وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية
- خطبة الجمعة: هدي القرآن الكريم ودعوته إلى العلم والتغيير والحضارة
- جرسيف: تأهيل مؤطرات دروس برنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والأنترنيت
- وجدة: قراءة في وثيقـة المطـالبة بالاستـقـلال
- بني ملال: الإمامة والخطابة بمسجد الركيعات جماعة أولاد يوسف
- بنسليمان: حملة بالمساجد للتحسيس بتدابير الوقاية من فيروس كورونا
- تطوان: البرنامج التوقعي للصفقات برسم السنة المالية 2021
- المترشحون المقبولون لاجتياز الاختبار الكتابي الخاص بمباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية دورة 31 يناير 2021
- إعلان تعديلي: مباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية
- تاوريرت: الإمامة والخطابة بمسجد الزبير بن العوام الكائن بحي التقدم
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد أيت بوجو جماعة فم أودي
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد عثمان بن عفان
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد الأمل
- جرادة: الإمامة والخطابة بمسجد الإمام مالك الكائن بدوار لخلوفيين 33 قروية قنفودة
- جرادة: الإمامة والخطابة بمسجد بدر الكائن بدوار لعوافة بقروية لمريجة
- مجلس النواب: سؤال حول محاربة ظاهرة الأمية
- مجلس النواب: معايير توزيع الدعم على المدارس العتيقة
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد بويصيعان جماعة دير القصيبة
- الرشيدية: الإمامة والخطابة بمسجد البور بالخربات 1 جماعة فركلة العليا بتنجداد
- شفشاون: تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال
- خطبة الجمعة: العرف كأصل من أصول التشريع
![]() |
التفسير من خلال تفسير الجلالين للسنة الخامسة من التعليم الإبتدائي العتيق: تفسير الحزب التاسع والخمسين من القرآن الكريم
- الأربعاء 13 فبراير 2019
يسرنا أن نقدم إليكم هذا الكتاب المدرسي لمادة التفسير للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي العتيق الذي يحتوي على تفسير «الحزب التاسع والخمسين» من القرآن الكريم.
يتضمن هذا الحزب مبادئ كبرى تتعلق بأصول التوحيد، وقواعد الآداب والأخلاق، تتميما لما تمت دراسته في هذه المادة في المستوى الرابع من التعليم الابتدائي العتيق.
وقد اعتمدنا على «تفسير القرآن العظيم» للجلالين: جلال الدين المحلي، وجلال الدين السيوطي رحمهما الله، مصدرا أساسيا للمادة، وقمنا بإغنائه بالإضافات والاقتباسات والاستشهادات الضرورية، من خلال الرجوع إلى أمهات كتب التفسير.
ويتميز هذا الكتاب بمنهجية تراعي خصوصية التعليم العتيق، مع انفتاحها على المستجدات التربوية، التي تجعل من الدارسين عنصرا فاعلا، في بناء المعرفة، وتسهم في ترسيخ تعلماتهم، وتُعينهم على توظيف مكتسباتهم، وتنمية مهاراتهم.
كما يسعى هذا الكتاب إلى تمكين الدارسين من استنتاج مقاصد الآيات القرآنية والغايات التي تهدف إلى تحقيقها، باعتبارها الثمرة التي ينبغي تحصيلها في نهاية كل درس، وتتمثل هذه المقاصد في توحيد الله عز وجل وتحرير الإنسان، الذي تفضل الله عليه بنعمه الكثيرة؛ ليقوم بوظيفته في الحياة، طاعة لله ونفعا لنفسه وغيره، بما يحقق سعادة الإنسان في الدنيا والآخرة.
