- امتحانات الكفاءة المهنية يوم السبت 06 مارس 2021
- الناجحون بصفة نهائية مع لائحة الانتظار حسب الاستحقاق في مباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية دورة 31 يناير 2021
- شفشاون: الإمامة بمسجد الفردوس الواقع بجماعة تزكان قيادة قاع اسراس
- شفشاون: الخطابة بمسجد النور
- جرسيف: البرنامج التوقعي لإبرام سندات الطلب لسنة 2021
- ميدلت: الإمامة والخطابة بمسجد بولعجول جماعة زايدة
- فضاء خاص بالحق في الحصول على المعلومات
- الترشيح لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات
- الحسيمة: مسابقة في السيرة النبوية لفائدة تلميذات وتلاميذ الثانوية الإعدادية آيت قمرة
- أقرأ وأتعلم: سورة الإخلاص وآياتها 4 المستوى الأول مادة التربية الإسلامية الحلقة 24
- الحسيمة: الخطابة بمسجد عائشة أم المؤمنين الكائن ببني بوشيبت
- الإختبار الشفوي الخاص بمباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية دورة 31 يناير 2021
- مواقيت الصلاة لشهر رجب 1442
- فاتح رجب 1442: السبت 13 فبراير 2021
- خطبة الجمعة: العمل والسعي في الأرض للبحث عن الرزق
- الشبكات الاجتماعية لموقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
- بني ملال خنيفرة : البرنامج التوقعي للصفقات برسم سنة 2021
- العيون: الخطابة بمسجد عائشة أم المؤمنين
- فاس مكناس: البرنامج التوقعي للصفقات برسم السنة المالية 2021
- شفشاون: البرنامج التوقعي للنفقات برسم سنة 2021
- امتحانات الكفاءة المهنية يوم السبت 06 مارس 2021
- الناجحون بصفة نهائية مع لائحة الانتظار حسب الاستحقاق في مباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية دورة 31 يناير 2021
- أقرأ وأتعلم: سورة الماعون وآياتها 6 المستوى الأول مادة التربية الإسلامية الحلقة 68
- فضاء خاص بالحق في الحصول على المعلومات
- صلح الحديبية: دروس وعبر
- دور المرأة وإسهاماتها: أم المؤمنين أم سلمة - رضي الله عنها- نموذجا
- التجويد تطبيقات على حكم الإظهار في الميم الساكنة
- شفشاون: الخطابة بمسجد الفردوس الواقع بجماعة تزكان قيادة قاع اسراس
- شفشاون: الإمامة بمسجد الفردوس الواقع بجماعة تزكان قيادة قاع اسراس
- شفشاون: الخطابة بمسجد النور
- الترشيح لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات
- معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات : الطالبات والطلبة الناجحات والناجحين للتخرج برسم الفوج 16 للسنة الدراسية 2020
- معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات: الناجحون والناجحات مع لوائح الانتظار لولوج سلك التكوين الأساسي برسم سنة 2021
- نتيجة المقابلة الإنتقائية لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية
- مقابلة انتقائية لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية
- معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات: أسماء المترشحين والمترشحات لاجتياز المقابلة أمام اللجنة العلمية لولوج سلك التكوين الأساسي بالمعهد برسم سنة 2021 (الفوج 17)
العقيدة الأشعرية
التصوف
اشترك بالرسالة الإلكترونية
منشورات الوزارة
العقيدة
علوم مختلفة
القرآن الكريم وعلومه
الحديث النبوي وعلومه
الفرائض – المواريث
السيرة النبوية
المواقيت – الفلك
الفقه الإسلامي وأصوله
الجغرافيا العامة والرحلات
الفتاوى على المذهب المالكي
التاريخ
التصوف
التراجم والأنساب
الوعظ والإرشاد
الشعر
الأخلاق والآداب الإسلامية
الأدب
الإسلام وعلومه – مبادئ ونظريات
اللغة العربية
بحوث إسلامية – محاضرات – التعليم الإسلامي
البيبليوغرافيا والمخطوطات
الوقف
المغرب
![]() |
تعريف بكتاب الإعلام
- الأربعاء 28 نوفمبر 2012
وأما كتاب القاضي عياض:
"الإعلام بحدود قواعد الإسلام"
فقد ألفه للمتعلمين من أطفال المغرب، وقصد فيه إلى التفسير "قواعد الإسلام" الخمس/ في لغة سهلة، ابتعد فيها عن كثير من التعابير والجمل الاصطلاحية، بحيث أصبحت غير بعيدة عن مدركات الأطفال الذين ألف لهم.
والعناية بالنشء في هذه المرحلة التي اصطلح المربون على تسميتها بالطفولة المتأخرة تقوم على أساس أن الطفل فيها لا يزال على الفطرة، لم تخالط قلبه تكاليف الحياة فتشغله، ولم يلقن –بعد- تعاليم، من شأنها أن تتدخل في توجيه فهمه للحقائق وإدراكه لها، بل مرآة صقيلة تنعكس عليها الحقائق على طبيعتها، إن خير القلوب – كما يقول ابن أبي زيد القيرواني – أوعاها للخير، وأرجى القلوب للخير ما لم يسبق الشر إليه.
