وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية
- خطبة الجمعة: هدي القرآن الكريم ودعوته إلى العلم والتغيير والحضارة
- جرسيف: تأهيل مؤطرات دروس برنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والأنترنيت
- وجدة: قراءة في وثيقـة المطـالبة بالاستـقـلال
- بني ملال: الإمامة والخطابة بمسجد الركيعات جماعة أولاد يوسف
- بنسليمان: حملة بالمساجد للتحسيس بتدابير الوقاية من فيروس كورونا
- تطوان: البرنامج التوقعي للصفقات برسم السنة المالية 2021
- المترشحون المقبولون لاجتياز الاختبار الكتابي الخاص بمباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية دورة 31 يناير 2021
- إعلان تعديلي: مباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية
- تاوريرت: الإمامة والخطابة بمسجد الزبير بن العوام الكائن بحي التقدم
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد أيت بوجو جماعة فم أودي
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد عثمان بن عفان
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد الأمل
- جرادة: الإمامة والخطابة بمسجد الإمام مالك الكائن بدوار لخلوفيين 33 قروية قنفودة
- جرادة: الإمامة والخطابة بمسجد بدر الكائن بدوار لعوافة بقروية لمريجة
- مجلس النواب: سؤال حول محاربة ظاهرة الأمية
- مجلس النواب: معايير توزيع الدعم على المدارس العتيقة
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد بويصيعان جماعة دير القصيبة
- الرشيدية: الإمامة والخطابة بمسجد البور بالخربات 1 جماعة فركلة العليا بتنجداد
- شفشاون: تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال
- خطبة الجمعة: العرف كأصل من أصول التشريع
![]() |
كتاب: الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي بشرح روضة المتقين للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق
- الأربعاء 20 مارس 2019
يسعدنا أن نقدم لأبنائنا تلاميذ وتلميذات السنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق، هذا الكتاب، الذي جاءت محتوياته منسجمة مع روح الإصلاح الذي يروم الرفع من مستوى التعليم ببلادنا، ويربط المتعلم بالقيم الإسلامية السمحة وبهوية وثوابت الأمة المغربية.
ولتحقيق هذا المقصد العام، تم الاعتماد في بناء محتويات هذا المعين البيداغوجي على كتاب: «رياض الصالحين للإمام النووي بشرح روضة المتقين لعبد القادر عرفان» من خلال موضوعين رئيسيين:
الأول: فضائل القرآن الكريم، والغاية منه ربط المتعلم(ة) بالقرآن الكريم من خلال معرفة فضائله وتمثل قيمه بما ينسجم مع خصوصية التعليم العتيق وغاياته.
الثاني: فضل العلم، ويسعى إلى تأكيد أهمية العلم وبيان فضله وآداب طلبه، ومزية التنافس فيه في فضاءات متنوعة ومتعددة، وهذا من شأنه أن يحبب العلم لناشئتنا فيتنافسوا فيه وينتفعوا به في دينهم ودنياهم، مع مسايرة التطور الهائل في المعرفة الإنسانية.
ولتحقيق المقاصد والأهداف السابقة، وتسهيلا لاستعمال هذا الكتاب، سلكنا طريقة واضحة المعالم بينة المسالك، مبنية على التوجيهات العامة المستمدة من الوثائق التربوية، جامعة بين تكييف المضامين المعرفية وفق الأهداف المرجوة، وبين ضرورة الانفتاح على المحيط من خلال خطوات منهجية تقرب المضامين المقررة،وتعطي الفرصة لبناء التعلمات، واكتساب القيم.
ونأمل أن يكون هذا الكتاب محفزا للتلميذ(ة) قصد الإقبال على المعرفة والتعلم الذاتي، والانفتاح على آفاق أخرى وفقا لحاجيات ومتطلبات الحياة.
محتوى الكتاب
- فَضْلُ قِرَاءَةِ القُرْآنِ الكَرِيمِ
- فَضْلُ سُورَتَيِ الْفَاتِحَةِ وَالإِخْلاَصِ
- فَضْلُ قِرَاءَةِ سُورَةِ الكَهْفِ
- فَضْلُ سُورَتَي المُعَوِّذَتَيْنِ
- فَضْلُ آيَةِ الكُرْسِيّ
- فَضْلُ خَوَاتِيمِ سُورَةِ البَقَرَةِ
- فَضْلُ تَعَلُّمِ القُرْآنِ وَتَعْلِيمِهِ
- الحَثُّ عَلَى تَعَاهُدِ القُرْآنِ
- فضل المهارة في حفظ القرآن الكريم
- تَحْسِينُ الصَّوْتِ بِالقُرْآنِ
- أَهَمِّيَّةُ الاِسْتِمَاعِ لِلقُرْآنِ مِنْ الْغَيْرِ
- الحَثُّ عَلَى قِرَاءَةِ القُرْآنِ فِي البُيُوتِ
- فَضْلُ الاِجْتِمَاعِ عَلَى تِلَاوَةِ القُرْآنِ وَتَدَارُسِهِ
- أَثَرُ القُرْآنِ عَلَى صَاحِبِهِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ
- أَحْوَالُ النَّاسِ فِي عَلَاقَتِهِمْ بِالقُرْآنِ الكريم
- تَفَاوَتُ النَّاسِ بِسَبَبِ عَلَاقَتهم بِالقُرْآنِ الكَرِيمِ
- فضل طلب العلم
- فضل التفقه في الدين
- الإِخْلَاصُ فِي طَلَبِ العِلْمِ
- الأَمَانَةُ فِي تَلَقِّي العِلْمِ وَتَبْلِيغِهِ
- فَضْلُ الرِّحْلَةِ فِي طَلَبِ العِلْمِ
- فَضْلُ تَعْلِيمِ العِلْمِ
- فَضْلُ هِدَايَةِ النَّاسِ بِالْعِلْمِ
- التَّنَافُسُ فِي تَعْلِيمِ العِلْمِ وَالْحِكْمَةِ
- فضل العلماء
- أحوال الناس في الانتفاع بالعلم
- عَوَاقِبُ كِتْمَانِ العِلْمِ
- قبض العلم
- تراجم الصحابة رضوان الله عليهم
- لائحة المصادر والمرااجع
كِفَــايَات تَدْرِيسِ مَادَّةَ الْحَدِيثِ بِالسَّنَةِ الرّابِعَةِ مِنَ التَّعْلِيمِ الابْتِدَائِي الْعَتِيقِ
ينتظر في نهايتة السنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق أن يكون المتعلم(ة):
- واعيا بفضائل القرآن ودور الالتزام بها في تحقيق رفعة المؤمن وعزته.
- مدركا أهمية العلم في الإسلام والاقتناع بدوره في تسديد العقل وتوجيهه نحو الاجتهاد ونبذ التقليد.
- حافظا اَلْأَحَادِيث النبوية المقررة، وقادرا على الاستشهاد بها عند الاقتضاء.
- متشبعا بحب العلم والمعرفة.
- قادرا على الربط بين التحصيل العلمي والعمل الصالح، بما يمكنه من تحقيق التوازن في شخصيته، والانفتاح على الأفق الإنساني.
- متمثلا للسنة النبوية في الحياة اليومية الفردية والجماعية.
للاطلاع أيضا
لائحة المصادر والمراجع: كتاب الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي
تراجم الصحابة رضوان الله عليهم: كتاب الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي
قبض العلم: كتاب الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي
عواقب كتمان العلم: كتاب الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي
أحوال الناس في الاتنفاع بالعلم: كتاب الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي
فضل العلماء: كتاب الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي
التنافس في تعليم العلم والحكمة: كتاب الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي
فضل هداية الناس بالعلم: كتاب الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي
فضل تعليم العلم: كتاب الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي
فضل الرحلة في طلب العلم: كتاب الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي