي:
الإعداد القبلي
أقرأ الآيات من 11 إلى 20 من سورة النور وأبحث عما يأتي :
1. الحدث الذي تتناوله الآيات.
2. التوجيهات الربانية المتعلقة بهذا الحدث.
السيرة النبوية للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي العتيق
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
وبعد، فإن السيرة النبوية هي السجل الحافل بأحداث الدعوة الإسلامية ووقائعها ومراحلها ومحطاتها، التي يجب على المؤمن أن يعيها ويستبصر بها ويستفيد مما تميز به المنهج النبوي من الحكمة والرشد واعتبار المآل، إلى جانب مراعاة الواقع والحال.
ويسعدنا معاشر التلميذات والتلاميذ بالسنة الثالثة من التعليم الإعدادي العتيق أن نضع بين أيديكم كتاب السيرة النبوية الذي انتخبنا لكم فيه جملة من أبرز الأحداث والوقائع التي رافقت الدعوة الإسلامية في المرحلة المدنية بعد الهجرة النبوية، كحادثة الإفك وصلح الحديبية وفتح مكة وغيرها من الأحداث المفصلية التي كان لها أثر بالغ في مسار الدعوة الإسلامية وترسيخ قيم الخير. وتوجنا ذلك بوقائع حجة الوداع ووفاة النبي صلى الله عليه وسلم، فجاءت هذه الدروس والموضوعات متكاملة متناسقة تبرز المنهج النبوي في استقبال وقائع الحياة ومعالجتها بميزان الإسلام القائم على الحكمة وفضائل القيم والأخلاق.
وقد جاء سوق المادة العلمية للكتاب مبنيا على شطرين : عرض الوقائع مع توثيق نصوصها، وعرض فقهها وما يستخلص منها من الفوائد التربوية والدلالات والعبر؛ ليسهل تمثلها والاقتداء فيها بهدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
كما عززنا ذلك بأنشطة داعمة تمكنكم من تعزيز تعلماتكم وترسيخ معارفكم، وتطوير مهاراتكم في البحث والتحليل والتواصل والحوار، وتؤهلكم لمختلف المحطات التقويمية خصوصا الإشهادية منها.
والله تعالى نسأل أن يحقق به النفع والغاية السامية المرجوة، وهو سبحانه وتعالى ولي التوفيق.
كفايات تدريس مادة السيرة النبوية للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي العتيق
ينتظر في نهاية السنة أن يكون المتعلم(ة):
- لعا على أهم أحداث السيرة النبوية، من حادثة الإفك إلى التحاق النبي صلى الله عليه وسلم بالرفيق الأعلى؛
- مدركا منزلة الصحابة الكرام ومكانتهم وفضائلهم؛
- مدركا دور المرأة وإسهاماتها الجليلة؛
- قادرا على تحليل النصوص واستخلاص معانيها ومضامينها وتوظيفها في بناء التصورات ودعم المواقف والاتجاهات؛
- قادرا على توظيف مكتسباته في تطوير القدرات الشخصية وفي الانفتاح الإيجابي على محيطه؛
- محبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومتأسيا بهديه عليه الصلاة والسلام؛
- متمثلا للقيم والأخلاق المستخلصة اعتقادا وممارسة.
الفهرس
- السيرة النبوية: تقويم تشخيصي
- حادثة الإفك: دروس وعبر
- صلح الحديبية: دروس وعبر
- دور المرأة وإسهاماتها: أم المؤمنين - أم سلمة رضي الله عنهما - نموذجا
- أنشطة لتعزيز التعلمات ودعمها(من الدرس 2 إلى 4)
- محمد صلى الله عليه وسلم الرحمة المهداة
- يوم خيبر ومؤتة: معجزات وقيم
- أنشطة لتعزيز التعلمات ودعمها الدرسان (6 و 7)
- فتح مكة: قيم ومقاصد
- تأمين محيط مكة
- أنشطة لتعزيز التعلمات ودعمها (الدرسان 9 و 10)
- ورشات داعمة استعدادا للامتحان الموحد على صعيد المؤسسة
- غزوة تبوك: دروس في البذل والتانافس في الخير
- عثمان بن عفان رضي الله عنه: فضائل ومناقب
- مسجد الضرار ورسالة المسجد في الإسلام
- أنشطة لتعزيز التعلمات ودعمها (من الدرس 13 إلى 15)
- توبة كعب بن مالك: دروس وعبر
- عام الوفود وبعوث النبي صلى الله عليه وسلم
- خطبة حجة الوداع: الإعلان النبوي لحقوق الإنسان
- أنشطة لتعزيز التعلمات ودعمها (من الدرس 17 إلى 19)
- وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ووصياه
- جمال خلقة النبي صلى الله عليه وسلم وكمال خلقه
- أنشطة لتعزيز التعلمات ودعمها (الدرسان 21 و 22)
- ورشات داعمة استعدادا للامتحان الموحد على الصعيد الوطني
- تراجم الأعلام
- المصادر والمراجع
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
وبعد، فإن السيرة النبوية هي السجل الحافل بأحداث الدعوة الإسلامية ووقائعها ومراحلها ومحطاتها، التي يجب على المؤمن أن يعيها ويستبصر بها ويستفيد مما تميز به المنهج النبوي من الحكمة والرشد واعتبار المآل، إلى جانب مراعاة الواقع والحال.