الفهرس
- سورة النبأ (الآيات: 1 - 16)
- سورة النبأ (الآيات: 17 - 30)
- سورة النبأ (الآيات: 31 - 40)
- سورة النازعات (الآيات: 1 - 14)
- سورة النازعات (الآيات: 15 - 26)
- سورة النازعات (الآيات: 27 - 33)
- سورة النازعات (الآيات: 34 - 45)
- سورة عبس (الآيات: 1 - 10)
- سورة عبس (الآيات: 11 - 23)
- سورة عبس (الآيات: 24 - 32)
- سورة عبس (الآيات: 33 - 42)
- سورة التكوير (الآيات: 1 - 14)
- سورة التكوير (الآيات: 15 - 21)
- سورة التكوير (الآيات: 22 - 29)
- سورة الانفطار (الآيات: 1 - 8)
- سورة الانفطار (الآيات: 9 - 19)
- سورة المطففين (الآيات: 1 - 6)
- سورة المطففين (الآيات: 7 - 17)
- سورة المطففين (الآيات: 18 - 28)
- سورة المطففين (الآيات: 29 - 36)
- سورة الانشقاق (الآيات: 1 - 9)
- سورة الانشقاق (الآيات: 10 - 15)
- سورة الانشقاق (الآيات: 16 - 25)
- سورة البروج (الآيات: 1 - 9)
- سورة البروج (الآيات: 10 - 16)
- سورة البروج (الآيات: 17 - 22)
- سورة الطارق (الآيات: 1 - 10)
- سورة الطارق (الآيات: 11 - 17)
- ترجمة الأعلام
- فهرس المصادر والمراجع
كفايات تدريس مادة التفسير للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي العتيق
يتوخى هذا الكتاب تمكين المتعلم والمتعلمة من تحقيق الكفايات الآتية:
- استيعاب مفردات سور الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ ومضامينها المقررة.
- إدراك أهمية التوحيد وأثره في تقوية الإيمان وتعزيز الصلة بالله عز وجل.
- تقوية علاقة المتعلم والمتعلمة بكتاب الله تعالى والامتثال لأحكامه ومضامينه.
- ترسيخ ثوابت الإسلام العقدية والشرعية والأخلاقية لدى المتعلمين.
- التحلي بالقيم الإسلامية والهوية المغربية الأصيلة، المتسمة بالتسامح والتعايش بين أفراد المجتمع الإنساني.
منهجية التأليف
درجنا في تأليف التفسير من خلال تفسير الجلالين للسنة الخامسة من التعليم الإبتدائي العتيق، تفسير الحزب التاسع وخمسين من القرآن الكريم على المنهج الآتي:
- عرض المادة العلمية للكتاب الأصل المعتمد بأسلوب يراعي مستوى المتعلمين والمتعلمات في هذه المرحلة، مع الأخذ بالراجح من الأقوال أو المشهور منها، واستحضار أهم المقاصد والفوائد التربوية المستنتجة من الآيات.
- ترسيخ مكتسبات المتعلمين والمتعلمات، وتعميق معارفهم وشحذ همتهم للبحث والتعلم الذاتي، من خلال نصوص استثمار داعمة.
- توثيق الآيات القرآنية برواية ورش عن نافع بذكر السورة ورقم الآية، وفق المصحف المحمدي الصادر عن مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف، التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية.
- توثيق الأحاديث النبوية بذكر المصدر والكتاب والباب.
- توثيق أقوال العلماء ونقولهم، غير تلك الواردة في الكتاب الأصل، بذكر المصدر أو المرجع والصفحة والجزء إن وجد، مع إثبات باقي المعلومات المتعلقة بتوثيق الكتاب في فهرس المصادر والمراجع.
- ترجمة الأعلام الذين لهم علاقة بالتفسير، بذكر اسم العلم ونسبه وبعض مؤلفاته، وتاريخ وفاته.
- ضبط الكتاب كاملا بالشكل التام، ليتمكن المتعلمون والمتعلمات في هذا المستوى، من القراءة الصحيحة السليمة.
للاطلاع أيضا
فهرس المصادر والمراجع: كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين
ترجمة الأعلام: كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين
سورة الطارق الآيات (11 - 17): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين
سورة الطارق الآيات (1 - 10): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين
سورة البروج الآيات (17 - 22): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين
سورة البروج الآيات (10 - 16): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين
سورة البروج الآيات (1 - 9): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين
سورة الانشقاق الآيات (16 - 25): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين
سورة الانشقاق الآيات (10 - 15): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين
سورة المطففين الآيات (29 - 36): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين