وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية
- خطبة الجمعة: هدي القرآن الكريم ودعوته إلى العلم والتغيير والحضارة
- جرسيف: تأهيل مؤطرات دروس برنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والأنترنيت
- وجدة: قراءة في وثيقـة المطـالبة بالاستـقـلال
- بني ملال: الإمامة والخطابة بمسجد الركيعات جماعة أولاد يوسف
- بنسليمان: حملة بالمساجد للتحسيس بتدابير الوقاية من فيروس كورونا
- تطوان: البرنامج التوقعي للصفقات برسم السنة المالية 2021
- المترشحون المقبولون لاجتياز الاختبار الكتابي الخاص بمباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية دورة 31 يناير 2021
- إعلان تعديلي: مباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية
- تاوريرت: الإمامة والخطابة بمسجد الزبير بن العوام الكائن بحي التقدم
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد أيت بوجو جماعة فم أودي
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد عثمان بن عفان
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد الأمل
- جرادة: الإمامة والخطابة بمسجد الإمام مالك الكائن بدوار لخلوفيين 33 قروية قنفودة
- جرادة: الإمامة والخطابة بمسجد بدر الكائن بدوار لعوافة بقروية لمريجة
- مجلس النواب: سؤال حول محاربة ظاهرة الأمية
- مجلس النواب: معايير توزيع الدعم على المدارس العتيقة
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد بويصيعان جماعة دير القصيبة
- الرشيدية: الإمامة والخطابة بمسجد البور بالخربات 1 جماعة فركلة العليا بتنجداد
- شفشاون: تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال
- خطبة الجمعة: العرف كأصل من أصول التشريع
![]() |
كتاب : التفسير من خلال تفسير الجلالين للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق
- الإثنين 17 ديسمبر 2018
يسر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن تقدم بين يدي المتعلمين والـمتعلمات هذا الكتاب المدرسي الخاص بمقرر مادة «التفسير للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق» وفق المنهاج الجديد.
وقد تناولنا فيه بالشرح والتحليل «سورة الفاتحة» و«الحزب الستين» من القرآن الكريم، يطلع من خلالها المتعلمون والمتعلمات على المضامين العامة لقصار السور الَّتي تشتمل على أصول التوحيد ومبادئ الأخلاق والآداب.
اعتمدنا على «تفسير الجلالين»، جلال الدين المحلي المتوفى سنة 864 هـ وجلال الدين السيوطي المتوفى سنة 911 هــ، مصدرا أساسيا للمادة، ثم قمنا بإغناء مادته بالإضافات والاقتباسات والاستشهادات الضرورية من خلال الرجوع إلى أمهات كتب التفسير، والاستئناس ببعض المراجع المعاصرة؛ من أجل تبيان مقاصد القرآن الكريم المتمثلة في توحيد الله عز وجل وتحرير الإنسان الَّذِي تفضل الله عليه بنعمه الكثيرة؛ ليقوم بوظيفته في هذه الحياة من إعمار الأرض وإصلاحها، وشكر المنعم والإقبال عليه وعبادته وحده،فيكون القرآن منهاج حياة الإنسان في علاقته بربه وبالكون من حوله.
قدمنا المادة العلمية وفق خطوات منهجية تراعي خصوصية التعليم العتيق وتنهل من المستجدات التربوية المعاصرة الَّتي تجعل المتعلم(ة) عنصرا محوريا في العملية التربوية والأنشطة التعلمية المواكبة لها؛ لتنمية مداركه (ها) وتوظيف مكتسباته (ها) وشحذ مهاراته (ها)، وذلك من خلال تحديد أهداف الدرس المعرفية والمهارية والوجدانية، وإتباعها بتمهيد يضع الدرس في سياقه ويربطه بسابقه، ثم إثبات السورة أو الآيات موضوع الدرس، وشرح أهم مفرداتها وعباراتها وتفسير مضامينها فالإشارة إلى مقاصدها وغاياتها، ليختم الدرس بأسئلة تقويمية، ونصوص استثمارية وأسئلة إعدادية للدرس القادم.
صغنا هذه الدروس بلغة سلسة واضحة تراعي قدرات المتعلمين والمتعلمات اللغوية ومراحلهم العمرية، تيسيرا عليهم وعونا لهم على فهم كتاب الله عز وجل.
انتقينا من أقوال المفسرين أقربها إلى سياق النص القرآني وأكثرها ملاءمة لحياة الناس دون الخوض في مسائل الخلاف الَّتي لا تقوى عقول المتعلمين والمتعلمات عليها في هذا الطور من الدراسة.
ونشير إلى أن هذا الكتاب المقرر لا يغني عن الرجوع إلى الكتاب الأصل وغيره من المراجع المساعدة للاستزادة والاستفادة. وتبقى المهمة الكبرى منوطة بالعلماء والمدرسين والمدرسات وكافة المنخرطين في مهام التعليم العتيق.
محتويات كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين
- المقدمة
- منهجية التأليف
- تفسير سورة الفاتحة
- تفسير سُورَةُ الْأَعْلَى ( الآيات: 1 - 8)
- تفسير سُورَةُ الْأَعْلَى (الآيات: 9 - 19)
- تفسير سورة الغاشية (الآيات:1 - 16)
- تفسير سورة الغاشية (الآيات:17 - 26)
- تفسير سورة الفجر (الآيات:1 - 18)
- تفسير سورة الفجر(الآيات: 19 - 32)
- تفسير سورة البلد (الآيات:1 - 10)
- تفسير سورة البلد (الآيات:11 - 20)
- تفسير سورة الشمس
- تفسير سورة الليل (الآيات:1 - 11)
- تفسير سورة الليل (الآيات: 12 - 21)
- تفسير سورة الضحى
- تفسير سورة الشرح
- تفسير سورة التين
- تفسير سورة العلق (الآيات:1 - 5)
- تفسير سورة العلق (الآيات: 6 - 20)
- تفسير سورة القدر
- تفسير سورة البينة
- تفسير سورة الزلزلة
- تفسير سورة العاديات
- تفسير سورة القارعة
- تفسير سورتي التكاثر والعصر
- تفسير سورة الهمزة
- تفسير سورتي الفيل وقريش
- تفسير سورتي الماعون والكوثر
- تفسير سور الكافرون والنصر والمسد
- تفسير سور الإخلاص والفلق والناس
- فهرس الأعلام
- المصادر والمراجع
كفايات تدريس مادة التفسير بالسنة الرابعة من التعليم الإبتدائي العتيق
ينتظر في نهاية السنة الدراسية أن يكون المتعلم (ة):
- متمكنا من استيعاب مفردات ومضامين سور القرآن الكريم المقررة.
- مطلعا على معاني التوحيد ومدركا أثرها في تقوية الإيمان وتعزيز الصلة بالله عز وجل.
- قادرا على تنمية مشاعره الإيمانية من خلال تقوية علاقته بكتاب الله تعالى والامتثال لأحكامه ومضامينه.
- متشبعا بثوابت الإسلام العقدية والشرعية والأخلاقية من خلال تدبر في آيات القرآن الكريم واسخلاص مقاصدها المتنوعة.
- متحصنا من الميل إلى الأفكار الهدامة الغريبة عن تعاليمنا الدينية وثقافتنا العريقة، المتسمة بالتسامح والتعايش بين أفراد المجتمع الإنساني.
للاطلاع أيضا
المصادر والمراجع : كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق
فهرس الأعلام : كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق
سُوَر الإخلاص والمعوذتين : التفسير من خلال تفسير الجلالين
سور الكافرون والنصر والمسد : التفسير من خلال تفسير الجلالين
سورتا الماعون والكوثر : التفسير من خلال تفسير الجلالين
سورتا الفيل وقريش : التفسير من خلال تفسير الجلالين
سورة الهمزة : التفسير من خلال تفسير الجلالين
سورتا التكاثر والعصر : التفسير من خلال تفسير الجلالين
سورة القارعة : التفسير من خلال تفسير الجلالين