ويسعدنا معاشر التلميذات والتلاميذ بالسنة الثالثة من التعليم الإعدادي العتيق أن نضع بين أيديكم كتاب السيرة النبوية الذي انتخبنا لكم فيه جملة من أبرز الأحداث والوقائع التي رافقت الدعوة الإسلامية في المرحلة المدنية بعد الهجرة النبوية، كحادثة الإفك وصلح الحديبية وفتح مكة وغيرها من الأحداث المفصلية التي كان لها أثر بالغ في مسار الدعوة الإسلامية وترسيخ قيم الخير. وتوجنا ذلك بوقائع حجة الوداع ووفاة النبي صلى الله عليه وسلم، فجاءت هذه الدروس والموضوعات متكاملة متناسقة تبرز المنهج النبوي في استقبال وقائع الحياة ومعالجتها بميزان الإسلام القائم على الحكمة وفضائل القيم والأخلاق.
وقد جاء سوق المادة العلمية للكتاب مبنيا على شطرين : عرض الوقائع مع توثيق نصوصها، وعرض فقهها وما يستخلص منها من الفوائد التربوية والدلالات والعبر؛ ليسهل تمثلها والاقتداء فيها بهدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
كما عززنا ذلك بأنشطة داعمة تمكنكم من تعزيز تعلماتكم وترسيخ معارفكم، وتطوير مهاراتكم في البحث والتحليل والتواصل والحوار، وتؤهلكم لمختلف المحطات التقويمية خصوصا الإشهادية منها.
والله تعالى نسأل أن يحقق به النفع والغاية السامية المرجوة، وهو سبحانه وتعالى ولي التوفيق.
كفايات تدريس مادة السيرة النبوية للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي العتيق
ينتظر في نهاية السنة أن يكون المتعلم(ة):
- لعا على أهم أحداث السيرة النبوية، من حادثة الإفك إلى التحاق النبي صلى الله عليه وسلم بالرفيق الأعلى؛
- مدركا منزلة الصحابة الكرام ومكانتهم وفضائلهم؛
- مدركا دور المرأة وإسهاماتها الجليلة؛
- قادرا على تحليل النصوص واستخلاص معانيها ومضامينها وتوظيفها في بناء التصورات ودعم المواقف والاتجاهات؛
- قادرا على توظيف مكتسباته في تطوير القدرات الشخصية وفي الانفتاح الإيجابي على محيطه؛
- محبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومتأسيا بهديه عليه الصلاة والسلام؛
- متمثلا للقيم والأخلاق المستخلصة اعتقادا وممارسة.
الفهرس
- السيرة النبوية: تقويم تشخيصي
- حادثة الإفك: دروس وعبر
- صلح الحديبية: دروس وعبر
- دور المرأة وإسهاماتها: أم المؤمنين - أم سلمة رضي الله عنهما - نموذجا
- أنشطة لتعزيز التعلمات ودعمها(من الدرس 2 إلى 4)
- محمد صلى الله عليه وسلم الرحمة المهداة
- يوم خيبر ومؤتة: معجزات وقيم
- أنشطة لتعزيز التعلمات ودعمها الدرسان (6 و 7)
- فتح مكة: قيم ومقاصد
- تأمين محيط مكة
- أنشطة لتعزيز التعلمات ودعمها (الدرسان 9 و 10)
- ورشات داعمة استعدادا للامتحان الموحد على صعيد المؤسسة
- غزوة تبوك: دروس في البذل والتانافس في الخير
- عثمان بن عفان رضي الله عنه: فضائل ومناقب
- مسجد الضرار ورسالة المسجد في الإسلام
- أنشطة لتعزيز التعلمات ودعمها (من الدرس 13 إلى 15)
- توبة كعب بن مالك: دروس وعبر
- عام الوفود وبعوث النبي صلى الله عليه وسلم
- خطبة حجة الوداع: الإعلان النبوي لحقوق الإنسان
- أنشطة لتعزيز التعلمات ودعمها (من الدرس 17 إلى 19)
- وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ووصياه
- جمال خلقة النبي صلى الله عليه وسلم وكمال خلقه
- أنشطة لتعزيز التعلمات ودعمها (الدرسان 21 و 22)
- ورشات داعمة استعدادا للامتحان الموحد على الصعيد الوطني
- تراجم الأعلام
- المصادر والمراجع