والطفل – مع ذلك كله – على وفرة من النشاط، تعده لأن ينتقل من مرحلة الخيال، والإبهام، والتمثيل، إلى مرحلة يصبح فيها عمليا واقعيا في تقديره للقيم، وحكمه على الأشياء.
هذا، والله، ما كان لسلفنا من العلماء، من فهم واسع، وتقدير للمسؤولية العلمية تجاه الناشئة المغربية، وما كان لهم، كذلك من صدق العزيمة، وإخلاص الرغبة في نشر التعاليم الإسلامية، وبث روحها في نفوس أولاد المسلمين بهذه البلاد، وترسيخ الخير وحبه في قلوبهم.
كل ذلك دعا علماء المغرب الإسلامي، منذ القديم البعيد، إلى العناية بموضوع تعليم الأطفال.
والذين عالجوا موضوع "الطفل ومدرسته" – فيما علمت – هم:
محمد بن سحنون المتوفى سنة 262هـ، في رسالته: "آداب المعلمين، والمتعلمين".
وأبو محمد عبد الله بن أبي زيد عبد الرحمان القيرواني المتوفى سنة 386هـ في "رسالته" المشهورة التي ألفها لأولاد المسلمين وأطفالهم.
وأبو الحسن علي بن خلف القابسي، المتوفى سنة 403 هـ، له: "الرسالة المفصلة لأحوال المعلمين وأحكام المتعلمين".
والقاضي أبو بكر محمد بن عبد الله بن العربي المعافري المتوفى سنة 543هـ قد عرض لهذا الموضوع في كتابه "العواصم من القواصم".
وأبو الفضل عياض بن موسى بن عياض اليحصبي السبتي المتوفى سنة 544 هـ له كتابه "الإعلام بحدود قواعد الإسلام"، وهو هذا الذي أقدم له.
وأبو زيد عبد الرحمان بن خلدون المتوفى سنة 808 هـ، وقد خصص فصلا من "مقدمته" لتعليم الولدان، وله، إلى هذا، ملاحظات نقدية قيمة متفرقة في المقدمة، وفي "شفاء السائل".
وأبو العباس أحمد بن يحيى بن محمد بن عبد الواحد الونشريسي المتوفى سنة 914 هـ، وقد ذكر خلاصة عن تعليم الأطفال في الجزء الثامن (الصحيفة 150 وما بعدها)، من كتابه "المعيار المعرب، والجامع المغرب، عن فتاوى أهل افريقية والأندلس والمغرب"، مع ملاحظات متفرقة في كتابه، لها علاقة بهذا الحدث.
و"سراج طلاب العلوم"، وهو أرجوزة من نظم العالم الأديب العربي ابن عبد الله المساري، التي من نظمها في سنة 1185 هـ مع شرحها الحافل المسمى "بالابتهاج بنور السراج" للعلامة المشارك سيدي أحمد ابن المامون البلغيثي، المتوفى سنة 1348 هـ.
فهذه الكتب، وما أحرى أن يكون هناك غيرها، تبين مدى اهتمام علمائنا بتربية الطفل، وهو، كما نرى، اهتمام يصل ماضينا البعيد بأمسنا القريب.
وهي –فوق هذا – تحتوي على آراء في التربية والتعليم تدل على أصالة الفهم، وخبرة جيدة بنفسية الطالب، وحرص بالغ متواصل على تحقيق النفع العام، والصالح المشترك.
ومن هنا كان حديثهم في المراجع عن أخلاق المعلمين، وواجباتهم العلمية والخلقية، وعن منهاج الدراسة، وعن أيام التعطيل، وعن الامتحان، وعن عقوبة التلاميذ، وعن تأديب المعلم المقصر في أداء واجبه، وعم واجب الجماعة الإسلامية في نصب المعلمين لتعليم أولادهم.
وجاء – إلى هذا جميعه – النقد، والمقارنة بين المناهج التي تقرر، وبين الطرق والأساليب التي تتبع لتطبيقها في مختلف بلاد المغرب، كل ذلك أوجبه وندب إلى القيام به، السعي وراء الكمال واختيار الأفضل.
تلك بعض جهود بدلها سلفنا في سبيل تقويم النشء وتثقيفه، وطبع نفسه الطاهرة الطيعة بهدي الإسلام وخلقه وتعاليمه.
وأبى ملكنا العظيم صاحب الجلالة أمير المؤمنين الحسن الثاني، سدد الله خطاه، وأيده، إلا أن يحيي هذه السنة الحسنة التي جرى عليها سلفنا الصالح، وحماها ملوك المغرب عامة، وأجداده العلويون الميامين خاصة، فأولى جلالته أطفال مملكته عنايته السامية، وحرص – والله يمده بعونه – على أن يتزودوا للحياة بتربية إسلامية تمكنهم من أداء واجباتهم التي ورثوها عن سلفهم.
ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية – إذ تشارك في بث هذا الروح الإسلامي، وتضع هذا الكتاب بين يدي الناشئة المغربية – تقتفي هذا النهج الذي رسمه حضرة صاحب الجلالة، وتهتدي بهديه.
وقسم التأليف والترجمة والنشر بهذه الوزارة، الذي يجد – فيما يلقاه من تشجيع مستمر من معالي الوزير السيد الحاج أحمد بركاش – خير معين على القيام بعمله، يسعده أن يسجل للسيد الوزير فضله واعترافه بالجميل.
مفكرة الوزارة
05.03.2021 -05.03.2021 الترشيح لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات |